19 يوليو 2019 07:57 ص

العلاقات المصرية الامريكية

الأحد، 02 أغسطس 2015 12:00 ص

الإطار الاستراتيجي للعلاقات المصرية الأمريكية

ترتكز السياسة الخارجية للولايات المتحدة الامريكية علي عدد من الدول المحورية بمناطق مختلفة من العالم ومصر من هذه الدول التي حاول صانع السياسية الخارجية الامريكية الاستفادة من موقعها الجغرافي العبقري وتاريخ شعبها العريق الذي يمتد لأكثر من سبعة آلاف سنة وفي السطور التالية نستعرض الابعاد والعوامل المتبادلة بين الدولتين وجعلت منها علاقة استراتيجية:

1- المصالح الأمريكية الاستراتيجية في مصر

منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر واسرائيل كان محور الحفاظ على السلام المصري – الإسرائيلي هو العامل الاول في تدعيم متانة العلاقات بين البلدين
مزايا المرور في قناة السويس ، بما ان قناة السويس هي الممر الرئيسي لحركة النقل البحري بين قارات العالم سعت الولايات المتحدة للحصول علي مميزات المرور والتنقل عبر القناة وخاصة خلال الازمات السياسية بالمنطقة .
التعاون مع الجيش المصري ومكافحة الإرهاب ، يعد الجيش المصري عامل الاستقرار بمنطقة الشرق الاوسط منذ ثورة 23 يوليو وحتى الآن ، وتزايدت هذه الاهمية بعد ربيع الثورات العربية وانهيار الجيوش ببعض الدول العربية التي شهدت هذه الثورات مثل سوريا وليبيا وكذلك ظهور الجماعات المتطرفة في هذه الدول فكان من الاهمية بمكان بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية توثيق علاقاتها مع المؤسسة العسكرية الوحيدة المتماسكة في المنطقة العربية لمساعدتها في الحفاظ علي الاستقرار ومكافحة الارهاب .
2- المصالح المصرية الاستراتيجية في علاقاتها مع الولايات المتحدة الامريكية

تحديث القدرات العسكرية المصرية وتطويرها، تحصل مصر سنويا علي معونات عسكرية من الولايات المتحدة يتم الاستفادة منها في تحديث الجيش المصري .
الحفاظ على قدر من التوازن الاستراتيجي فى الشرق الأوسط ، مصر هي الضلع العربي الأقوى في تحقيق توازن استراتيجي مع الدول الفاعلة بمنطقة الشرق الاوسط غير العربية وهي اسرائيل وتركيا وإيران.
دعم دور مصر الإقليمي والدولي ، يوجد تنسيق مصري امريكي دائم منذ عهد الرئيس الراحل انور السادات في الملفات والاحداث والقضايا الدولية والاقليمية مثل القضية الفلسطينية .
وفي نهاية هذا العرض الموجز للاطار الاستراتيجي للعلاقات بين القاهرة و واشنطن نجد انهما خلال الاربعة عقود الاخيرة تعاملا بواقعية وبشكل عملي مع مساحات التوافق والاختلاف بينهما رغم أنه لايزال هناك مجالات لتطوير العلاقة بشكل افضل ، ولا شك أن الأمر يستوجب الاهتمام بإقامة حوار منتظم يتسم بالشفافية والمصارحة للحفاظ على علاقة مستقرة بين البلدين.

 

العلاقات السياسية

العلاقات الاقتصادية

العلاقات العسكرية

 العلاقات الثقافية والتعليمية

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى