20 سبتمبر 2019 01:19 ص

مصر وأوروبا

العلاقات بين مصر وبيلاروسيا

الإثنين، 17 يونيو 2019 12:40 م

العلاقات السياسية:

تتسم العلاقات الثنائية بين مصر وبيلاروسيا بالهدوء والاستقرار والودية، حيث يحرص الجانبان على تعزيز العلاقات الثنائية سواء سياسيا أو اقتصاديا أو تجاريا، من خلال عقد جولات مشاورات سياسية رفيعة المستوى بشكل دوري، كما تعد مصر ثاني أهم وجهة سياحية للمواطن البيلاروسي، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 154.4 مليون دولار طبقًا لإحصاءات عام 2014، حسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية المصرية.


الزيارات المتبادلة:

- عقدت الجولة السادسة لاجتماعات المشاورات السياسية بين البلدين في القاهرة في يونيو 2015.

- عقدت الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني في مينسك في نوفمبر 2014.

عكست هذه الاجتماعات حرص البلدين على الوقوف على آخر تطورات العلاقات الثنائية والعمل على دفع كل ملفات التعاون المشترك وتبادل الرؤى حول القضايا الدولية والإقليمية، كما أوضحت الاتفاق في وجهات النظر الذي يؤسس لعلاقات دعم وتعاون تتطلع مصر إلى تعزيزها.

وهناك اهتمام مشترك بإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسى، والذي يضم (روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرقيزستان).

العلاقات الاقتصادية

- وصل حجم العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين خلال عام 2018  "108.7 مليون دولار" بينما بلغ هذا الحجم عام 2017 ما قيمته 97.46 مليون دولار، وتصدر بيلاروسيا إلى مصر الجرارات والشاحنات والإطارات والمعدات ومنتجات المعادن والمنتجات البصرية والأسمدة والمضخات ومعدات الأشعة السينية والبيتروكيماويات، أما المنتجات الرئيسية المستوردة من مصر هي الحوامض، والخضروات والفواكه الطازجة، والنباتات المستخدمة في صناعة العطور والصيدلة، والشاي، والملابس.

- فى 3/9/2019 وقعت مصر وبيلاروسيا البروتوكول الختامي للدورة السادسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، وقع عن الجانب المصري أحمد عنتر وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس جهاز التمثيل التجاري المصرى وعن الجانب البيلاروسي النائب الأول لوزير التجارة ومكافحة الاحتكارات البيلاروسي. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة منع الاحتكار والتجارة البيلاروسية في مجال تنظيمات منع الاحتكار، إلى جانب توقيع عقود تجارية بين رجال الأعمال بالبلدين لتصنيع محركات الديزل والجرارات الزراعية والشاحنات البيلاروسية في مصر. اتفق الجانبان على أهمية تفعيل العمل المشترك لتعزيز معدلات التبادل التجاري والاستثمارات بين مصر وبيلاروسيا خلال المرحلة المقبلة حيث بلغت معدلات التبادل التجاري بين البلدين عام 2018 نحو 108.7 مليون دولار محققة نسبة زيادة قدرها 10.8% مقارنة بعام 2017. اتفق الجانبان أيضاً على أهمية تعزيز التعاون المؤسسي بين مصر وبيلاروسيا في مجالات تحسين التعاون الاستثماري من خلال تبادل المعلومات والتشريعات الاستثمارية وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة، وإنشاء مشروعات مصرية بيلاروسية مشتركة في مجالات الصناعات الثقيلة والآلات والمعدات وصناعة الجرارات والصناعات المغذية للسيارات والصناعات التعدينية. وقد اتفق الجانبان على عقد الدورة السابعة للجنة التجارية المصرية-البيلاروسية المشتركة بالقاهرة في عام 2020. 

- فى 22/8/2019 شهد د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي وسيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة مراسم توقيع مذكرة الحفاظ علي سرية المعلومات بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة امكودور وكذا توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي والشركة المصرية للتنمية الريفية وشركة امكودور البيلاروسية. يأتي هذا التوقيع في إطار إستراتيجية وزارة الإنتاج الحربي في التعاون مع الشركات العالمية لنقل التكنولوجيات الحديثة لشركات ووحدات الإنتاج الحربي لتعميق التصنيع المحلى وزيادة القيمة المضافة واستكمالا لمذكرة التفاهم التي سبق توقيعها بين مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) وشركة امكودور البيلاروسية في سبتمبر 2018 للتصنيع المشترك للوادر والمعدات الثقيلة والملحقات الخاصة بها حيث يهدف هذا البروتوكول إلي تعميق نسبة التصنيع المحلي لتصل إلي 45% بحلول عام 2022. تم الاتفاق علي وضع خطة محددة المسؤليات والتوقيتات وعقد لجنة اسبوعياً لمتابعة تنفيذ كافة أوجه المشروع من ( تصنيع ، تسويق ). 

 - في عام 2018 جرى تنظيم أكثر من 30 زيارة للوفود الرسمية والتجارية الرفيعة وعلى مستوى الخبراء في مجالات الصناعة والزراعة والبناء والموارد الطبيعية وحماية البيئة والصيرفة والمال والنقل والعلوم، حسب الهيئة العامة للاستعلامات.

- تنفذ بيلاروسيا ومصر 19 مشروعًا مشتركًا في مجالات الصناعة والعلوم والتعليم، ويوجد في جمهورية بيلاروسيا 9 شركات مسجلة ذات رأس مال مصري بنسبة 100% و12 شركة بيلاروسية مصرية مشتركة، وهناك شركتان مصريتان تنفذان مشروعين استثماريين في مجال السياحة الزراعية والزراعة في مقاطعتي مينسك وفيتيبسك في جمهورية بيلاروسيا.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى