21 نوفمبر 2019 04:56 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

مصر وموزمبيق

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة:

تعود العلاقات المصرية الموزمبيقية إلي فترة ما قبل التحرير في أواخر الخمسينات والستينات حيث استضافت مصر عدداً من حركات التحرير الموزمبيقية التي اتحدت فيما بعد في تنزانيا لتكون حركة تحرير موزمبيق المعروفة باسم الفرليمو في منتصف الستينات، كما استضافت كوادر جبهة التحرير الموزمبيقية الفرليمو بعد تكوينها وقدمت لهم العون السياسي والفني اللازم لإعدادهم لمرحلة النضال من أجل التحرير، واستمرت العلاقات المصرية – الموزمبيقية خلال فترة حرب التحرير من خلال إمداد حركة تحرير موزمبيق بالسلاح والتدريب.

كانت مصر من أولي الدول التي اعترفت بجمهورية موزمبيق المستقلة في عام 1975 وافتتحت سفارتها في مابوتو في سبتمبر من نفس العام كسادس سفارة تفتح في العاصمة الجديدة وأول سفارة عربية.

المساعدات الانسانية:

يقوم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا بتقديم المنح والمساعدات في أوقات الأزمات حيث قام الصندوق بتقديم شحنة من المواد الغذائية والأدوية لضحايا الفيضان عام 2007.قدم الصندوق منحة من أجهزة الكومبيوتر لوزارة العلوم والتكنولوجيا ومنحة من الأسمدة الزراعية خلال عام 2008.يرسل الصندوق المصري لموزمبيق خبراء في مختلف المجالات ويبلغ عدد خبراء الصندوق حالياً (خبيران) لتدريس اللغة العربية بجامعة ادواردو موندلاني الموزمببيقية .وتوالي السفارة التعرف على احتياجات الوزارات والمعاهد البحثية المختلفة في موزمبيق من الخبراء المصريين وتقوم باجراء الاتصالات اللازمة مع أمانة الصندوق المصري للتعرف على امكانية تلبية هذه الاحتياجات، وخاصة في مجال تحسين سلالات القطن.يوجد في موزمبيق عدد 6 مبعوثين من موفدي الأزهر الشريف، وعدد 3 مبعوثين من موفدي وزارة الأوقاف.المؤسسات والمجالس الاسلامية التي تعمل بها بعثة الأزهر والأوقاف.

- فى 3/5/2019 بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وفي إطار تضامُن مصر حكومةً وشعباً مع الأشقاء الأفارقة في كل من موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي في أعقاب وقوع إعصار "إيداي"، قامت مصر بإرسال مساعدات إنسانية للأشقاء في الدول الثلاث لمواجهة الآثار السلبية التي ترتبت على الإعصار. تتمثل المساعدات الإنسانية المقدمة في خيام الإيواء ومساعدات غذائية ومساعدات دوائية لدعم الدول الثلاث الشقيقة. 

 التعاون الفنى والدورات التدريبية والمنح:

- تقدم مصر سنوياً مجموعة من الدورات التدريبية والمنح الدراسية والفنية لموزمبيق فى مختلف المجالات الفنية والمدنية والعسكرية، اضافة الى دعوة الهيئات والمؤسسات الموزمبيقية للمشاركة فى المعارض والمؤتمرات الدولية التى تعقد بمصر.

 العلاقات الاقتصادية:

الاستثمارات المصرية فى موزمبيق:

- بدأ بعض المستثمرين المصريين فى توجيه بعض استثماراتهم الى موزمبيق ومن بين تلك الاستثمارات:
1- شركة Gulf Badr Group للنقل والشحن البحرى
2- محال تجارية باسم Carpet City لبيع سجاد النساجون الشرقيون

الدورة الثالثة لمعرض المنتجات المصرية 2012:

- عقد خلال الفترة من 20/6 – 1/7/2012 الدورة الثالثة من معرض المنتجات المصرية بموزمبيق فى حفل افتتاح كبير بحضور نائب وزير التجارة والصناعة الموزمبيقى واعضاء السلك الدبلوماسى الاجنبى، وبمشاركة حوالى 30 شركة مصرية لمختلف المنتجات (اثاث – اجهزة كهربائية – نجف – منتجات خان الخليلى – ادوات تجميل – سجاد)، وقد شهد المعرض المصرى اقبالاً جيداً من المستهلك الموزمبيقى وافراد الجاليات الاجنبية المقيمة بمابوتو، حيث تميزت المنتجات المصرية بتنوعها وانخفاض اسعارها نسبياً عن بديلتها فى السوق الموزمبيقية.

الاطار التعاقدى

اتفاقات التعاون الموقعة بين مصر وموزمبيق:

عملت مصر على تدعيم أواصر العلاقات بينها وبين البلد الأفريقى الناشئ ، وأثمر التعاون المصري الموزمبيقي عن توقيع عدد من الاتفاقات وهي كالتالي:

1- اتفاق التعاون بين الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا وموزمبيق حيث وقع فى اغسطس من عام 1985 عن الجانب المصرى وزير الدولة للشئون الخارجية وعن الجانب الموزمبيقي السيد/ جواكيم شيسانو وزير الخارجية فى ذلك الوقت والذي أصبح رئيساً للدولة بعد ذلك .
2- اتفاق انشاء اللجنة المشتركة في القاهرة عام 1995 وحيث عقد أول اجتماع لها آنذاك، وتعمل السفارة حالياً على عقد الاجتماع الثاني للجنة المشتركة في عام ‏2010‏‏ .
3- اتفاق التعاون في المجال الاقتصادي والفني عام 1998 .
4- اتفاقية حماية الاستثمار بين البلدين في عام 1998 .
5- توقيع مذكرة تفاهم في مجال العلوم والتكنولوجيا عام 1998، ومذكرة تعاون عام 2006 تم بمقتضاها ارسال وفد مصري لدراسة انشاء مشروع القرية الألفية في موزمبيق على غرار مشروع القرية الألفية في مصر .
6- توقيع مذكرة تفاهم في مجال الزراعة عام 2005 .
7- توقيع مذكرة تفاهم في مجال الداخلية والبوليس عام 2006 .
8- -توقيع مذكرة تفاهم في مجال العمل عام 2006 .
9- -مذكرة تفاهم في مجال السياحة عام 2008 .

• عقدت الجولة الثانية من اللجنة المشتركة المصرية الموزمبيقية قى ديسمبر 2010 بمايوتو حيث تم توقيع 5 مذكرات تفاهم فى عدة مجالات هى :

أ‌- مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الشباب
ب‌- مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الرياضة
ج‌- مذكرة تفاهم للتعاون الثقافى
د‌- مذكرة تفاهم للتعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية المصرى والمعهد العالى للعلاقات الدولية الموزمبيقى
هـ - مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال التعليم
 


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى