20 نوفمبر 2019 04:33 ص

تطويرمنطقة هضبة الأهرامات ... قيمة مضافة لمقاصد مصر السياحية

الإثنين، 16 مايو 2016 11:59 ص


إعداد / نانسـى البنا

يأتى مشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة و نزلة السمان انطلاقا من الأهمية الكبيرة التى تمثلها الأهرامات باعتبارها واحدة من المواقع التراثية العالمية المسجلة فى منظمة اليونسكو ، وكونها إحدى عجائب الدنيا السبع ، إلا أن المنطقة تعرضت فى النصف الثانى من القرن الماضى لتعديات عمرانية خطيرة أدت إلى تراجع مكانتها العالمية ، ولذلك كان لابد من إبراز معالم التراث العمرانى والقيم التراثية التى تتمتع بها هذه المنطقة وما يحيط بها من خلال العمل على هذا المشروع بما يسهم فى إعادة إحياء التراث و استرجاع بريقها الثقافى والحضارى .

وتقع منطقة الأهرامات مباشرة خارج حدود القاهرة في مكان يُعرف باسم هضبة الجيزة ، تتكون من ثلاثة أهرامات بُنيت قبل حوالي 25 قرناً قبل الميلاد ، ما بين 2480 و 2550 ق. م ، أكبرها يعرف باسم هرم خوفو ، هذا الهرم المهيب الذي يتميز بضخامته واحد من عجائب الدنيا السبع، وهو الوحيد الذي مازال باقيًا في مكانه حتى اليوم! أما هرما خفرع ومنقرع فهما – رغم ضخامتهما – الأصغر، وعلى بعد خطوات قليلة إلى الشرق ، يوجد ثلاثة أكوام صغيرة من الحجارة (يبلغ ارتفاعها 20 متراً) تمثل أهرامات الملكات ومقابر زوجات وشقيقات خوفو، وعلى مقربة منها، في هضبة الجيزة أيضاً، يوجد أبو الهول العظيم ومتحف مركب الشمس ، وهو الموقع الذي تقام فيه أيضاً عروض الصوت والضوء الشهيرة، حيث يختبر كل من يزور مصر متعة ركوب الجمال للمرة الأولى.

يُستهدف بعد التطوير أن تستقطب المنطقة أعداداً أكبر من الزائرين تصل إلى 25 ألف زائر يومياً، فى حين لا يزيد عدد الزائرين الآن على 5 آلاف زائر يومياً .

 

نبذة عن المشروع :

بدأ مشروع التطـوير القـديم عام 2008، وكان مقرراً أن يتم الانتهاء منه فى عام 2012 بتكلـفة 336 مليون جنيه، إلا أنه توقف عام 2011 بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها البلاد ونقص الموارد المالية مما أدى إلى عدم الالتزام بالجدول الزمنى لتنفيذ المشروع.

وفى عام 2013 بلغت النفقات على المشروع 70 مليون جنيه، بواقع 50 مليون جنيه من وزارة الدولة للآثار ، و20 مليوناً من وزارة السياحة.

من المقرر الانتهاء من المشروع بشكل كامل بداية عام ٢٠١٧، وفقاً للخطة الزمنية الموضوعة سلفاً بتكلفة تصل إلى ٣٥٠ مليون بشكل مبدئى، وهو المبلغ المحدد فى الميزانية الخاصة بمشروع التطوير القديم .

 

فكرة المشروع :

تتلخص الرؤية الاستراتيجية لتطوير هضبة الأهرامات في تحويلها إلى مزار سياحي عالمي من خلال التدخل المحدود في المنطقة لتعظيم قيمة هضبة الأهرامات، واسترجاع الصورة التاريخية باعتبارها أحد المعالم الهامة ، ليس فقط محلياً بل على المستوى العالمي، وأيضاً التعامل مع الموقع التراثي ككيان واحد، وتحويل المنطقة بالحرم الأثري (هضبة أهرامات الجيزة) إلى متحف مفتوح، مع ربط عناصر المشروع المختلفة عن طريق شبكة مسارات الحركة ومسار حافلة ركاب كهربائية.

هذا بالإضافة إلى التأكيد على الأهمية المزدوجة للمنطقة (القيمة التاريخية بالإضافة إلى القيمة الاقتصادية العالية)، وضرورة الحفاظ على المباني التاريخية، واعتبارها جزءاً من المراكز السياحية والتجارية ، والعمل على استمرار حيويتها وأنشطتها ، فى اطار عدم حدوث تعارض بين تنمية القائم والمستحدث.

أهداف المشروع :

يهدف المشروع إلى تطوير المنطقة التاريخيّة وتوفير الخدمات السياحيّة واقتراح انشطة تنموية سياحية تسويقية بما يؤدى إلى تحقيق الاستفادة و تعظيم العائد الاستثمارى من المشروعات المقترحة، وذلك من خلال عدة محاور تتمثل في :-

- الكشف عن معبد الوادي ومدينة بناة الأهرام .

- الحفاظ على المنطقة الأثرية وحمايتها من التعديات والزحف العمراني .

- وضع آلية تحكم ممارسات الخيالة والباعة الجائلين بالصورة التي تضمن لهم كسب الرزق بما لا يعوق حركة الزائر أو يهدد سلامة الأثر .

- تطوير منطقة نزلة السمان، وتحويلها إلى متحف مفتوح ومنطقة سياحية عالمية وإعادة توطين السكان في مناطق إسكان بديلة .

- تطوير منطقة ميدان الرماية وربط منطقة المتحف المصري الكبير بمنطقة الأهرامات، وتوفير الخدمات السياحية والفنادق في المنطقة .

-  إنعاش الصناعات الحرفية كمكون أساسي لتأكيد القيمة التراثية و الحضارية للمنطقة.

- تحقيق التكامل مع مشروعات الطرق والمرور والمشروعات الاستثمارية المقترحة بالمنطقة ، مع تحسين محاور الحركة .

- وضع منظومة تأمينية كاملة تعمل بنظام الـ Infrared، على غرار المنظومة التأمينية في معبد الأقصر، وتوفير كاميرات مراقبة لضمان الحماية الكاملة للمنطقة بأكملها .

- الارتقاء بمستوى الوعى الأثرى حيث يتم إنشاء مبنى لطلاب المدارس والجامعات لإقامة أنشطة ثقافية

وأيضاً لتوفير خدمة الشرح المبسط حول تاريخ مصر القديمة وبناة الأهرامات والحضارة الفرعونية

 من خلال عدد من شباب الأثريين حسب الفئة العمرية للزوار الأمر الذى يساهم فى رفع الوعى بقيمة الأثر ويخلق علاقة مباشرة بين المتلقى والأثر من خلال الزيارة الميدانية .

 

مراحل المشروع :

المرحلة الأولى:

تضمنت إقامة سور خرسانى ومعدنى حول منطقة الهضبة بطول 20 كيلو متراً لمنع التعديات وانتشار العشوائيات مع تحديد ثلاثة مداخل رئيسية للمنطقة الأولى ناحية فندق مينا هاوس، والثانية ناحية ميدان الرماية والثالثة بجانب تمثال أبو الهول.

وقد تم افتتاح هذه المرحلة من المشروع يوم السبت الموافق 23 يونيو 2014 ، ليعطى رسالة للعالم أجمع بأن مصر بشعبها وقيادتها تسير بخطى حثيثة نحو تحقيق كافة مشروعاتها القومية والذى سوف ينعكس مردوده على المواطن المصرى،وتخطو بما تنجزه من استحقاقات نحو الاستقرار والنماء فى شتى المجالات.

المرحلة الثانية:

تتضمن أيضا إجراء توثيق شامل لمنطقة هضبة الأهرامات الأثرية وإقامة مركز للزوار، وتزويدها بطرق داخلية لتيسير عملية الزيارة وحماية المواقع الأثرية من التلوث، بالإضافة إلى إنشاء مواقف خاصة للدواب والسيارات بعيدا عن المنطقة الأثرية لحمايتها من الاهتزازات والمخلفات واستخدام سيارات كهربائية داخل المنطقة الأثرية.

استكمال رفع كفاءة الطرق الداخلية والخارجية ووضع اللوحات الارشادية لأسعار الخدمات داخل المنطقة الأثرية، واستكمال منح التراخيص لأصحاب الدواب والباعة الجائلين، بحيث لا يُسمح بدخول الموقع الأثرى إلا لحاملى التصاريح، واستكمال وضع المظلات للخدمات الأمنية واستكمال منظومة دورات المياه بالمنطقة.

المرحلة الثالثة:

                                           

وتتضمن تخصيص (4) مناطق كبانوراما تطل على مشهد الأهرامات الأثرى والذى يجذب الزائرين لمشاهدته واستغلاله حيث سيتم تخصيص منطقة غرب الهرم الثانى بجوار مهبط الطائرات القديم كبانوراما، وأخرى وسط الظهير الصحراوى إلى جانب موقع البانوراما القديم الذى يطل على الأهرامات الثلاثة والآخر الموجود بجنوب الهرم الثالث.

هذا بالإضافة إلى تحديد أماكن لايواء الجمالة والخيالة وإقامة منطقة خدمات تشمل مركز إسعاف ومركزاً للشرطة ، ومحلات لبيع الهدايا التذكارية عند مدخل ومخرج المنطقة وتطوير مخرج المنطقة الأثرية من ناحية نزلة السمان.

نزلة السمان  ... تحديات قائمة وآمال مرهونة

يُعد تطوير منطقة نزلة السمان ضمن مخطط تطوير الهيكل العمرانى للمواقع المحيطة بالمناطق الاثرية والسياحية لما لها من أهمية حيث تعتبر مدخلاً رئيسياً لمنطقة الاهرامات بالجيزة وتبلغ المساحة الإجمالية لها حوالى 2,1 كم2 بتكلفة قدرها 29 مليون جنيه ، وتقع منطقة نزلة السمان جنوب حى الهرم يحدها من الشمال شارع الهرم ومن الشرق ترعة المنصورية ، ومن الجنوب طريق مساكن كفر الجبل ،ومن الغرب سور المنطقة الأثرية.


إن الأهداف المعلنة لهذا المخطط هو إزالة أي مبانٍ قد تحجب مشهد الأهرامات، وخاصة تلك الواقعة بالمناطق القريبة من المتحف الكبير والأهرامات، حيث يحاط كلاهما بالساحات والمناطق الخضراء.

وبالتزامن مع تطوير المناطق العشوائية المحيطة بها وهي نزلة السمان ومنطقة سن العجوز ، سيتم تنفيذ وحدات سكنية بديلة لسكانهما علي أراض تابعة لهيئة الأوقاف بدون مقابل علي بعد (750) مترا فقط من المنطقة الاصلية علي أن يتم تعويض الهيئة بأرض بديلة في مدينة جديدة ، وفى ذات الوقت سيتم التواصل مع الأهالي لشرح مخطط التطوير والتنمية من خلال وزارة التطوير الحضاري والعشوائيات ومحافظة الجيزة .

تم تشكيل مجموعة عمل من وزارات السياحة والآثار الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والأوقاف والتطوير الحضارى والعشوائيات ومحافظة الجيزة، أكدت على ضرورة التعويض العادل لمن يرغب في الخروج من المنطقة إلى أي مدينة جديدة، على أن يتم منح الراغبين في الاستمرار بمنطقتهم وحدات بديلة في المنطقة نفسها، خاصة أن نسبة الذين وافقوا على الخروج من المنطقة وصلت إلى 43%، بينما يرفض 57% الانتقال إلى مكان آخر.

وجارى دراسة أعمال التطوير لتحسيـن البنيـة الاساسيـة مــن ( كهرباء – تليفونات – صرف صحى – مياه  – شرب ) وكذلك الخدمات الأساسية ( خدمات صحية – قسم شرطة – بازارات سياحية – مسرح وسنيما ).

 إنجازات المشروع :

- جارى التنسيق مع محافظة الجيزة وجهاز التنسيق الحضاري لإتمام أعمال النظافة داخل الموقع وإزالة العشوائيات المجاورة لمنطقة آثار الهرم.

- تم الانتهاء من 80% من أعمال المرحلة الثانية حيث تم الانتهاء من تخطيط الموقع وإزاحة الأحجار وركام الأتربة بالإضافة إلى الانتهاء من إقامة أعمدة الإنارة.

- إتمام التشطيبات النهائية لثمانية مبان خدمية تضم مركزا للإسعاف والشرطة والدفاع المدني والمطافي، فضلا عن تخصيص منطقة لركوب الخيل بالجهة الجنوبية من الموقع لتكون الأهرامات الثلاثة ظاهرة بشكل واضح في الخلفية مباشرة.

- الانتهاء من تطوير ساحة هرم خفرع وتركيب المشايات الخشبية بالمنطقة، فضلا عن إنشاء ساحات انتظار خاصة بالطلبة.

- تم الانتهاء من أجزاء كبيرة من الطــرق المخصصة للسيـارات الكـهربائية «طفطف» التى لا تلوث الجو والبيئة المحيطة به ، والتى يبلغ طولها (7) كيلو مترات، وهى عبارة عن مجموعة من الطرق الخرسانية الملائمة للمنطقة والمخصصة لسير السيارات الكهربائية فقط لنقل الزوار من أماكن انتظار السيارات إلى المنطقة الأثرية مما يسهل على الزائر جولته.

- تم الانتهاء من إنشاء طريق حلقى للسيارات، وهو عبارة عن مجموعة الطرق الأسفلتية المخصصة لحركة السيارات خارج النطاق الأثرى للمنطقة على حدود المنطقة، ويبلغ طول الطرق الأسفلتية حوالى (10) كيلو مترات طولية.

- تم الانتهاء من إنشاء مواقف انتظار السيارات والأتوبيسات التى أصبحت جاهزة خارج نطاق المنطقة الأثرية،يصل إجمالى مساحتها (60) ألف متر  وهى عبارة عن منطقة مخصصة لانتظار السيارات ، ومقسمة إلى موقف للسيارات الخاصة وآخر لسيارات السياحة وثالث لأتوبيسات المدارس.

- الانتهاء من إنشاء مهبط جديد للطائرات يسع (4) طائرات، جنوب منطقة البانوراما الأولى، إلى جانب المهبط القديم الذى يسع طائرة واحدة، والموجود حاليا جنوب غرب الهرم الثانى «خفرع»، وذلك استعداداً لاستضافة الشخصيات الهامة التى تأتى من جميع أنحاء العالم لزيارة الأهرامات.

- تغيير مدخل زيارة الأهرامات، بحيث يخصص المدخل الحالى مدخل بوابة المينا هاوس لكبار الزوار، بينما يقع المدخل الجديد للمنطقة الأثرية على طريق (مصر- الفيوم الصحراوى)، بعد تجهيزه بمدخل للزوار ويعتبر "مركز الزوار" المدخل الجديد  الذى سيتضمن مداخل مخصصة للسائحين والطلبة ومدرسة الوعى الأثرى (قيد الإنشاء)، هو بوابة العبور إلى النطاق الأثرى، حيث يتمكن الزوار من استعمال الطفطف الكهربائى (صديق البيئة) للتنقل بين المزارات المختلفة فى المنطقة، حسب برامج الزيارة.

-  تم الانتهاء من 90% من أعمال التطوير بمدخل الفيوم المدخل الجديد للمنطقة الأثرية ، والتى تشمل  (بوابات الدخول، وغرفة الأمن، والأسوار الجدارية، وتنسيق الموقع الخاص بالمدخل) .

- إقامة مركز الزوار (مدخل السائحين) لرصد شكل وطبيعة الزيارات فى المستقبل، والمدخل عبارة عن مبنى مكون من دور واحد على مساحة (4) آلاف متر مسطح، ويتكون من منطقة الدخول التى تحتوى على ساحة الدخول ومنافذ بيع التذاكر وفناء الدخول والاستعلامات، وقاعة عرض متحفى، وقاعة عرض سينمائى تضم شاشات عرض عملاقة يعرض من خلالها تاريخ المنطقة الأثرية مما يقدم للزائر رؤية متكاملة لما يشاهده خلال الزيارة.، فضلا عن مكاتب إدارة المبنى، وخدمات الزوار ومنافذ بيع "بازارات سياحية حديثة"، وعيادة طبية، وحمامات، ومكتب للشرطة.

- إقامة مركز الزوار( مدخل الطلبة ومدرسة الوعى الأثرى)، حيث يتكون المبنى من دورين، ويقع على مساحة (1250) مترا مربعا لكل دور، ويتكون المبنى من منطقة الاستقبال وقاعة محاضرات وقاعة عرض سينمائى وتراس بانوراما الأهرامات وصالة ورش عمل للطلبة ومكاتب إدارية وخدمات، ومنطقة تدريب على أعمال الحفائر .

- وضع اللمسات الأخيرة على مبنى إدارة تفتيش المنطقة الأثرية الجديد، وهو عبارة عن مبنى مكون من دورين على مساحة (600) متر مربع لكل دور، ويقع المبنى عند المدخل من ناحية شارع الهرم وفندق مينا هاوس فى تكامل مع مخزن الآثار المتحفى للمنطقة، ويتم العمل حاليا على توصيل الكهرباء إليه، وهناك تعاقد مع مجلس الدفاع الوطنى لتجهيز وفرش هذا المبنى.

- جارى استكمال الأسوار المحيطة بالمنطقة لتأمين الموقع بشكل كامل بالإضافة إلى صيانة جميع كاميرات المراقبة والتي يبلغ عددها (197) كاميرا، ما بين كاميرات مثبتة ومتحركة.

- تركيب المحولات وتوصيل الكهرباء لإنارة المنطقة الأثرية والظهير الصحراوي وتمهيد الطريق الصحراوي الداخلي والخارجي ورفع كفاءة الطرق الداخلية.

- إنشاء بوابتين حديديتين عند منفذ الدواب ومنطقة مقابر أبو عويان، وإعداد لوحات إرشادية بعدد 100 لوحة، وتشمل أعمال التطوير ايضا بوابتي فندق "مينا هاوس" و"أبو الهول ".

- الانتهاء من توريد (50) دورة مياه ثابتة ومتحركة وتشغيلها.

- إقامة أبراج للمراقبة لتأمين الشرطة على طريق الفيوم والظهير الصحراوي.

- تشمل المرحلة المتبقية توفير محال لبيع العاديات (التماثيل – الهدايا التذكارية)عند مداخل ومخارج المنطقة ، كما يتم الإعداد لتطوير مخرج المنطقة الأثرية من ناحية نزلة السمان.

- يتضمن المشروع الجديد أيضاً مبانى لخدمة الهجانة والخدمات البيطرية الملحقة والمرتبطة بمدخل الخيل والجمال لمنطقة التريض، التى تقع وسط الظهير الصحراوى عند كفر الجبل، وكذلك تنمية وتصميم موقع بديل للنادى القديم حالياً فوق منطقة حفائر الجبل القبلى، ويتم حالياً دراسة تخصيص أماكن خارج النطاق الأثرى لتنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية وأماكن التريض، بالإضافة إلى تنظيم سباقات الخيل والهجن.

- كما يعتمد مخطط مشروع التطوير لمنطقة الصوت والضوء على نقل المسرح المفتوح لعرض الصوت والضوء وخدماته إلى حدود النطاق الخارجى عن أسوار المنطقة الحالية، وبالتالى التمكن من إزالة كل المنشآت من الحرم المباشر لمنطقة "أبوالهول"ومعبده ومعبد الوادى لهرم الملك خفرع ومنطقة الحفائر الأثرية إلى الشرق منه.

ولا شك ان هذا المشروع يمثل طفرة كبيرة لمنطقة الأهرامات ، حيث يعمل على وضع منظومة تأمينية كاملة تسهم في توفير الحماية الكاملة للمنطقة ، كما يشتمل على  إتاحة رؤية بانورامية للمنطقة بأكملها من خلال تكوين صورة بصرية مميزة عن طريق التدرج الفراغى والتدرج في الارتفاع والربط البصرى بين مكونات المشروع ، مما يسهم فى العمل على استعادة رونقها ووضعها بالمكانة التى تليق بها على خريطة السياحة العالمية واستعادة روادها من عشاق الفن والحضارة الفرعونية القديمة.

المصــادر:

1- محمود عبدالباقى ، موقع فيتو ، 7 فبراير 2016، بالفيديو.. «عبد البصير» يكشف عن خطة تطوير هضبة الهرم ،الرابط التالى:

 http://www.vetogate.com/2033325

2- أيمن حمزة ، موقع المصرى اليوم ، 6 أغسطس 2014 ، 4 وزارات تشارك فى تطوير «هضبة الأهرام ونزلة السمان» ،الرابط التالى :

http://www.almasryalyoum.com/news/details/496028

3- داليا فاروق ، بوابة الأهرام،  3 يناير 2016، وزيرا الآثار والسياحة ومحافظ الجيزة يبحثون استئناف العمل بمشروع تطوير هضبة الأهرامات ، الرابط التالى  :

http://gate.ahram.org.eg/News/836946.aspx

4- محمود غنيم ، موقع الأخبار ، 6 أغسطس 2014، هضبة الأهرام مخطط لإقامة فندق وممشي سياحي وحدائق.. ونقل قسم الشرطة ، الرابط التالى :

http://www.dar.akhbarelyom.com/issuse/detailze.asp

5- دينا عبد العليم ، موقع اليوم السابع ، 30 مايو 2013 ، الأسبوع القادم استئناف العمل بالمرحلة الثانية لتطوير هضبة الهرم ، الرابط التالى :

http://www.youm7.com/story /2013/5/30/ 1090875

6- أحمد حسن ، موقع اليوم السابع ، 22 يونيو 2014 ، "الإسكان" تنظم جلسة تشاور مجتمعى لتطوير هضبة الأهرامات ونزلة السمان ، الرابط التالى :

http://www.youm7.com/story/2014/6/2/173822

7- أحمد منصور ، موقع اليوم السابع ، 24 يناير 2016 ، إبراهيم محلب ووزير الآثار يبحثان تطوير منطقة الأهرامات.. المشروع يعمل على زيادة الزائرين لــ25 ألف زائر.. وتطوير المنظومة الأمنية .. التكلفة 300 مليون جنيه.. والانتهاء2017، الرابط التالى :

http://www.youm7.com/story/2016/1/24//2553527

8- أحمد رشدى ، موقع مبتدا ، 25يناير 2016 ، «مهبط جديد للطائرات» فى مشروع تطوير هضبة الأهرامات ، الرابط التالى :

http://www.mobtada.com/details_news.php

9- سمر النجار ، موقع المصرى اليوم ، 3 مايو 2016 ، «تطوير الأهرامات».. حلم لم يكتمل ، الرابط :

http://today.almasryalyoum.com/article2.aspx

10- موقع الجهاز التنفيذى لمعلومات شبكات مرافق محافظة الجيزة ،تطوير منطقة الأهرامات ،الرابط :

http://www.gudc.org/topics/75806#http://www.gudc.org/posts/159098

11- ا ش ا ، موقع الدستور، 20 يناير 2016،مدير منطقة آثار الهرم: تكليف السيسي بتطوير الأهرامات يزيد عدد الزائرين ، الرابط التالى :

http://www.dostor.org/967588

12- أحمد سمير ، البورصة ، 20 نوفمبر 2014 ، الحكومة تسعى لتطوير «سن العجوز» و«نزلة السمان» لضمهما إلى منطقة الأهرامات، الرابط التالى :

http://www.alborsanews.com/2014/11/20

13- يوتيوب بعنوان " رئيس هيئة التخطيط العمرانى بوزارة الإسكان يوضح المشروع الفعلى لتطوير نزلة السمان" ، 11 أغسطس 2014، الرابط :

https://www.youtube.com/watch

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى