10 ديسمبر 2019 02:46 ص

الزيارات المتبادلة

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 12:01 م

تؤكد الزيارات المتبادلة بين القيادات المصرية والسعودية على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين. وقد شهدت العشرين عاماً الماضية العديد من الزيارات المتبادلة على جميع المستويات بين البلدين، جنبًا إلى جنب بحث القضايا والمستجدات على الساحتين العربية والدولية. وفي هذا الإطار تشهد العلاقة بين البلدين عدد من اللقاءات لدعم القضايا الثنائية والإقليمية بصفة خاصة.

- فى 29/10/2019 قامت د. رانيا المشاط وزيرة السياحة بزيارة للسعودية للمشاركة في المؤتمر السنوي للصندوق السيادي بالمملكة "مبادرة مستقبل الاستثمار" الذي يُقام تحت رعاية صاحب الســمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، خلال الفتـرة من 29 إلى 31 أكتوبر 2019  بمدينة الرياض، استقبلها أحمد بن عقيل الخطيب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية. بحثا الجانبان اوجه التعاون بين البلدين في مجال السياحة وسبل تنشيط السياحة البينية بينهما. كما تناول اللقاء الحديث على إمكانية التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات في مجال التنمية السياحية المستدامة من خلال الحفاظ على البيئة والموروثات الحضارية وتعزيز الهوية الثقافية وتنمية المجتمعات ، وكذلك في مجال الإحصاءات السياحية.

- فى 30/5/2019 قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة للسعودية للمشاركة في القمة العربية الطارئة والقمة الإسلامية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

- فى 29/5/2019 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للسعودية للمشاركة فى اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمؤتمر القمة الإسلامي.

- فى 18/4/2019 قام د. عصام بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. سلم عصام بن سعيد  رسالة الرئيس من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والتي تضمنت تأكيد متانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وحرص المملكة على تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي بين البلدين على مختلف الأصعدة، ومواصلة مسيرة العمل المشترك والتنسيق المكثف مع مصر إزاء القضايا الإقليمية والدولية. 

- فى 21/2/2019 قام المستشار سعود بن عبد الله بن مبارك المعجب، يرافقه وفد قضائي رفيع المستوى من النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية بزيارة لمصر، استقبله المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل. بحثا الجانبان اوجه التعاون المشترك وتفعيل الاتفاقيات القضائية الموقعة بين البلدين في المجال الجنائي.

- فى 10/12/2018 قام وفدا  قضائيا من وزارة العدل  والنيابة العامة السعودية بزيارة لمصر، استقبله المستشار حسين عبده خليل رئيس هيئة قضايا الدولة. استهدفت الزيارة الاطلاع على منظومة العمل القضائي بهيئة قضايا الدولة ومعرفة دورها الذي أناط بها الدستور والقانون فى الدفاع وحماية المال العام.  

- فى 26/11/2018 قام الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزير ولي عهد المملكة العربية السعودية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدداً من أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، حيث عكست المناقشات تفاهماً متبادلاً بين الجانبين إزاء سبل التعامل مع تلك الملفات، وتم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة سعياً للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة بما يحفظ سيادتها وسلامتها الإقليمية ويصون مقدراتها ويحقق طموحات شعوبها، لا سيما من خلال العمل على بلورة رؤية شاملة لتطوير منظومة العمل العربي المشترك، بما يكفل تعزيز القدرات العربية على مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والتهديدات المتزايدة للأمن الإقليمي. كما تم الاتفاق في هذا السياق على تعظيم التعاون والتنسيق المصري السعودي كدعامة أساسية لحماية الأمن القومي العربي، ومواجهة التدخلات الخارجية في الشئون السيادية لدول المنطقة ومحاولات بث الفرقة بينها، والتي أفضت مؤخراً إلى تأجيج التوترات والنزاعات والنشاطات الإرهابية والمتطرفة بها، حيث شدد السيد الرئيس في هذا الإطار على التزام مصر بموقفها الثابت تجاه أمن الخليج ورفض أية ممارسات تسعى إلى زعزعة استقراره.  

- فى 22/10/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للسعودية، حاملاً رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي الى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التشاور والتنسيق تجاه القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. 

 - فى 11/9/2018 قام عادل الجُبير وزير خارجية السعودية بزيارة لمصر للمشاركة فى اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. أكدا الجانبان على التزام البلدين بدعم جهود الاستقرار في اليمن، وعلى رأسها الجهود الأممية ذات الصلة وفقاً للمرجعيات الثلاث، وهي المبادرة الخليجية ومُخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ومنها قرار رقم 2216، فضلاً عن استعراض سُبل تمكين المؤسسات الشرعية في البلاد من الاضطلاع بمسئولياتها وأداء مهامها، ومن ثم تخفيف المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق. تناول اللقاء المستجدات الإيجابية بمنطقة القرن الأفريقي، تبادل الجانبان الرؤى حول عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المُشترك، لاسيما تنسيق وتوحيد المواقف في المحافل الدولية، وهو ما يأتي بالتزامن مع تولي مصر رئاسة مجموعة الـ 77 والصين لعام 2018.  

- فى 18/4/2018 قام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة على رأس وفد عسكري بزيارة للسعودية، حضر خلالها فعاليات اليوم الختامي للتدريب المشترك "درع الخليج_1"، وكذلك اجتماع رؤساء أركان دول المنطقة مع الجانب الأمريكي. التقى فريد مع المسئولين بوزارة الدفاع السعودية، بحثا الجانبان سبل تدعيم أوجه التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات في ضوء التقارب وعمق العلاقات المصرية العربية التي تهدف إلى حفظ أمن واستقرار المنطقة.  

- فى 14/4/2018 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للسعودية للمشاركة فى أعمال القمة العربية الـ29. التى عقدت بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالظهران. القى الرئيس كلمة مصر بالجلسة الافتتاحية للقمة العربية، أكد فيها أن الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة، مشيرا إلى ضرورة وجود استراتيجية شاملة لمواجهة هذه التحديات بمنطقة الشرق الأوسط.شهد الرئيس ختام فعاليات تمرين "درع الخليج المشترك - 1" الذي أقيم بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وبحضوره وبرفقته عدد من الملوك والرؤساء ورؤساء وفود الدول التي شاركت في فعاليات التمرين.  

- فى 4/3/2018 قام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، شهد الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين في مجالات مختلفة.  

 - فى 11/2/2018 قام د. ناصر بن مسفر الزهراني مؤسس مشروع "السلام عليك أيها النبي" بزيارة لمصر، استقبله د. أحمد الطيب شيخ الأزهر. 

- فى 21/1/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للسعودية للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، تناول الاجتماع سبل دعم وتنسيق إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.  

- فى 3/1/2018 قام د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب بزيارة للسعودية، استقبله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. استعراضا الجانبان العلاقات الأخوية بين البلدين، ومجالات التعاون بين المملكة ومصر في المجال البرلماني.

- فى 28/11/2017 قام الأمير فيصل بن عبد الله المشاري رئيس المركز الوطنى للقياس والتقويم بالسعودية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى. بحثا الجانبان أوجه التعاون فى مجال تطوير القياس وتقويم الامتحانات. 

 - فى 14/11/2017 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للسعودية، استقبله محمد بن سلمان ولي العهد السعودي. بحثا الجانبان اخر التطورات الاقليمية في منطقة الشرق الاوسط.  

- فى 29/10/2017 قام سامح شكري وزير الخارجية على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للسعودية للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية ورؤساء أركان دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، للتباحث بشأن مستجدات الازمة اليمنية والتنسيق بين الدول الاعضاء في التحالف.

- فى 22/7/2017 قام الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة بزيارة لمصر، للمشاركة فى افتتاح قاعدة "محمد نجيب العسكرية" بمدينة الحمام غرب الإسكندرية والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.  

- فى 13/7/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للسعودية للمشاركه في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الأربع الداعية لوقف دعم قطر للإرهاب مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون وبمشاركة وزير الدولة للشؤون الخارجية الكويتية. تناول الاجتماع الأبعاد المختلفة للأزمة مع قطر واستعراض كافة التطورات الأخيرة الخاصة بها.  

- فى 19/5/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للسعودية للمشاركة فى أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و50 وفدا من الدول العربية والإسلامية. ألقى الرئيس كلمة في أعمال القمة، أكد فيها أن خطر الإرهاب يمثل تهديدا جسيما لشعوب العالم أجمع وأن استئصاله من جذوره يتطلب بجانب الإجراءات الأمنية والعسكرية مقاربة شاملة تتضمن الأبعاد السياسية والأيديولوجية والتنموية. شارك السيسى في افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف "اعتدال" حيث اختارت الدول المشاركة في القمة الرياض مقرا له. 

- فى 18/5/2017 ترأست د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وفد مصر المشارك فى الاجتماع السنوى الـ 42 لمجلس محافظى مجموعة البنك الاسلامى للتنمية بجدة. 

 - فى 13/5/2017 قام د. عصام بن سعيد وزير الخدمة المدنية وعضو مجلس الوزراء السعودى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. نقل د. عصام إلى الرئيس تحيات جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، وسلّم الرئيس دعوة خادم الحرمين الشريفين لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي ستعقد بالرياض بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم 21 مايو الجارى، مؤكداً تطلع الجانب السعودي لمشاركة مصر بالقمة في ضوء ما سيساهم به ذلك في إثراء أعمالها وخروجها بالنتائج المرجوة.  

- فى 23/4/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للسعودية، استقبله الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية. بحثا الجانبان التشاور بشأن عدد من الموضوعات الثنائية، حيث اتفق الجانبان على ضرورة تنمية وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، واستثمار الفرص والإمكانات المتاحة لدى الدولتين، بما يلبى طموحات الشعبين الشقيقين. كما بحثا عدد من الملفات الإقليمية حيث اتفق الجانبان على أهمية تعزيز التعاون والتضامن العربى للوقوف صفاً واحداً أمام التحديات التي تواجه الأمة العربية، وإنهاء الأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة، بما يساهم في استعادة الأمن والاستقرار بتلك الدول. 

- فى 6/4/2017 قام م. خالد عبد العزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودى بزيارة لمصر للمشاركة في فعاليات اجتماعي المكتب التنفيذى الـ33 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، استقبله م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء. تناول الاجتماع ترتيب زيارات متبادلة بين الشركات المصرية والسعودية للتعرف على فرص التعاون والاستثمار في البلدين، فضلاً عن التعاون وتبادل الخبرات في مجال التعدين بما في ذلك ما يتعلق بالبحث والاستكشاف و الاستغلال بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين. 

- فى 14/8/2016 قام المستشار نبيل صادق النائب العام على رأس وفد قضائي بزيارة للسعودية، استقبله وزير العدل رئيس مجلس القضاء الأعلى السعودي، الدكتور وليد الصمعاني، ورئيس المحكمة العليا، الشيخ غيهب الغيهب، ورئيس ديوان المظالم، الشيخ خالد اليوسف.  بحثا الجانبان سبل دعم علاقات التعاون بين مصر والسعودية في المجالات القضائية والقانونية وتفعيل اتفاقيات التعاون القضائي وتبادل المجرمين والمحكوم عليهم بين البلدين. كما بحثا كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك لتدعيم أواصر التعاون في المجال القضائي بين البلدين، وفى مقدمتها التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب، ومكافحة الجريمة المنظمة، والجريمة العابرة للحدود.

- فى 28/7/2016 قام وفد من الصندوق السعودى للتنمية، برئاسة م. حسن العطاس مدير عام إدارة العلميات بالصندوق بزيارة لمصر، استقبلته د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، ناقش الجانبان الإجراءات النهائية لتوفير الدفعة الأولى من تمويل برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء البالغ قيمتها 500 مليون دولار من التمويل البالغ قيمته 1.5 مليون دولار.

 - فى 8/4/2016 قام الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين ملك السعودية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، بما في ذلك تنفيذ وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي توصل إليها الجانبان، فضلاً عن الاتفاق على إنشاء جسر برى يربط بين البلدين بما يساهم في تعزيز التبادل التجارى وتسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع بين القارتين الأفريقية والآسيوية. تطرق اللقاء إلى تطورات الأوضاع على الساحة العربية، شهد اللقاء توافقاً حول أهمية مجابهة كافة محاولات التدخل في الدول العربية. تناول الجانبان التطورات في اليمن، وأكدا على أهمية دعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية تُنهي الصراع القائم باليمن. أكد الجانبان على أهمية دعم المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف حول سوريا، ومساندة الجهود الدولية الرامية لتسوية الأزمة السورية بما يحفظ وحدة الأراضي السورية، ويصون كيان الدولة ومؤسساتها ويدعم إرادة وخيارات الشعب السوري. تمت مناقشة الوضع في ليبيا، حيث أكد الجانبان على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لاستعادة الاستقرار في هذه الدولة الشقيقة ودعم حكومة الوفاق الوطني ومؤسسات الدولة الليبية. بحثا أخر التطورات بالنسبة للقضية الفلسطينية، أكد الجانبان دعمهما للتوصل إلى حل شامل وعادل على أساس حل الدولتين بما يُحقق تطلعات الشعب الفلسطيني لإنشاء دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. قام الرئيس السيسى بمنح جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين ملك السعودية قلادة النيل التي تعد أرفع وسام مصري، وذلك تقديراً للعلاقات التاريخية والوطيدة التي تجمع بين البلدين، بالإضافة إلى المواقف النبيلة التي اتخذها جلالة الملك إزاء مصر.  

- فى 20/3/2016 قام وفد مصرى يضم كلا من د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، واشرف سلمان وزير الاستثمار، بزيارة للسعودية للمشاركة فى الاجتماع الخامس للمجلس التنسيقي المصرى السعودى.  

- فى 10/3/2016 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للسعودية لمشاهدة البيان الختامي لمناورات "رعد الشمال" 2016، بمدينة الملك خالد العسكرية بمنطقة حفر الباطن في السعودية، بحضور العاهل السعودي وعدد من زعماء الدول العربية والإسلامية، وشارك في التدريب نحو 300 ألف عسكري من 14 دولة عربية و6 إسلامية، وتعد أضخم مناورة في تاريخ المنطقة، بهدف رفع جاهزية القوات من الأفرع الرئيسية المختلفة، برا وبحرا وجوا، وزيادة التنسيق بينها في المهام المشتركة. التقى الرئيس السيسى بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أكدا الجانبان على قوة وعمق العلاقات بين مصر والسعودية والشعبين الشقيقين، وضرورة الارتقاء بها وتعزيز التعاون بينهما، خاصة في ظل تحديات المرحلة الراهنة، وفي مقدمتها ويلات الإرهاب والمواجهات المسلحة، إرساءً للأمن والاستقرار وتحقيقا للتوازن في المنطقة، توافق الجانبان علي مجابهة محاولات التدخل في الدول العربية أيا كان مصدرها، وبحثا تطورات الأوضاع في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأمة، وسعي بعض الأطراف للإضرار بشعوب المنطقة ومستقبلها.

- فى 11/2/2016 قام عصام بن سعيد وزير الدولة السعودى بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان تنمية العمل المشترك في مختلف المجالات، لاسيما في إطار المجلس التنسيقي المشترك بين البلدين، الذي يمثل إطاراً فاعلاً يتعين استثماره لتحقيق المصلحة المشتركة للشعبين المصري والسعودي.

 - فى 3/2/2016 قامت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة للسعودية لبحث مشاكل المصريين فى السعودية وكيفية ايجاد الحلول لها فى اطار العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

 - فى 10/1/2016 قام عادل الجبير وزير الخارجية السعودى بزيارة لمصر، التقى به وزير الخارجية سامح شكري على هامش أعمال الاجتماع الطارئ الاستثنائى للمجلس الوزارى لجامعة الدول العربية. تركزت المباحثات على العلاقات المتميزة التي تربط بين القاهرة والرياض في شتى المجالات بالإضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية في كل من ليبيا وسوريا واليمن ومحاربة ومكافحة الإرهاب. 

- فى 3/1/2016 قام وزراء الخارجية سامح شكرى، والتعاون الدولي د. سحر نصر، والبترول طارق الملا، والكهرباء محمد شاكر، والقوى العاملة جمال سرور، والاستثمار أشرف سالمان، ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون عصام الأمير، بزيارة للسعودية للمشاركة في اجتماعات المجلس التنسيقي المصري السعودى. بحثت الاجتماعات مجالات التعاون الثنائي في الاستثمار والتعليم والثقافة والإعلام والزراعة والطاقة، وما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات السابقة في إطار التنسيق القائم بين مصر والمملكة. 

- فى 15/12/2015 قام الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالسعودية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناول اللقاء اجتماعات مجلس التنسيق المصري السعودي المشترك الذي يهدف إلى تعزيز أواصر التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي على نحو يعكس خصوصية العلاقة بين البلدين. 

- فى 2/12/2015 قام م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بزيارة للسعودية على رأس وفد وزاري يضم كلا من وزراء الدفاع الفريق أول صدقي صبحي والخارجية سامح شكري والكهرباء المهندس محمد شاكر والاستثمار الدكتور أشرف سلمان والإسكان الدكتور مصطفي مدبولي والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر والبترول المهندس طارق الملا. للمشاركة فى الاجتماع الأول للجنة التنسيقية المصرية – السعودية المشتركة، ترأس وفد السعودية الأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد النائب الثانى لرئيس الوزراء وزير الدفاع السعودي، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بالمملكة السعودية. استعراض الجانبان عدد من مجالات التعاون والتأكيد علي الرغبة والسعي المشترك لإنجاز عدد من المبادرات والمشروعات والاتفاقيات والبرامج التنفيذية المنبثقة عن إعلان القاهرة. كما ناقشا عدد من الموضوعات التى تخص المنطقة، وفى مقدمتها الاوضاع فى اليمن وليبيا. 

- فى 26/11/2015 قام الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربى للطفولة والتنمية ورئيس برنامج الخليج العربى للتنمية "الأجفند" بزيارة لمصر،  التقى الامير بلفيف من الاعلاميين المصريين بالقاهرة.

 - فى 25/11/2015 قام الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الحكومة المصرية وشركة المملكة القابضة خلال الفترة المقبلة، ولاسيما المشروعات الاستثمارية والخيرية التي تعتزم الشركة تنفيذها في مصر.  

 - فى10/11/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للسعودية للمشاركة فى أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية،  كان فى استقباله بالمطار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولى العهد.

 - فى 25/10/2015 قام عادل الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تسلم الرئيس السيسى من الجبير رسالتين من خادم الحرمين الشريفين، تتضمن إحداهما الدعوة الموجهة للرئيس السيسى لحضور القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا اللاتينية التي تستضيفها الرياض خلال شهر نوفمبر 2015. والرسالة الأخرى، تتضمن إنشاء مجلس تنسيق مصري – سعودي للتعاون المشترك والارتقاء بمختلف أوجه التعاون والتنسيق بين البلدين في كافة المجالات. اتفق الجانبان على تكثيف المشاورات السياسية بين البلدين لتنعقد بشكل ربع سنوي بدلاً من عقدها كل عام.

 - فى 6/8/2015 قام الشيخ خالد الفيصل أمير مكة المكرمة بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

-  فى 30/7/2015 قام الأمير محمد بن سلمان ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهد الامير محمد مع الرئيس السيسى الاحتفال بتخرج دفعات جديدة من الكلية الحربية والكلية الفنية العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة والمعهد الفني للتمريض. بحثا الجانبان تدعيم العلاقات الثنائية وتحديات الأمن القومي العربي.

 - فى 30/7/2015 قام وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بزيارة لمصر، استقبله وزير الخارجية سامح شكري.  

- فى 24/7/2015 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للسعودية، استقبله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز السعود. استعرض شكرى وجهة نظر ورؤى القيادة المصرية إزاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية والعمل المشترك فى هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ المنطقة بأثرها وسبل تعزيز العمل العربى المشترك. 

- فى 12/7/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة للسعودية، لتقديم واجب العزاء في وفاة الأمير سعود الفيصل وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين المشرف على الشؤون الخارجية، استقبله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمكة المكرمة. 

- فى 6/6/2015 قام د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للملكة العربية السعودية تلبية لدعوة من وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودي الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، وذلك لبحث أوجه التعاون بين البلدين، والتباحث حول سبل مواجهة الإرهاب وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام. 

- فى 31/5/2015 قام عادل الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي، تطرق الاجتماع إلى الأوضاع الإقليمية في المنطقة، لاسيما في كل من سوريا واليمن وليبيا، حيث توافقت الرؤى بين الجانبين حول أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات في تلك الدول توقف نزيف الدماء وتحافظ على السلامة الإقليمية لتلك الدول ووحدة أراضيها بالإضافة إلى مؤسساتها الوطنية. 

 - فى 12/5/2015 قام الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة، والأمير بندر بن خالد الفيصل أمين عام مؤسسة الفكر العربي بزيارة لمصر، التقى بهما الرئيس عبد الفتاح السيسي.  

- فى 2/5/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للسعودية، التقى به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عقدا الجانبان مباحثات عكست قوة ومتانة العلاقات التاريخية والوثيقة التى تجمع بين البلدين، وحرصهما على تعزيز التشاور والتنسيق فيما بينهما بما يحقق مصلحة الأمتين العربية والإسلامية. كما تم استعرضا أيضاً مستجدات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية ، لاسيما فيما يتعلق بالتطورات الجارية فى اليمن وسبل الحفاظ على وحدة هذا البلد الشقيق وسلامة أراضيه ومؤسساته الشرعية ، فضلاً عن أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولى لعدم السماح بالمساس بأمن البحر الأحمر وتهديد حركة الملاحة الدولية.  

- فى 27/3/2015 قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك السعودية بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

 - فى 13/3/2015 قام مقرن بن عبد العزير آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى على هامش المؤتمر.

 - فى 28/2/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للمملكة العربية السعودية، التقى خلالها بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بحثا الجانبان دعم العلاقات الثنائية وأخر تطورات الأوضاع في المنطقة العربية بالإضافة إلى التشاور والتنسيق بما يحقق مصلحة الأمتين العربية والإسلامية. وجه السيسي التهنئة لخادم الحرمين الشريفين على توليه سدة الحكم بالمملكة, متمنيا له كل النجاح والتوفيق وللمملكة وشعبها الشقيق كل الخير والاستقرار. التقى السيسي بعدد من كبار المسئولين على رأسهم الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي العهد والأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض والأمير الدكتور عبد العزيز بن سطان بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع رئيس الديوان الملكى المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين إضافة إلى عدد من الوزراء وكبار المسئولين. 

- فى 24/1/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للسعودية لتقديم واجب العزاء فى وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. 

- فى 19/1/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة سريعة للمملكة العربية السعودية فى طريق عودته من دولة الإمارات، للاطمئنان على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. استقبله الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، حيث اطمئن السيسى على صحة خادم الحرمين الشريفين، متمنياً له دوام الصحة والعافية. 

- فى 20/12/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الديوان الملكي السعودى والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين "خالد بن عبد العزيز التويجري" المبعوث الخاص للعاهل السعودى خلال زيارته لمصر، لبحث سبل تفعيل مبادرة المصالحة العربية للم الشمل التى طرحها خادم الحرمين الشريفين الملك " عبد الله بن عبد العزيز " خلال مؤتمر بالرياض مؤخراً. 

- فى 3/12/2014 قام الامير خالد بن بندر رئيس الاستخبارات السعودى بزيارة لمصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. تناول اللقاء سبل دعم وتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات، وتم استعراض تطورات العديد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا واليمن. 

- فى 22/11/2014 قام عدداً من المستثمرين ورجال الاعمال السعوديين بزيارة لمصر استقبلهم م. ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء. استعرض محلب مجمل ما يحدث فى مصر من أحداث سياسية وإقتصادية وغيرها، مشيراً إلى أننا ندافع عن ديننا وأوطاننا، وندفع فى سبيل ذلك الغالى والنفيس. وجه المستثمرون السعوديون الشكر لرئيس الوزراء على القرارات التى تم توقيعها بخصوص حل عدد من المشكلات، مؤكدين أن استثماراتهم فى مصر قائمة، وسيتم التوسع فيها. عرض المستثمرون عدد من المشروعات القائمة والناجحة المقامة فى مصر، وبالاخص فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووعدوا بزيادة حجم الاستثمارات فى مصر خلال الفترة المقبلة. 

- فى 18/9/2014 قام الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات السعودية بزيارة لمصر، حاملا رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية تضمنت تقديراً لدور مصر التاريخي مع أشقائها في الأمتين العربية والإسلامية، ومواقفها النبيلة للدفاع عن مختلف القضايا، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف. انطلاقا من تقدير المملكة للدور الهام الذي يقوم به الأزهر الشريف كمنارة للإسلام المعتدل، تنشر صحيح الدين وتبث قيمه السمحة في المنطقة بأسرها، فقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن مبادرته الكريمة في ترميم الأزهر الشريف، بما يليق مع مكانته السامية كمؤسسة دينية وعلمية رفيعة.  

- فى 11/9/2014 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للسعودية للمشاركة في مؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي تستضيفه جدة، لمناقشة سبل التنسيق الدولي والإقليمي لمواجهة خطر التنظيمات الإرهابية في المنطقة. 

- فى 8/9/2014 قام الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية بزيارة لمصر لحضور أعمال الاجتماع الوزاري الثاني للجنة المتابعة والتشاور السياسي المصري السعودي. 

- فى 10/8/2014 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للمملكة العربية السعودية حيث التقى بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وعُقدت بينهما جلسة مباحثات تناولت مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود المبذولة لإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

- في 20/6/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي  العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لدى وصوله إلي مطار القاهرة قادمًا من الدار البيضاء بالمغرب في زيارة رسمية إلى مصر . وجرت جلسة المباحثات داخل الطائرة الملكية المقلة للعاهل السعودي، حيث قدم الملك عبد الله التهنئة للرئيس السيسي علي توليه مهام الرئاسة في مصر.  -  فى  18/6/2014 قام  وزير الخارجية سامح شكري بزيارة  للسعودية  لإلقاء كلمة مصر أمام الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي والمنعقدة في جدة. 

- في 8/6/2014  قام  نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود بزيارة إلى مصر لحضور حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقد نقل الأمير سلمان تحيات وتهاني خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية، كما قدم تهانيه وتمنياته له بالتوفيق، مؤكدًا مواقف المملكة الثابتة لدعم جمهورية مصر العربية والحفاظ على أمنها واستقرارها .  

- في 5 /5/ 2014 التقى وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي، وزير النفط السعودي علي النعيمي، على هامش مؤتمر مناخي في أبو ظبي. وجرى اللقاء على هامش مشاركة الوزيرين في الإجتماع الوزاري الخاص بتغير المناخ للتحضير لقمة التغير المناخي التي ستعقد في نيويورك في أيلول (سبتمبر) المقبل، واستعداداً للمؤتمر التفاوضي حول إنبعاثات التغير المناخي المقرر عقده في باريس 2015. وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية المصري، بأن اللقاء تناول التنسيق بين البلدين وبين الدول النامية ذات الاهتمام المشترك لضمان التعامل مع قضية البيئة بإيجابية، واحترام حقوق الدول النامية في التنمية وضرورة تحمل الدول المتقدمة لإلتزاماتها في التعامل مع قضايا البيئة وتحمل مسؤولياتها عن الإنبعاثات الحرارية التي حدثت على مدار الخمسين عاماً الماضية. 

- في 26/3/ 2014 التقى وزير الخارجية السابق نبيل فهمى فى الكويت بالأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية على هامش القمة العربية، حيث تم التطرق خلال اللقاء إلى الأحداث والتطورات الإقليمية فى العالم العربى وسبل دعم التعاون المصرى ـ السعودى فى مختلف القضايا الثنائية والإقليمية وبصفة خاصة الملف السورى والقضية الفلسطينية، وتم خلال اللقاء التباحث حول ملف إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وبقية أسلحة الدمار الشامل الأخرى، وسبل التنسيق العربى فى هذا الخصوص. 

- فى 12/3/2014 التقى محمد ابراهيم وزير الداخلية مع الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي الرئيس الفخرى لمجلس وزراء الداخلية العرب، على هامش فاعليات الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر وزراء الداخلية العرب بالمغرب والذي أعرب عن دعم بلاده الكامل للإجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية المصرية لمكافحة الإرهاب، وضمان أمن الشعب المصري في ضوء التحديات التي تشهدها العديد من دول المنطقة. وثمن اللواء إبراهيم خلال اللقاء موقف السعودية الداعم للجهود المصرية في مكافحة الإرهاب، خاصة القرار السعودي الأخير باعتبار جماعة الإخوان إرهابية. 

- فى 4/2/2014 قام رئيس الوزراء السابق د. حازم الببلاوي بزيارة رسمية إلي المملكة العربية السعودية على رأس وفد رفيع المستوى ضم وزراء الاستثمار، البترول، التخطيط، النقل، والإسكان. وقد استقبل الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، رئيس الوزراء المصري والوفد المرافق له. 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى