23 فبراير 2019 08:57 م

إقتصادية

المعرض الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT الدورة التاسعة عشر ( من 13 – 16 ديسمبر 2015 )

الخميس، 17 ديسمبر 2015 12:00 ص

تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي .. افتتح سيادته يوم 13 / 12 / 2015 مؤتمر ومعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى دورته التاسعة عشر تحت شعار " Go Smart " ، بحضور رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل وعدد من الوزراء وذلك بأرض المعارض بمدينة نصر .

ويعد معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واحد من أهم الأحداث العالمية الكبرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تبحث مجالات " الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات وتطبيقات الهاتف المحمول، والأنظمة التكنولوجية المتكاملة، والأقمار الصناعية، والبث والبرمجيات، والإنترنت، والقطاعات ذات الصلة " .

كما يشمل المعرض أجنحة لشركات وهيئات فى مجالات الدفاع والأمن، والمجتمعات الذكية، والمدفوعات الالكترونية والشمول المالى .

 

المشاركون بالمعرض

 

- تشارك الحكومة فى المعرض هذا العام من خلال المؤسسات وهيئات حكومية تابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من بينها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " ايتيدا" ، الهيئة القومية للبريد ، الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات ، الشركة المصرية للإتصالات، الهيئة العربية للتصنيع ، كما تشارك وزارات مثل التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ، الاسكان ، العدل ، الداخلية ، الكهرباء ، السياحة ، الموارد المائية وذلك بجناح الحكومة المصرية بالمعرض .

- تشارك أكثر من 500 شركة في دورة هذا العام ، مثل موبينيل ( مجموعة أورانج ) كراعي رسمي للمعرض ، كما تشارك ايضا كل من فودافون ، وMicrosoft ، Oracle ، Cisco، emc ، sap ، Canon ، Xerox ، Huawei ، Samsung، Dell ، Morpho، ومن الشركات المصرية تشارك كل من الشركة المصرية للاتصالات ، اي فاينانس و DMS ، CCC وغيرها من الشركات علاوة على مشاركة منظمات المجتمع المدني والشركات الصغيرة والمتوسطة.


مبادرات الرئيس السيسي لتشجيع صناعة التكنولوجيا الواعدة 

 

1-   أطلق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب افتتاحه الدورة التاسعة عشر للمعرض مبادرتان للنهوض بصناعة الإلكترونيات والتعليم التكنولوجي ،  حيث أنه استثمار فى شباب مصر الواعد ستجنيه الأجيال القادمة .

وأشار الرئيس فى كلمته التى ألقاها فى افتتاح المعرض أن هذه الصناعة الواعدة قد ساهمت فى العام المالى السابق 2014 - 2015 بما يزيد على 52 مليار جنيه مصرى بما يمثل 3% من إجمالى الناتج القومى، ويوفر هذا القطاع الواعد ما يقرب من مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما يساهم فى تحقيق صادرات تقدر بما يزيد على 12 مليار جنيه مصرى إلى ما يزيد على 160 دولة حول العالم من خلال 200 شركة مصرية عاملة فى تصدير المنتجات والخدمات الخاصة بهذا القطاع .

 

المبادرة الأولى :

هي مبادرة "مصر المستقبل" التي تُعنى بتصميم وصناعة الالكترونيات وتشجيع قطاعي شركات النظم الالكترونية، وخدمات صناعة الإلكترونيات كثيفة العمالة.

وتستهدف تلك المبادرة زيادة العائد الاقتصادي ليصل إلى ثلاثة مليارات دولار خلال ثلاث سنوات ، فضلاً عن توفير فرص العمل وتشغيل الشباب .

 

المبادرة الثانية :

هي مبادرة "علماء مصر المستقبل" الخاصة بالتعليم التكنولوجي للشباب المصري .
تهدف تلك المبادرة إلى تدريب وتأهيل الكوادر المصرية الشابة من خريجي الجامعات المصرية تصل إلى 5 آلاف متدرب سنويا بشكل مباشر و11 ألف متدرب خلال التعليم المختلط .، وسيتم تنفيذها بالشراكة مع كبريات المؤسسات والجامعات العالمية لمنح شهادات معتمدة بالتنسيق مع الجامعات المصرية والشركات العالمية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

 

2 -   وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بضرورة الانتهاء من إقامة منطقتين تكنولوجيتين خلال عام واحد بدلا من عام ونصف. جاء ذلك خلال تفقد سيادته لأجنحة المعرض الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

   


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى