18 سبتمبر 2019 07:22 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

العلاقات المصرية الغانية

الأحد، 25 مارس 2012 12:00 ص


مقدمة:
ترتبط مصر وغانا بعلاقات تاريخية وطيدة ومميزة تعود لخمسينيات القرن الماضي منذ استقلال غانا عن بريطانيا في عام 1957، حيث تحظى غانا بالاهتمام من جانب مصر خاصة منذ عصر الرئيس نكروما والموقف المصري المساند له في تلك الفترة، وجدير بالذكر إن أول رئيس غاني "كوامى نكروما" والذى قاد بلاده نحو الاستقلال تزوج من سيدة مصرية هي "فتحية نيكروما"، كما أصبحت مصر واحدة من أوائل الدول ذات العلاقات الدبلوماسية الجيدة مع غانا، حيث كان نكروما صديقًا مقربًا من الرئيس المصري جمال عبد الناصر.
 ويتصور البعض أن علاقات مصر بغانا ترجع لخمسينيات القرن الماضي بداية اشتعال حركات التحرر في القارة غير أن الحقيقة أنها تمتد لأبعد من ذلك فتعود للقرون الوسطي حينما كانت هناك ممالك أفريقية كمملكة غانا التي اسلمت وارتبطت بعلاقات تجارية وثقافية مع الدول الإسلامية وعلي رأسها مصر، ولعل الشعب الغاني ارتبط بمصر أكثر منذ أن قرر زعيمهم ـكوامي نكروما أول رئيس لغانا بعد الاستقلال، الزواج بعروس النيل "فتحية" مثلما أطلقوا عليها كما كانوا ينادونها "فتيه" وتعني المرأة الجميلة، فقد انبهر الغانيون بها وقالوا أن نكروما ذهب مصر ورجع بعروس النيل، ورغم مرور سنوات علي رحيل فتحية وزوجها نكروما إلا أن الغانيين مازالوا يتذكرونها ويتحاكون عنها فمثلما أحبت هي غانا بادلها أهله نفس القدر من العاطفة، وفتحية اعتادت مساعدة الفقراء ورعاية الأيتام مما جعلها قريبة لقلوب الغانيين، ولم تنسي فتحية أنها مصرية فعقب النكسة عام1967، بادرت بالتبرع بكل مجوهراتها لبنك القاهرة لصالح المجهود الحربي.
يروي جمال نكروما الإبن الأكبر للزعيم كوامى نكروما كيف أن والدته "فتحية" رغم الأزمة التي تعرضت لها عام 1966، عقب الانقلاب العسكري الذي أطاح بزوجها إلا أنها لم تتأخر عن القيام بواجبها تجاه وطنها مصر، ويتذكر جمال أن والدته حينما وقع الانقلاب اتصلت بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر فجراً لتستنجد به وطمأنها وأرسل بالفعل طائرة خاصة لأكرا لاصطحابنا إلي القاهرة وأقامنا في قصر الطاهرة، لمدة ثلاثة أشهر لحين الانتهاء من تجهيز بيتنا في المعادي، ويوضح جمال الذي سمي علي اسم الزعيم عبد الناصر أن ناصر كان صديقًا لوالده ولولاه لما وافقت أسرة فتحية علي هذه الزيجة فاقنع ناصر جدتي قائلاً: أنت خايفة من إيه؟ بنتك هتتجوز أكبر زعيم أفريقي، وسأفتح سفارة مصرية في غانا وكذلك خط طيران مباشر ويمكنك زيارة ابنتك في أي وقت، ويستطرد جمال بالفعل سافرت والدتي غانا وكانت جدتي تتردد علينا وحتي بعد رحيل والدي عام1972 حرصت والدتي علي ربطنا ببلد والدنا فعدنا إلي غانا واستقر أخوتي هناك ثم أكملت أنا دراستي في لندن واستقررت في مصر.

وتتعدد صور التعاون بين مصر وغانا فى مختلف الميادين، وعلى رأسها دعم الجهد الغاني في تطوير القطاع السياحي من خلال الدورات التدريبية التي نظمها ومولها الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا التابع لوزارة الخارجية (وكالة الشراكة من أجل التنمية حالياً)، والعمل علي تسهيل الاتصالات مع شركات المقاولات المصرية لإقامة المشاريع وتطوير البنية التحتية في غانا.

وتتميز العلاقات المصرية الغانية بالعمق التاريخي والاحترام المتبادل في ظل الدعم المصري في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية،‏ حيث أن مصر تقدم الكثير من المساعدات ودورات التدريب للكوادر الغانية في مجالات الصحة والأمن والإعلام والسياحة مما كان له الأثر الأكبر في تنمية القدرات الفنية للكوادر الغانية في المجالات المختلفة‏، الأمر الذي عاد بالنفع علي المجتمع الغاني في ظل محاولاتها للتنمية الشاملة‏.‏

العلاقات الاقتصادية والتنموية بين البلدين:

فى 5/12/2017 شهدا الوزيران م. ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويورسولا اواسو افوكول، وزيرة الاتصالات بجمهورية غانا توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارتين بهدف دعم سبل التعاون الثنائى فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير ودعم فرص التدريب ووضع السياسات والبحث والابتكار وريادة الأعمال بما يحقق المصلحة العامة لكل من القطاعين العام والخاص على حد سواء، وتبلغ مدة العمل بالمذكرة عامين، وتشمل مجالات التعاون بين الوزارتين فى تخطيط وإنشاء المناطق التكنولوجية بغانا، ونقل الخبرات المصرية للجانب الغانى فى مجال التطبيقات الإلكترونية والحكومة الإلكترونية، والبنية التحتية ومراكز البيانات العملاقة، والأمن السيبرانى، والابتكار وريادة الأعمال، وتوثيق التراث الثقافى والطبيعى الغانى.

تشهد العلاقات بين مصر وغانا تناميًا كبيراً خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية، حيث تحاول الدولتان الاستفادة من قدرات وخبرات وإمكانيات كل منهما لدفع عملية التنمية فيهما، حيث بدأ التواجد الاقتصادي المصري في غانا منذ حوالي ثلاثين عاما حيث أسس رجل الأعمال المصري مدحت خليل أكبر شركة لأعمال الألومنيوم في غانا، وتعد شركته حالياً أهم شركة في هذا المجال في غرب أفريقيا وتحظي بسمعة متميزة، كما تعمل شركة النصر للاستيراد والتصدير منذ الخمسينيات في مجال تصدير الكاكاو الغاني والأخشاب إلي مصر، وشهد العقد الماضي تناميًا ملحوظًا في العلاقات بين البلدين ويوجد في غانا مصنع للعدادات الكهربائية لشركة مصرية خاصة ألكتروميتر وآخر لأعمدة الانارة فضلاً عن تواجد شركات الاتصالات المصرية "ألكان" و"أجي برو" وشركة المقاولون العرب التي تقوم ببناء ثلاث عبارات للركاب والبضائع علي بحيرة "فولتا" في غانا، وشركة المهندسون المتحدون التي تقوم بأعمال إنشاءات في العاصمة أكرا، وقد أدي هذا النشاط في العلاقات إلي زيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة لشركة مصر للطيران لتصل إلي أربع رحلات في الاسبوع.

انعقد منتدى الاستثمار المصري - الغاني وافتتحه نائب رئيس جمهورية غانا جون ماهاما بالقاهرة فى 8/12/2010 والذى أعلن فيه وزير التجارة والصناعة أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية والتجارية التي يمكن الاستفادة منها في مصر وغانا .

وقعت مصر وغانا العديد من الاتفاقيات الثنائية فى مجالات السياحة والنقل البحرى والزراعة و الصحة وغيرها .

بدأت غانا فى إنتاج البترول والغاز وتتطلع للتعاون مع مصر والاستفادة من خبراتها فى هذا المجال بما يؤدى إلى دفع جهود التنمية . وتهتم غانا بالاستفادة من الخبرة المصرية في مجال القطن وصناعة المنسوجات الأمر الذي يتطابق مع فكر العديد من شركات المنسوجات المصرية في العمل بمنطقة الغرب الإفريقي والتي يمكن أن تمثل سوقًا واعدةً لمنتجات هذه الشركات خاصة في ضوء عضوية غانا في المجتمع الاقتصادي لدول غرب إفريقيا‏(‏ الإيكواس‏).‏

وتشهد العلاقات بين مصر وغانا تطوراً كبيراً وخاصةً في المجالات الاقتصادية والتنموية، وتحاول الدولتان الاستفادة من قدرات وخبرات كل منهما لدفع عمليه التنمية، وقد بلغ حجم التجارة بين مصر وغانا خلال عام 2012 حوالي 82 مليون دولار، حيث كانت الصادرات المصرية إلى غانا حوالي 70 مليون دولار وكانت الواردات المصرية من غانا حوالي 12 مليون دولار.

أهم الصادرات المصرية إلى السوق الغانية هي مواد البناء، والدهانات، والأسمنت والهياكل الفولاذية للمباني، والأغذيه، والعصائر، والحافلات، وأهم الواردات المصرية من السوق الغانية هي الكاكاو والأخشاب للأثاث الصناعه.

الزيارات المتبادلة:

- فى 12/5/2019 قام أرون مايك رئيس برلمان غانا والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب. بحثا الجانبان سبل دفع العلاقات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات بما فيها تحقيق التكامل الاقتصادي. 

- فى 11/5/2017 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لغانا، استقبله الرئيس الغاني "نانا أكوفو أدو"، هدفت الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، وقام شكرى بتسليم الرئيس الغاني رسالة من الرئيس السيسى تناولت التأكيد على إعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلاً عن توجيه الدعوة للرئيس الغاني لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة.
فى 9/1/2017 قام المبعوث الشخصي للرئيس الغاني جيمس فيكتور جبهو، والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحثا الجانبان الموضوعات المطروحة على قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا خلال يناير 2017، ومن بينها انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي.

- فى 7/1/2017 قام م. إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية بزيارة لغانا، لتمثيل مصر فى مراسم تنصيب الرئيس الغاني الجديد "نانا أكوفو أدو"، واستقبله الرئيس الغانى، وبحثا الجانبان القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية.

- فى 11/7/2016 قام وفد رفيع المستوى من شركة "غاز مصر" برئاسة م. محمد إبراهيم الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة بزيارة لغانا، قام خلالها بزيارة ميدانية لحقول ومحطات إنتاج وضخ الغاز الطبيعى للإطلاع على البنية الأساسية لقطاع الغاز الغانى على الطبيعة، وعقد الوفد لقاءات مكثفة مع رئيس ومسئولي شركة "غاز غانا" وهيئة البترول الغانية، واتفقا الجانبان على تبادل الزيارات ومواصلة التباحث خلال الفترة المقبلة لوضع تصور متكامل لطبيعة التعاون ومجالاته، وتؤكد المؤشرات المبدئية وجود فرص واعدة للتعاون في ضوء ما تتمتع به الشركة المصرية من خبرات طويلة، وحرص الجانب الغاني على تحقيق شراكات عمل مع شركاء ذوي مصداقية وخبرة لدعم جهوده في تنمية هذا القطاع الهام الذي يعد أحد أعمدة النهضة الاقتصادية في البلاد.

- زيارة وزير الاستثمار لغانا فى فبراير 2010 للمشاركة فى ملتقي الاستثمار الإفريقي ودعت مصر فيه حكومات الدول الإفريقية إلي التنوع الاقتصادي ودعم الاستثمارات وتعزيز القواعد الرقابية المنظمة للقطاع المالي من أجل توفير فرص عمل جديدة وتشجيع المزيد من النمو والتنمية في افريقيا.

- زيارة السيدة السفيرة مساعد الوزير للشئون الأفريقية وشئون الإتحاد الافريقي لغانا في أكتوبر2010.

- زيارة وزير الاستثمار لأكرا في الفترة من 8 الى 10 فبراير 2010 للمشاركة في منتدى الاستثمار الأفريقى.

- زيارة السيد جون أيفانز أتا ميلز رئيس جمهورية غانا لمصر للمشاركة فى قمة دول عدم الانحياز خلال الفترة من 15 الى 16 يوليو 2009 بمدينة شرم الشيخ.

- زيارة السيد جون مهاما نائب رئيس جمهورية غانا لمصر للمشاركة فى المؤتمر الوزارى الرابع لمنتدى الصين – أفريقيا خلال الفترة من 8 الى 9 نوفمبر 2009.

- زيارة السيد جون كوفور الرئيس الغاني السابق للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي في الفترة من 30 يونيو حتى 1 يوليو 2008 بشرم الشيخ.

- زيارة وزيرة التعاون الدولي الى أكرا خلال الفترة من 2-4 سبتمبر 2008 للمشاركة في المنتدى الاقتصادي رفيع المستوى لترشيد المساعدات الاجنبية.

- زيارة الرئيس الأسبق مبارك الى أكرا للمشاركة فى قمة الاتحاد الأفريقى فى الأول من يوليو 2007.

- زيارة الرئيس الأسبق جون كوفور الى القاهرة في 27-29 مايو 2007.

- زيارة الرئيس الأسبق مبارك لغانا فى يوليو 2007 وشارك خلالها فى الدورة العادية التاسعة لقمة الاتحاد الافريقى، والتى تواكبت مع احتفالات غانا بعيدها القومى ومرور 50 عاماً على استقلالها.

- زيارة رئيس غانا جون كوفور لمصر فى مايو 2007 وتناولت المباحثات عدة قضايا من أبرزها توسيع وتعميق نطاق العلاقات الثنائية بين مصر وغانا فى المجالات المختلفة، وتبادلا الآراء حول القضايا المطروحة على الساحة الأفريقية خاصة تطورات الأوضاع فى القرن الأفريقي، ودارفور والصومال واّليات دعم العمل الأفريقى المشترك.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى