14 نوفمبر 2019 01:27 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

مصر وبوركينا فاسو

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة :

عقدت اللجنة المشتركة بين البلدين في مايو 2009

- بعث  بيليز كومباورية رئيس جمهورية بوركينا فاسو فى 16/6/2014، برسالة إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي تتضمن دعوة سيادته للمشاركة في فعاليات القمة الإفريقية غير العادية التي ستعقد في واجادوجو يومي 6 و 7 سبتمبر 2014 والتي ستتناول متابعة تنفيذ إعلان وخطة عمل واجادوجو الخاصة بالتوظيف ومكافحة الفقر وفقاً لما تم الاتفاق عليه في القمة الاستثنائية التي عقدت في واجادوجو عام 2004 .

تجدر الإشارة إلي أن الرئيس البوركيني كان قد قام بتوجيه رسالة تهنئة إلي السيد الرئيس فور إعلان فوزه بمنصب رئيس الجمهورية معرباً عن خالص تمنياته بالتوفيق والازدهار والاستقرار للشعب المصري.

العلاقات السياسية:

-  فى 10/9/2014، قام جابريل باسوليه وزير خارجية بوركينا فاسو بزيارة لمصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، نقل باسوليه تحيات وتقدير الرئيس البوركينى للرئيس السيسى ، معربا عن ترحيب بلاده باستئناف مصر أنشطتها فى الاتحاد الافريقي، وهو الأمر الذى اعتبره باسوليه إثراءً لأنشطة الاتحاد الافريقى فى شتى المجالات، ومن بينها حفظ السلام وتحقيق الاستقرار فى إفريقيا.

كما تناول اللقاء استعراضا لكل مناحى العلاقات الثنائية بين البلدين، مع تأكيد أهمية العمل على تعزيز التبادل التجاري، فضلاً عن الاتفاق على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى مستقبل قريب.‬ نوّه السيسى إلى إنشاء الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التى بدأت أعمالها فى يوليو 2014.

كما استقبل م. إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وزير خارجية بوركينا فاسو، أعرب رئيس الوزراء عن تقدير مصر لمساهمة بوركينا فاسو في جهود استئناف أنشطة مصر داخل الاتحاد الافريقي مشدداً علي رغبة مصر في تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التعليم والصحة والأمن بما يحقق مصلحة البلدين وتطلعها إلي زيادة حجم التبادل التجاري. بحثا الجانبان التعاون المشترك وامكانية انشاء خط الطيران بين عاصمتي البلدين.

الزيارات المتبادلة:


- فى 13/5/2018 قام الاسان بالا ساكاندي رئيس الجمعية الوطنية البوركيني بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان سبل تعزيز كافة أوجه التعاون بين البلدين، والاستفادة من الخبرات المتراكمة المتوفرة لدى مصر لدعم برامج التنمية في بوركينا فاسو. كما بحثا آخر التطورات على الساحة السياسية الاقليمية، خاصة في كل من ليبيا والصومال وسوريا. تناول اللقاء إمكانية تسيير رحلات مصر للطيران بين البلدين. تطلع ساكاندي إلى زيادة المنح التعليمية المقدمة من مصر إلى بوركينا فاسو، خاصة في مجالات الطب والصحة، وذلك على ضوء إنشاء مركز لمكافحة الفيروسات الكبدية C & B بإحدى مستشفيات "واجادوجو". 

- فى 7/6/2017 قام روك مارك كابوريه رئيس بوركينا فاسو بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تدعيم وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وتطورات الاوضاع الاقليمية والقضايا الافريقية، بما في ذلك الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل الأفريقى.
 

العلاقات الاقتصادية:

- يقوم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا بتقديم منحة من الحضانات للأطفال إلى الجانب البوركينى.

العلاقات الثقافية:

- فى 8/6/2017 قام روك مارك كابوريه رئيس جمهورية بوركينا فاسو بزيارة لمشيخة الازهر، استقبله د. أحمد الطيب شيخ الازهر. يدرس بالازهر 252 طالبًا وطالبة بمختلف معاهد الأزهر وكلياته، وتم زيادة عدد المنح للطلاب البوركينيين إلى 20 منحة سنويا، أضيف إليها 14 منحة قى عام 2017، تم تخصيص بعضها للدراسة بالكليات العملية كالطب والهندسة. 

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى