07 ديسمبر 2019 08:49 ص

الزيارات المتبادلة

الأحد، 29 مارس 2015 12:00 ص

- فى 12/11/2019 قام غسان سلامة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان آخر مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، وسُبل دفع مسار تسوية الأزمة في ليبيا. كما بحثا سُبل تفعيل المسار السياسي لتسوية الأزمة، فضلاً عن مسار التحضيرات الجارية حالياً لعقد مؤتمر برلين حول ليبيا.

- فى 3/9/2019 قام غسان سلامة الممثل الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. تضمن اللقاء التشاور بشأن سُبل تفعيل المسار السياسي، واستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا.

- فى 15/4/2019 قام المهدي الأمين وزير العمل والتأهيل الليبي بزيارة لمصر للمشاركة فى أعمال الدورة الـ 46 لمؤتمر العمل العربي، استقبله محمد سعفان  وزير القوى العاملة. بحثا الجانبان كافة القضايا المشتركة بين البلدين، التي تخص العمال، فضلا عن حاجة ليبيا من العمالة المصرية المطلوبة في المرحلة المقبلة، خاصة بعد استقرار الأوضاع الأمنية نسبيا، وتحديد المناطق التي من المنتظر أن تعمل بها العمالة المصرية، نظرا  للعلاقة الأزلية بين الشعبين.

- فى 14/10/2018 قام غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا بزيارة لمصر، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية. بحثا الجانبان مُستجدات الأوضاع الليبية وسُبل دفع الحل السياسي لتسوية الأزمة، فضلاً عن التعامل مع التحديات الأمنية والاقتصادية والإنسانية المُرتبطة بها. 

- فى 28/4/2018 قام غسان سلامة المبعوث الأممي لليبيا بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، يأتي هذا اللقاء في إطار التنسيق المستمر مع المبعوث الأممي وحرص مصر على متابعة آخر التطورات والمستجدات على الساحة الليبية بشقيها السياسي والأمنى.

- فى 7/8/2017 قام المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطنى الليبى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبى برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس الأركان. استعراضا الجانبان نتائج الجهود المكثفة التى تمت حتى الآن ونتائج مباحثات فرنسا مؤخرا لحل الأزمة والخروج من حالة الإنسداد السياسى كما تم استعراض مسارات التحرك المستقبلي للبناء على ما تم التوصل إليه.

- فى 22/7/2017 قام المشير أركان حرب خليفة أبو القاسم حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية بزيارة لمصر، للمشاركة فى افتتاح قاعدة "محمد نجيب العسكرية" بمدينة الحمام غرب الإسكندرية والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

- فى 2/7/2017 قام وفدا من الشخصيات السياسية الليبية الفاعلة وأعيان ورجال الأعمال من مدينة مصراتة الليبية برئاسة أبو القاسم أقزيط عضو المجلس الاعلي للدولة بزيارة لمصر. استقبلته اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة. بحثا الجانبان أخر تطورات الأوضاع في ليبيا وسبل البناء علي نتائج الاجتماعات التي استضافتها القاهرة منذ شهر ديسمبر 2016 للتوصل الي تسوية مناسبة للأزمة الليبية بالإضافة الي سبل دعم للعلاقات الثنائية بين البلدين. وبحثا سبل دعم العلاقات بين الشعبين، والتسهيلات التي يمكن تقديمها لتيسير تحركات الافراد وتنشيط التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، وتم الاتفاق علي اجراءات عملية لوضع هذه التسهيلات موضع التنفيذ في أقرب وقت ممكن.

- فى 18/5/2017 قام الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة على رأس وفد عسكرى بزيارة لليبيا، للمشاركة في احتفال الجيش الوطني الليبى بالذكرى الثالثة لانطلاق عملية "الكرامة"، استقبله المشير أركان حرب خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية حضره عدد من كبار القادة من الجانبين. بحثا الجانبان تطورات الاوضاع علي الساحتين الداخلية والخارجية في ظل الظروف والتحديات الراهنة التي تشهدها ليبيا والمنطقة، كذلك تنسيق الجهود والتعاون العسكري المشترك لاحكام السيطرة الامنية وتأمين الحدود، بالإضافة إلى التدابير والاجراءات اللازمة لمنع محاولات التسلل والتهريب عبر الحدود بين  البلدين.

- فى 13/5/2017
قام المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 10/4/2017 قام نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي أحمد معيتيق بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. في إطار الجهود المبذولة للتوصل الى تسوية للقضية الليبية.

- فى 20/2/2017 قام مارتن كوبلر المبعوث الأممى لدعم ليبيا والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة واللجنة المعنية بالشأن الليبى. تناول اللقاء إستعراض تطورات الأوضاع على الساحة الليبية فى ضوء الخطوات التى إستخلصتها نتائج إجتماعات اللجنة الوطنية المعنية بليبيا مع الأطراف والقوى الفاعلة بليبيا، والخطوات العملية التى تبلورت وفقاً لمخرجات الإتفاق السياسى المقترح للخروج من الأزمة الراهنة .

- فى 21/1/2017 استضافت القاهرة الاجتماع الوزارى العاشر لوزراء خارجية دول جوار ليبيا برئاسة سامح شكرى وزير الخارجية وتضم مجموعة دول جوار ليبيا كلا من مصر وليبيا والسودان والجزائر وتونس وتشاد والنيجر. أكد البيان الختامي للاجتماع على الحفاظ على أمن واستقرار ووحدة ليبيا وسيادتها على أراضيها ولحمة شعبها ورفض أى تدخل أجنبى في الشئون الداخلية الليبية والحفاظ على مؤسسات الدولة الليبية الشرعية ووحدتها واحترام سيادة القانون وضمان الفصل بين السلطات وضمان تحقيق العدالة الاجتماعية.

- فى 20/1/2017 قام الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وأعضاء اللجنة المصرية المعنية بالشأن الليبى بزيارة لليبيا، استقبله المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية. بحثا الجانبان تطورات الأزمة الليبية وما أفرزته لقاءات القاهرة مع القوى الليبية المختلفة .

- فى 28/12/2016 قام عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 3/11/2016 قام فتحي المجبري نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبى بزيارة لمصر. ركزت المناقشات على كيفية الوصول إلى نقاط اتفاق تضمن تنفيذ اتفاق الصخيرات، وتشكيل حكومة الوفاق الوطنى وتوفير الدعم الدستوري لها من قبل مجلس النواب الليبى.

- فى 27/8/2016 عقدت اللجنة المشكلة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من أعضاء مجلس النواب الليبى، لمتابعة الشأن الليبى، ومناقشة مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين.

- في  26/7/2016 قام رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح بزيارة لمصر، استقبله د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بحثا الجانبان سبل حل الأزمة السياسية في ليبيا والنتائج الوخيمة لذلك كتفشي ظاهرة الميليشيات المسلحة التي سيكون من الصعب السيطرة عليها إذا لم يتحقق التوافق الليبى.

- فى 5/5/2016 قام موسى الكوني نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. ناقشا  الجانبان التطورات على الساحة الليبية وأهمية العمل على تحقيق التوافق السياسي الليبي عبر قيام مجلس النواب باعتماد الحكومة في أقرب وقت، وذلك حتى يتسنى للشعب الليبي التفرغ لإعادة البناء في ليبيا ومحاربة الإرهاب، بما في ذلك تنظيم داعش.

- فى 7/5/2016 قام فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي ورئيس الوزراء الليبي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة تفعيل الاتفاقيات السياسية والاقتصادية بين البلدين وزيادة التنسيق المشترك وتبادل زيارات الوفود الرسمية والشعبية بهدف تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات. وقد تم التطرق إلى أوضاع الجالية المصرية في ليبيا.

- فى 9/2/2016 قام عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 18/1/2016 قام محمد الدايرى وزير خارجية ليبيا بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، بحثا الجانبان  سبل تجاوز الأزمة السياسية في ليبيا.

- فى 19/11/2015 قام فايز السراج عضو مجلس النواب الليبي والمرشح لرئاسة حكومة التوافق الوطني الليبية بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية.

- فى 27/7/2015 قام محمد الدايري وزير خارجية ليبيا بزيارة لمصر، التقى به وزير الخارجية سامح شكرى. بحثا الجانبان تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا في أعقاب التوقيع علي اتفاق الصخيرات وأهمية تنفيذ الاتفاق بأسرع ما يمكن عبر تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي ينص عليها الاتفاق من قبل الأطراف التي وقعت عليه المؤمنة بالحل السياسي.

- فى 27/3/2015 قام المستشار عقيله صالح رئيس مجلس النواب الليبي، بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله م. ابراهيم محلب رئيس الوزراء.

- فى 28/12/2014 قام وزير الخارجية الليبى محمد الدايري بزيارة لمصر، استقبله وزير الخارجية سامح شكري. بحثا الجانبان الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وتطور العلاقات الثنائية بين البلدين.

- فى 8/10/2014  قام عبد الله الثني رئيس وزراء ليبيا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة،  وذلك بحضور م. إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والسادة وزراء الداخلية، والصناعة التجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والتعليم العالي، والعدل، والخارجية، وسفير مصر في ليبيا، وحضر اللقاء من الجانب الليبى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون الأمن، والسادة وزراء الخارجية، والتعليم العالي والتعليم الأساسي، والمالية والتخطيط، والاقتصاد والصناعة، والداخلية، والعدل، وسفير ليبيا بالقاهرة، والسيد مستشار رئيس الوزراء الليبي. أكد رئيس الوزراء الليبي على أهمية أن تواكب جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا جهود أخرى لإعادة الإعمار، مرحبا بالدور المصري في هذا الصدد. أعرب السيسى عن استعداد مصر التام للمساهمة في جهود إعادة الإعمار في ليبيا، أخذاً في الاعتبار الخبرات المصرية المتراكمة في مجال الإنشاء والتعمير. وأكد على اهتمام كافة مؤسسات الدولة بأوضاع العمالة المصرية في ليبيا، مؤكداً على ضرورة توفير الحماية اللازمة لهم.

- فى 24 / 8 / 2014 استقبل م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وفدا برلمانيا وحكوميا ليبيا برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب، وعضوية وزير الثقافة، ووكيل وزارة الخارجية، والسفير الليبي بالقاهرة قدم محلب خلال اللقاء التهنئة بمناسبة انتخاب مجلس النواب الليبي الجديد ، وعقد جلساته في طبرق،  معربا عن تطلع مصر الى التعاون مع المجلس، ومؤكدا على أن تشكيل المجلس الجديد يدل على وجود ارادة قوية للتغلب على التحديات التي تواجهها ليبيا. قال محلب أن استقرار الاوضاع في ليبيا وتشكيل الحكومة الليبية قريبا سيسهم في تعاون مصر جنبا الى جنب مع أشقائها في ليبيا من أجل دفع جهود التنمية، والتعاون في شتى المجالات، مؤكدا على رفض مصر التام لكافة صور التطرف والعنف وما يؤدي اليه من تزايد مخاطر الارهاب. أكد الوفد الليبي على تقديرهم لدعم وتأييد الشقيقة مصر، معربا عن تطلعهم لاستمرار هذا الدعم في بناء مؤسسات الدولة، ومشيرا الى أن البرلمان الليبي كان نتاجا لعملية ديمقراطية من خلال اجراءات دستورية سليمة، وأن هناك قوى في ليبيا لا ترغب في تداول السلطة عبر آليات ديمقراطية، وتشن حربا على مؤسسات الدولة.

- فى 2014/7/6 زيارة وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز لمصر، التقى به سامح شكري وزير الخارجية حيث تناول الوزيران تطورات الأوضاع في ليبيا، وتطرق الوزير الليبي في حديثه إلي الانتخابات البرلمانية التي أجريت مؤخراً والتي سيُعلن عن نتائجها قريباً، كما أشار إلي الجهود الجارية من جانب أعضاء الهيئة التأسيسية للدستور للانتهاء من إعداد الدستور الجديد للبلاد. أكد سامح شكري الاهتمام الذى توليه مصر حكومة وشعباً بالتطورات الجارية في ليبيا خاصة ما يتصل منها بالوضع الأمني وتأثيره علي أشقائنا في ليبيا.

- فى 7/4/2014 زيارة د. طارق مترى رئيس بعثة الأمم المتحدة لليبيا، لمصر، استقبلة نبيل فهمى وزير الخارجية بحثا الجانبان المستجدات على الساحة الداخلية الليبية، واستمع فهمى لتقييم مترى للأوضاع السياسية والأمنية فى ضوء الدور الذى تقوم به الأمم المتحدة بالتعاون مع المجتمع الدولى من أجل بناء مؤسسات الدولة الليبية.تطرقا الطرفين بشكل مفصل لأهم التحديات التى تواجه الدولة الليبية، مؤكدين ضرورة تكاتف الجهود الدولية والإقليمية من أجل جمع السلاح وفرض النظام العام والقانون، إضافة لضبط الحدود مع دول الجوار ومن بينها مصر.

- فى 10/4/2013 زيارة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق صدقى صبحى لليبيا ومباحثاته مع نظيره الليبى اللواء يوسف المنقوش التى تناولت التعاون بين القوات المسلحة فى البلدين وقال الفريق صدقى خلال المباحثات أن هناك تعاوناً مصرياً ليبياً لتأمين الحدود المشتركة بشكل كامل مشيراً إلى أن مصر تعتبر ليبيا إمتداداً استراتيجياً لمصر. ووقع الجانبيان خلال الزيارة اتفاقية للتعاون العسكرى.

- فى 2007 زار الرئيس الأسبق مبارك ليبيا ثلاث زيارات رئاسية  (22يناير–8 مايو–23 سبتمبر).

- فى1/1/2008 زار رئيس ليبيا الرحل العقيد القذافى مصر.

- زار مبارك ليبيا فى 2008 خمس زيارات كان آخرها 24/12/2008 تلاها العديد من الزيارات التشاورية بين الرئيسين ولقاءات العديد من المسئولين المصريين ونظرائهم الليبيين فى مختلف المناسبات، أسفرت عن الاتفاق على استثمار 5 مليارات دولار فى 3 مشروعات للطاقة فى مصر، وبحث آخر المستجدات على الساحة العربية.

- زار مبارك ليبيا فى 3 فبراير عام 2009.

- كما انعقدت اللجنة العليا فى دورتها الحادية عشر فى طرابلس ديسمبر 2009 برئاسة رئيسى الوزراء من الجانبين.

- زيارة مبارك لليبيا فى فبراير 2010 لبحث آخر الاستعدادات الخاصة بالقمة العربية فى طرابلس.

- زار العقيد القذافى الراحل شرم الشيخ يوم 21/4/2010.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى