18 يوليو 2019 07:20 م

الزيارات المتبادلة

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 12:00 ص

- فى 1/7/2019 قام ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي بزيارة لمصر حاملاً رسالة من العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي حول سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلديّن الشقيقيّن، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. تناولا الجانبان خلال المناقشات التقدُم المُحرَز في عددٍ من مجالات التعاون الثنائي القائم، وأهمية تكثيف العمل نحو استطلاع آفاق جديدة للتعاون المشترك في شتى المجالات. كما بحثا تطورات مجمل القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الوزيران في هذا الصدد على أهمية تعزيز آليات التضامُن والعمل العربي المُشترك في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة، والدفع بالحلول السياسية التي من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة وسيادة الدول العربية. تبادلاً الجانبان وجهات النظر حول أبرز التطورات على الساحة الأفريقية.

- فى 8/1/2019 قام ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمغرب بزيارة لمصر، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية. بحثا الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية ومُستجدات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك، وكذلك الساحة الأفريقية. 

- فى 2/12/2018 قام وفدا مصريا من وزارة الثقافة برأسة د. ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بزيارة للمغرب للمشاركة فى احتفالات مدينة وجدة عاصمة الثقافة العربية والتى تقام تحت رعاية ملك المغرب محمد السادس.

- فى 3/10/2018 قام م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة للمغرب للمشاركة فى مؤتمر الطاقة العربي الـ11، استقبله عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المغربي. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في مجال الثروة المعدنية في ضوء الإمكانيات التعدينية المتميزة التي يتمتع بها البلدان.  

- فى 3/4/2018 قام الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب المغربي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحضور د. على عبد العال رئيس مجلس النواب. يحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، وآخر التطورات السياسية والإقليمية على الساحتين العربية والإفريقية.

- فى 24/12/2017 قام وفد مصرى برئاسة م. نفيسة هاشم وكيل أول وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بزيارة للمغرب للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ 34 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب. ألقت المهندسة كلمة مصر.

- فى 27/9/2017 قامت مشيرة خطاب المرشحة المصرية لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونيسكو) بزيارة للمغرب، استقبلها ناصر بوريطة وزير خارجية المغرب.

- فى 13/11/2016 قام د. خالد فهمي وزير البيئة بزيارة للمغرب، للمشاركة فى مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية بمراكش في المغرب "كوب 22". ترأس فهمي الاجتماع التشاوري لوزراء البيئة الأفارقة على هامش المؤتمر.

- فى 10/7/2016 قام صلاح الدين مزوار وزير الشئون الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل تطوير التعاون الثنائي في قطاعات مختلفة بهدف الارتقاء بالعلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين، فضلاً عن التباحث حول آخر المستجدات على الساحتين العربية والدولية وسُبل مواجهة التحديات المشتركة، حيث تم الاتفاق على تعزيز وتكثيف التنسيق بين البلدين في إطار المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية بما يساهم في دفع وتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة المخاطر الراهنة، والعمل على التوصل إلى تسويات سياسية للمشاكل والنزاعات التي تعاني منها بعض دول المنطقة.

- في 12/6/2016 قام وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة بزيارة رسمية للمغرب، وقد أشاد جمعة بالعلاقات بين مصر والمغرب والتي تمتد عبر التاريخ وتتنوع في مختلف المجالات ومنها الدينية. ووصف وزير الأوقاف العلاقات المصرية المغربية بالمتميزة والقوية والراسخة, بفضل التنسيق المستمر بين قيادتي البلدين بشأن مختلف القضايا.

- فى 19/2/2016 قام وفد من البرلمان المصرى بزيارة للمغرب للمشاركة في المنتدي البرلماني للعدالة الاجتماعية بالرباط تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس.

- فى 16/2/2016 قام صلاح الدين مزوار وزير الشئون الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. سلم مزوار رسالة خطية من ملك المغرب محمد السادس تضمنت دعوة الرئيس للقيام بزيارة رسمية للمملكة المغربية من أجل تعزيز العلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، والارتقاء بآفاق التعاون الثنائي على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية، وتعزيز التنسيق بينهما في مواجهة التحديات الراهنة.

- فى 31/1/2016  قام د. أسامة الأزهرى عضو الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية والأستاذ بجامعة الأزهر بزيارة للمغرب للمشاركة في المؤتمر الذي نظمته وزارة الأوقاف المغربية بالتعاون مع منتدى تعزيز السلم برئاسة العلامة الفقيه عبد الله بن بيه. 

- فى 14/12/2015 قام وفدا اقتصاديا واعلاميا يضم ٣٠ من الوزراء السابقين والإقتصاديين والإعلاميين والشخصيات الفنية والعامة بالمغرب بزيارة لمصر، للقاء عدد من المسئولين لبحث تنمية العلاقات الإعلامية والإقتصادية والتجارية بين البلدين، قام الوفد بجولة لمشاهدة معالم القاهرة الآثرية خلال فترة تواجده والتي استمرت عدة أيام.

- فى 2/11/2015 قام المستشار أحمد الزند وزير العدل بزيارة للمغرب للمشاركة فى فعاليات مؤتمر وزراء العدل الأفارقة. بحث المؤتمر مختلف القضايا القانونية والتشريعية التي تهم القارة الأفريقية وعلاقاتها مع الدول الأخرى ومتابعة وضع الأطر القانونية والنظام الأساسي لمحكمة العدل الأفريقية والصيغة الموحدة لاتفاقيات التعاون القضائي والمساعدات القانونية المتبادلة وتسليم المحكوم عليهم والهاربين.

- فى 15/1/2015 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للمغرب قام خلالها بنقل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية. أجري شكري مباحثات مع نظيره المغربي، صلاح الدين مزوار.

-  فى 7/9/2014 التقى وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار وبحثا سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين. تناول اللقاء استعراض التحضيرات الجارية لاجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية وما يتضمنه جدول أعمال الاجتماع من بحث لقضايا إقليمية عربية مهمة، والتشاور بشأنها وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وأهمية التأكيد على وحدة الأراضي الليبية فضلا عن تطورات الأزمة السورية والأوضاع في العراق وسبل التعامل مع ظاهرة الإرهاب.

-  زيارة  صلاح الدين مزوار وزير الشئون الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية لمصر فى 5/7/2014، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة .
 نقل مزوار للرئيس السيسي  تحيات وتقدير الملك محمد السادس ملك  المغرب وتمنياته لمصر دولة وشعبا بكل الخير والتقدم والازدهار كما نقل دعم جلالته الكامل لمصر ولكل ما يرتبط بتحقيق استقرار ورفاهية الشعب المصري وتطلع المغرب لاستمرار التنسيق والتعاون بين الجانبين ولاسيما من خلال عقد اللجنة العليا المشتركة بينهما وتفعيل دور القطاع الخاص وبناء شراكة جديدة بين البلدين. طلب السيسي نقل تحياته وتقديره إلى العاهل المغربي متمنياً للمملكة المغربية ولشعبها الشقيق كل رفعةٍ ورخاء. وتم خلال اللقاء استعراض عدد من القضايا الإقليمية والإفريقية ذات الاهتمام المشترك. أكد السيسي على أهمية دورية انعقاد اللجنة العليا المشتركة وكذا تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري القائمة مع المغرب من خلال مضاعفة حجم التبادل التجاري الذي لا يتجاوز حالياً 600 مليون دولار وتطلعنا إلى تحقيق شراكة فيما بين القطاع الخاص بالبلدين باعتبارهما قاطرة النمو الاقتصادي.

-  زياره وزير الخارجيه الاسبق نبيل العربي للمملكه المغربيه فى 20/1/2014 و التى عكست إرادة سياسية قوية لدي الجانبين لتعزيز التعاون الثنائي وإقامة مشروعات مشتركة.

- زيارة اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية على رأس وفد أمنى رفيع المستوى لمدينة مراكش بالمملكة المغربية فى 11/3/2014 للمشاركة فى  فاعليات الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر وزراء الداخلية العرب.

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى