14 ديسمبر 2019 10:56 ص

التعاون العسكرى

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 12:23 م

اتسمت علاقات مصر والسعودية بعمق في العلاقات العسكرية بينهما ، فهناك خطة التدريبات مشتركة للقوات المسلحة المصرية والسعودية لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون العسكرى كالتدريب البحرى المشترك ( مرجان ) ، والتدريب الجوى المشترك ( فيصل ) ، كما شاركت القوات السعودية والمصرية فى تدريبات رعد الشمال ودرع الخليج وتحية النسر والنجم الساطع .


- في 10/10/2018 إنطلقت فعاليات التدريب المصرى السعودى المشترك ( تبوك – 4 )  بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية بمصر .


- فى 25/7/2018 إنطلقت فعاليات التدريب البحرى المشترك "إستجابة النسر2018" الذى تجريه وحدات من القوات الخاصة البحرية لكلا من مصر وامريكا والسعودية والإمارات ويستمر لعدة أيام بنطاق المياة الإقليمية بالبحر الأحمر وتشارك به كل من المملكة الأردنية الهاشمية وباكستان وكوريا الجنوبية بصفة مراقب. بدأت فاعليات التدريب البحرى بعدد من المحاضرات النظرية الخاصة بالأنشطة التدريبة فى كيفية التعامل مع الألغام وطرق الأمان والتعرف على أجهزة ومعدات البحث والكشف عن الألغام وتنفيذ أعمال البحث بمركبات التحكم عن بعد بالإضافة إلى تنفيذ تدريبات مشتركة والتدريب على أعمال حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها كما تم إجراء العديد من الأنشطة المشتركة بين عناصر القوات الخاصة من الدول المشاركة للإستفادة من الخبرات لجميع العناصر المشاركة.


- فى 18/4/2018 قام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة على رأس وفد عسكري بزيارة للسعودية، حضر خلالها فعاليات اليوم الختامي للتدريب المشترك "درع الخليج_1"، وكذلك اجتماع رؤساء أركان دول المنطقة مع الجانب الأمريكي. التقى فريد مع المسئولين بوزارة الدفاع السعودية، بحثا الجانبان سبل تدعيم أوجه التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات في ضوء التقارب وعمق العلاقات المصرية العربية التي تهدف إلى حفظ أمن واستقرار المنطقة. 


- فى 14/4/2018 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ختام فعاليات تمرين "درع الخليج المشترك - 1" الذي أقيم بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وبحضوره وبرفقته عدد من الملوك والرؤساء ورؤساء وفود الدول التي شاركت في فعاليات التمرين.


- فى 14/4/2015 قام الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزير الدفاع ورئيس الديوان الملكي السعودي بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى. استعراض الجانبان آخر المستجدات وتطورات العمليات العسكرية التي تتم في إطار عملية "عاصفة الحزم" التي تستهدف إرساء الاستقرار والأمن في اليمن والحفاظ على هويته العربية، ومساعدته على تجاوز تلك المرحلة الدقيقة في تاريخه صوناً لمقدرات الشعب اليمني وحفاظاً على حقوقه.  تناول اللقاء أيضاً دور الثقافة والإعلام كوسائل للتوعية والتنوير وزيادة درجة الوعي لدى المواطنين ونقل الحقائق المتعلقة بكافة القضايا التي تشهدها المنطقة العربية، فضلاً عن أهمية الثقافة والتعليم كأدوات فاعلة وداعمة للخطاب الديني لدحر الإرهاب والفكر المتطرف.


- فى 10/4/2015 قام الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بزيارة للسعودية، استقبله  نظيره السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، تناول اللقاء المشاركة العسكرية المصرية في تحالف  "عاصفة الحزم"  وسبل تعزيز العمل العسكري المشترك فى التحالف بما يحقق أهداف العملية العسكرية وعودة الشرعية بشكل كامل فى اليمن.


- فى 14/2/2015 بدأت عناصر القوات البحرية المصرية والسعودية فى تنفيذ المرحلة الرئيسية للمناورة البحرية "مرجان 15" التي تشارك فيها العديد من القطع البحرية وعناصر القوات الخاصة وطائرات اكتشاف ومكافحة الغواصات لتنفيذ العديد من الانشطة التدريبية المشتركة لتأمين المياه الاقليمية وحركة النقل بنطاق البحر الاحمر.


تأتي المناورة البحرية تعزيزا لعلاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون العسكري بين مصر والمملكة العربية السعودية لارساء دعائم الامن والاستقرار بالمنطقة وتحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين الشقيقين، وكذا تنمية قدرة القوات المشاركة من الجانبين علي تخطيط وادارة عمليات مشتركة للحفاظ على أمن وسلامة الملاحة بالبحر الاحمر ضد أى تهديدات بإعتباره ممرا دوليا مهما للاقتصاد العالمي.


تشمل التدريبات التصدي لمخاطر العائمات السريعة التي تعترض السفن التجارية والوحدات البحرية اثناء الابحار في الممرات الملاحية وكيفية مجابهتها واعتراض احدي السفن المشتبه بها وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش والتدريب علي  مهام البحث عن الغواصات ورصد وتتبع الاهداف الجوية المعادية وتدميرها.


- كانت المشاركة العسكرية بين الجانبين خلال حرب تحرير الكويت عام 1991. وقد شهدت العلاقات عدد من الزيارات العسكريه المتبادله بين القادة والمسؤولين العسكريين في كلا البلدين لبعضهما البعض وبشكل دوري لتبادل الآراء والخبرات والمعلومات العسكريه والأمنية والإستخباراتيه التي تهم البلدين.  وقد قامت المناورات التدريبيه المشتركه لجيشي البلدين مثل مناورات " تبوك " للقوات البريه للبلدين ومناورات " فيصل " للقوات الجويه للبلدين ومناورات " مرجان " للقوات البحريه للبلدين. 


ويعمل الطرفان جاهدين على أن تشهد التدريبات المستقبلية توحيدًا كاملا ليس للعقيدة القتالية فقط وإنما للمصطلحات العسكرية. فالتصريحات المتبادله بين مسؤولي البلدين تعبر عن إدراك متبادل عن أهمية تكاتف البلدين في مواجهة الأخطار المشتركه وان " أمن الخليج من أمن مصر " .

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى