16 يونيو 2019 11:36 ص

العلاقات المصرية الاندونسية

الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة:

تتميز العلاقات الثنائية بنوع من الاستقرار يعكسه عمقها التاريخي والتعاون في العديد من المجالات ، فقد أنشئت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإندونيسيا عام 1947 ، وكانت مصر من أولى الدول التي أعترفت باستقلال إندونيسيا الذى أعلن في 17 اغسطس عام 1945 .

العلاقات السياسية:

تتطابق وجهات نظر البلدين تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية ، كما تتبادل الدولتان تأييد الترشيحات في المنظمات الدولية ، وتجمع الدولتان عدة تجمعات ومنظمات منها ، منظمة المؤتمر الإسلامي ، حركة عدم الانحياز ومجموعة الـ 15 ، ومجموعة الدول النامية الثمانية D8.

تعقد آلية المشاورات السياسية بالتناوب في البلدين ، على مستوى مساعدى وزير الخارجية ، وقد عقدت أربع جولات منها حتى الآن ، كان آخرها الدورة الرابعة في القاهرة في 29 أكتوبر 2008 ، وقد بحث الجانبان خلالها سبل دفع التعاون فى مجالات الصناعة والتعليم والمنح الدراسية والشئون الدينية ، وزيادة الاستثمارات الإندونيسية في مصر وكذلك زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين .


الزيارات المتبادلة:

• فى 6/10/2018 قام د. محمد معيط وزير المالية بزيارة لاندونيسيا للمشاركة فى اجتماعات صندوق النقد الدولى، عقد معيط عدد من النقاشات والموائد المستديرة بحضور كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي، ومجموعة القوقاز الأفريقية وعدد من المسئولين بصندوق النقد ووزراء ومحافظي إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمناقشة برامج الصندوق في منطقة الشرق الأوسط ويسبقها اجتماع مع الدكتور حازم الببلاوي المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي. شارك وزير المالية أيضًا في عدد من اللقاءات والمباحثات الثنائية مع نظرائه من جنوب السودان وفرنسا لبحث سبل التعاون إلى جانب عدد من الاجتماعات مع مؤسسات التصنيف الائتماني مثل مؤسسة فيتش  FITCH وستاندرد أند بورزS&P للوقوف على النظرة المستقبلية للاقتصاد الكلى لمصر في الفترة المقبلة، وأخر التطورات والتوقعات لمعدلات النمو الاقتصادي وكيفية إحداث التوازن بين معدلات الإنفاق والتضخم والفائدة. التقى وزير المالية مع عدد من البنوك الدولية مثل البنك الأسيوي للاستثمار AIIB  وبنك ميريل لينش الأمريكي ودويتشه بنك وبنك بي إن بي باريبا  وجى بي مورجان  وبنك HSBC، إلى جانب لقائه مع عدد من الشركات الأجنبية للخدمات المالية والاستثمارية كشركة جولدن ساكس وشركة سيتي جروب "Citi group" للوقوف على المستجدات المتعلقة بالاقتصاد المصري والتطورات الاقتصادية والمالية وتبادل وجهات النظر والخبرات مع صانعي القرار والمستثمرين فيما يتعلق بمجالات التعاون المشتركة فى الفترة المقبلة وأسواق رأس المال وتمويل البنية التحتية. شارك د.معيط والوفد المرافق له في مباحثات واجتماعات مع وفود عدد من البنوك العربية المشاركة في اجتماعات الصندوق بإندونيسيا مثل بنك الإمارات دبى الوطني وبنك أبو ظبي الإسلامي لمناقشة الموضوعات ذات الصلة بالصكوك الإسلامية والاستثمارات الإسلامية الدولية وبحث سبل التمويل في مصر إلى جانب مشاركة وفود من البورصات العالمية كبورصة لكسمبورج ووفود من مجموعة الـ20G ومجموعة G24، بالإضافة إلى انعقاد عدد من الندوات وورش العمل كورشة العمل الخاصة بمنتدى باريس والتي ستناقش كيفية تطبيق مبادئ الشفافية والدقة لبيانات الدين. القى الوزير كلمته في الاجتماع الذي عقدته السيدة كريستين لاجارد مع وزراء مالية منطقة الشرق الأوسط واستعرض فيها برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري وتطورات هذا البرنامج وأثره على الإصلاح الاقتصادي في مصر.
 
• فى 27/10/2016 قام وفداً مصرياً بزيارة لإندونيسيا للمشاركة في أعمال الدورة الـ 16 للاجتماع الوزاري لتجمع المحيط الهندي.

• فى 4/9/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لإندونيسيا، عقد الرئيس قمة ثنائياً مع الرئيس الإندونيسى "جوكو ويدودو". ناقشا الجانبان ثلاث قضايا رئيسية تعلقت الاولى بدعم العلاقات التجارية والاستثمارات بين البلدين فى ضوء زيادة حجم الاستثمارات الإندونيسية بالسوق المصرية إلى حوالى 600 مليون دولار. والثانية ركزت على تعزيز التعاون لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام ومواجهة التطرف والإرهاب. والثالثة تناولت الرعايا الإندونيسيين المقيمين فى مصر. التقى السيسي بأمين عام رابطة الآسيان، لبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين مصر ودول الآسيان على الصعيد الاقتصادي، لاسيما على ضوء الفرص الواعدة التى توفرها مصر فى إطار العديد من المشروعات التنموية والاستثمارية التى تدشنها فى المرحلتين الراهنة والمستقبلية.

• فى 22/6/2015 قام وفدًا إندونيسيًا رفيع المستوى ضم كلا من د. أحمد هاشم مزادي عضو المجلس الاستشاري الرئاسي، د. محمد ناصم حسن أمين عضو المجلس الاستشاري الرئاسي، و د. أنتونج ويدودو أمين المجلس الاستشاري الرئاسي.بزيارة لمصر للاستفادة من خبرات مصر في مجال تدريب الدعاة، استقبل الوفد د. محمد مختار جمعة وزير الاوقاف.

• فى 25/4/2015 قام م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بزيارة لاندونيسيا  للمشاركة  في القمة الأفروأسيوية، التقى محلب بالرئيس الإندونيسي جوكوي ويدودو.  ذكر محلب أن لقاءاته مع القادة ورؤساء الوفود المشاركين في القمة طالبوا بضرورة تفعيل دور اللجان المشتركة وتنفيذ مقرراتها وتوصياتها، دعمًا للتنمية والشراكة وزيادة الاستثمارات موضحًا أنَّ مصر تسعى لأن تكون شريكًا إستراتيجيًا لهذه الدول في المستقبل.

• فى 21/3/2015 قام علوي عبد الرحمن شهاب المبعوث الخاص لرئيس إندونيسيا للشرق الأوسط ومنظمة التعاون الإسلامي بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى. نقل المبعوث الاندونيسي رسالة من الرئيس الاندونيسي إلى السيسى تضمنت دعوته للمشاركة في قمة آسيا / إفريقيا التي ستنظمها إندونيسيا في شهر أبريل 2015 تزامناً مع ذكرى مرور 60 عاماً على اِنعقاد مؤتمر باندونج عام 1955.

• زيارة وزير الشئون الدينية الاندونيسي للقاهرة في الفترة من 27 إلى 30 مارس 2007 ، للمشاركة في المؤتمر العالمي التاسع عشر للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

• مشاركة رئيس مجلس الشعب في اجتماعات الجمعية السادسة عشر بعد المائة للإتحاد البرلماني الدولي في بالى ، في الفترة من 29 إبريل فى 4 مايو 2007.

• في إطار برنامج لتبادل زيارات شباب البلدين ، قام وفد المجلس القومي للشباب بزيارة لجاكرتا في الفترة من 8 إلى 21 أغسطس 2007 ، زار خلالها عدد من المدن الإندونيسية واستقبلهم وزير خارجية إندونيسيا وعدد من المسئولين الإندونيسيين.

• زيارة وزير التربيـة والتعليـم السابق إلى إندونيسـيا في أغسطس 2007 وصاحبه محافظ المنيا ، ضمن وفد من وزارتي التعليم والإدارة المحلية ومحافظتي المنيا والإسكندرية للإطلاع على تجربة اندونيسيا في لامركزية التعليم ، والتقى الوفد الزائر بالوزير المنسق لشئون رفاهية الشعب ، ووزيري الشئون الدينية والتعليم.

• زيارة وزير البيئة إلى إندونيسيا للمشاركة في مؤتمر الامم المتحدة حول تغير المناخ الذي عقد في الفترة من 10 الي 15 ديسمبر 2007 ، في جزيرة بالي الإندونيسية.

• زيارة السيد وزير الزراعة الإندونيسي إلى مصر في أبريل 2006 وتم خلالها الزيارة بحث إمكانية التعاون في مجالات صناعة السكر وزيت النخيل والجرارات الزراعية والقطن.

• زيارة وزيرة التجارة الإندونيسية للقاهرة في 17 يونيو 2007 ، التقت خلالها بكل من السادة وزراء الصناعة والاستثمار والتعاون الدولي ، حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين ، وكذا تبادل الآراء والوقوف على الخطوات التي اتخذها الجانبان المصري والإندونيسي من أجل متابعة ما تم الاتفاق عليه في إطار الدورة الخامسة للجنة المشتركة بين البلدين.

• زيارة السيد جونج لاكسونو رئيس مجلس النواب الإندونيسى إلى القاهرة من 15 إلى 17 يونيو 2007 تلبية لدعوة مصر كما عقدت مباحثات برلمانية تناولت سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين .

• زيارة وزير التعاونيات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة الإندونيسي للقاهرة من 1 إلى 3 يوليو 2007 ، والذي بحث خلالها سبل التعاون والاستفادة من الخبرة الإندونيسية في مجالات استخدام ورد النيل في عدد من الصناعات اليدوية وصناعة الآثاث.

• قام وفد من المحكمة العليا الإندونيسية بزيارة الي مصر خلال الفترة من 10 الي 14 ديسمبر 2007 لعقد لقاءات مع المسئولين بوزارة العدل المصرية للاطلاع علي نظام المحاكم العسكرية في مصر.

• قام وفد برئاسة رئيس مجلس ممثلي الاقاليم الاندونيسية بزيارة الي مصر خلال شهر ديسمبر 2007 لبحث سبل تعزيز التعاون مع مجلس الشعب المصري والتعرف علي الخبرة المصرية في الأخذ بنظام المجلسين.

• شارك وفد إندونيسي في اجتماع الحوار الآسيوي الشرق أوسطي AMED II الذي عقد في شرم الشيخ في أبريل 2008.

• زيارة وزير المشروعات المملوكة للدولة في إندونيسيا إلى مصر في فبراير 2009 حاملاً دعوة من الرئيس الإندونيسي إلى رئيس مجلس الوزراء لحضور المنتدى الاقتصادي الإسلامي في جاكرتا.

• زيارة السيد أبو رزال بكري الوزير المنسق المشرف على رفاهية الشعب إلى مصر لرئاسة الوفد الإندونيسي المشارك في مؤتمر دعم الاقتصاد الفلسطيني لإعادة اعمار غزة في مارس 2009.

• قام وفد من مركز "سياسات التجارة الخارجية" التابع لوزارة التجارة الإندونيسية بزيارة مصر خلال ديسمبر 2010 ، في إطار الإلتقاء بالمسئولين المصرييـن بوزارة التجارة والصناعة بوزارة التعاون الدولي ، إلى جانب الاتحاد العام للغرف التجاريـة لمتابعة تفعيل نشاط Joint Study Group ، والتعرف على الإجراءات التي اتخذها الجانب المصري من جانبه في هذا الشأن .

• زيارة المبعوث الشخصى للرئيس الإندونيسى للشرق الأوسط فى يناير 2011 .

• استقبل د. أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى وفداً برلمانياً فى 3/12/2012 لبحث سبل تعزيز التعاون البرلمانى بين البلدين ودعم علاقات التعاون فى المجالات المختلفة.

العلاقات الاقتصادية:

- فى 26/5/2019 أكد أحدث تقرير أعده المكتب التجارى المصرى بجاكرتا حول العلاقات التجارية بين مصر وأندونيسيا خلال عام 2018 ومقارنتها بعام 2017 ،عن تحقيق الصادرات المصرية غير البترولية قفزة كبيرة مسجلة 138 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 19% عن عام 2017 ، وفى المقابل  تراجعت الواردات المصرية من اندونسيا خلال نفس الفترة مسجلة مليار و 33 مليون دولار بنسبة تراجع 17.6% .
كما شهدت بنود اخري من الصادرات ارتفاعاً ملموساً مثل الاسمدة غير الفوسفاتية او الكيماوية والتي سجلت 42 مليون دولار بزيادة نسبتها 13% كما سجل فوسفات الكالسيوم والالمونيوم 28 مليون دولار بزيادة نسبتها 4.7% والتمور سجلت 22 مليون بزيادة نسبتها 60% ودبس السكر سجل 15 مليون بزيادة 32%.
انخفضت الواردات المصرية من اندونيسيا إلى مليار و33 مليون دولار وبنسبة تراجع قدرها 17.6% مقارنة بعام 2017 ويعزى ذلك لتراجع الواردات من عدة بنود من زيت النخيل والذى تمثل مشتقاته 10 بنود ضمن أكبر 50 بند فى الواردات المصرية من اندونسيا ومنها زيت نخيل مكرر سائل تزيد نسبة اليود به عن 60% حيث إنخفضت قيمة وارداته من 173 مليون دولار إلى 21 مليون دولار وبنسبة بلغت 87.7%  وكذلك زيت النخيل فى صورته الصلبة والذي سجل إنخفاضاً بقيمة 43.7 مليون دولار وبنسبة قدرها 47.6% بالإضافة إلى المطاط الطبيعى والذي إنخفضت وارداته بنسبة 6.8% .
هناك عدد من بنود الواردات قد شهدت زيادة ومنها زيت نخيل مكرر بقيمة 272 مليون دولار وبنسبة زيادة 1.5%  خيوط مفردة من ألياف صناعية بقيمة 67 مليون دولار وبنسبة 9.6 % بن بقيمة 56 مليون دولار وبنسبة زيادة 7.8% ، إطارات للسيارات بقيمة 33.6 مليون دولار وبنسبة زيادة 28% .
 
- فى 12/10/2016 شاركت مصر فى أعمال الدورة 31 للمعرض التجاري الإندونيسي الدولى للتصدير خلال الفترة من 12 إلى 16 أكتوبر 2016 بجاكرتا.

- فى 5/9/2015 ناقش الرئيس السيسى وجوكو ويدودو ثلاث قضايا رئيسية:

- تعلقت بدعم العلاقات التجارية والاستثمارات بين البلدين فى ضوء زيادة حجم الاستثمارات الإندونيسية بالسوق المصرية إلى حوالى 600 مليون دولار.القضية الثانية التى بحثها الزعيمان ركزت على تعزيز التعاون لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام باعتباره ومواجهة التطرف والإرهاب .القضية الثالثة تناولت الرعايا الإندونيسيين المقيمين فى مصر.


• كما وقع وزير الخارجية سامح شكري ووزيرة خارجية أندونيسيا ريتنو مرصودى مذكرتين للتفاهم المشترك.الاتفاقية الاولى إعفاء دبلوماسى البلدين من شرط التأشيرة.الاتفاقية الثانية تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال تدريب الدبلوماسيين.

• بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وأندونيسيا مؤخرا زيادة بلغت 21% عن العام السابق 2014،  بما قيمته 258 مليون دولار وإن الصادرات المصرية للسوق الأندونيسى شملت 15 سلعة وهناك جهودا مكثفة لزيادة حجم التبادل التجارى وتحسين الميزان التجارى لصالح مصر خلال الفترة المقبلة فى ضوء تنامى العلاقات والزيارات المتبادلة.

• بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر واندونيسيا خلال عام 2012 حوالى 2 مليار دولار.- التبادل التجاري خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من عام 2010 ( 753,2 مليون دولار) ،  ، وقد وصلت قيمة الصادرات المصرية 129,2 مليون دولار ، وقيمة الواردات المصرية 624 مليون دولار . وتتركز الصادرات المصرية في الفوسفات والاسمدة والقطن وقصب السكر ، بيما تتركز الواردات المصرية في زيت النخيل وإطارات السيارات والمطاط) .

• مجلس رجال الأعمال : عقدت أولى دورات مجلس الأعمال المصري الإندونيسي المشترك في القاهرة فى يونيو 2005 ، وعقد الاجتماع الثانى لمجلس الأعمال المصري الاندونيسي المشترك في جاكرتا في أبريل 2007 .

• الاستثمارات : بلغ حجم الاستثمارات الإندونيسية في مصر ، أكثر من 500 مليون دولار ، وتتركز في مجالات صناعة النسيج ، ألياف الفيزكوز ، صناعات الزجاج ، والصناعات الغذائية.

اللجنة المصرية الإندونيسية المشتركة :

• ترأس اللجنة المشتركة وزيرة التعاون الدولي ، وزيرة التجارة الإندونيسية عن الجانب الإندونيسي ، وقد عقدت الدورة الخامسة للجنة المشتركة في جاكرتا في أبريل 2007 ، حيث تم توقيع أربع اتفاقيات للتعاون بين الجانبين في مجالات : التعاون الاقتصادى والفنـي ، ومذكرة تفاهم في مجال توحيد المواصفات ومقاييس الجودة التعاون بين هيئتي المعارض في البلدين ، والتعاون بين هيئة الاستثمار والمناطق الحرة المصرية GAFI وهيئة "باتام" للمناطق الحرة الإندونيسية . ومن المقرر عقد الدورة السادسة للجنة المشتركة خلال عام 2011في القاهرة .
 

الإطار التعاقدى:

 

م
تاريخ التوقيـع
الاتفاق
1
يوليو 2007
اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني
2
أبريل 2007
مذكرة تفاهم للتعاون في مجال توحيد القياس والجودة
3
أبريل 2007
مذكرة تفاهم للتعاون بين هيئة الاستثمار والمناطق الحرة المصرية وهيئة باتام للمناطق الحرة الإندونيسية
4
أبريل 2007
مذكرة تفاهم للتعاون بين هيئتي المعارض الدولية في البلدين
5
مايو 2007
مذكرة تفاهم بين الاتحاد التعاوني الإنتاجي المصري وغرفة التجارة والصناعة الاندونيسية للتعاونيات الصغيرة والمتوسطة حول إنشاء لجنة مشتركة للصناعات الصغيرة والمتوسطة
6
يونيو 2010
مذكرة تفاهم لإستخدام ورد النيل في صناعة الأثاث



العلاقات الثقافية:

تحتضن القاهرة أكثر من ستة آلاف طالب إندونيسي ، معظمهم يدرسون في جامعة الأزهر ، كما يوفد الأزهر أكثر من أربعين مدرساً إلى إندونيسيا ، يتولون مهمة تدريس اللغة العربية والعلوم الشرعية .ويقدم الأزهر الشريف سنوياً عدد 115 منحة دراسة للطلبة الإندونيسيين (5 للدراسة في المعاهد الأزهرية و90 للدراسة الجامعية و20 للدراسات العليا) بالإضافة إلى عدد 5 منح من وزارة التعليم العالي للدراسة في الجامعات المصرية .

- فى 15/8/2017 قام كلا من "إبراهيم السيد، وهاجر علي، وآيات رجب" الفائزون في مسابقة الخطابة والحكاية الشعبية باللغة الإندونيسية، التي عقدت بسفارة إندونيسيا بالقاهرة يوم 2 مايو2017، تزامناً مع ذكرى "يوم التربية الوطني" لإندونيسيا بزيارة لجاكرتا في الفترة من 15 إلى 21 أغسطس 2017 تكريماً لهم من قبل وزارة التربية والثقافة الإندونيسية.
حضر الفائزون مراسم رفع العلم الإندونيسي بالقصر الرئاسي بجاكرتا بمناسبة ذكرى استقلال إندونيسيا يوم 17 أغسطس، بحضور الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، والوزراء، والضيوف الأجانب، كما شارك المصريون الثلاثة في مختلف المسابقات الترفيهية والأنشطة المتنوعة كاختبار المهارة اللغوية والمناقشة المفتوحة بين المشاركين من دول مختلفة.

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى