18 سبتمبر 2019 07:44 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

مصر ومالاوى

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة:

- تتصف العلاقات المصرية المالاوية بالتميز على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية، وقد انعكس ذلك فى قرار الحكومة المالاوية لإختيار مصر كمقر لسفارتها الوحيدة فى الشرق الأوسط والتى تمارس من خلالها أعمال التمثيل الغير مقيم بالعديد من دول المنطقة العربية .

- نجحت مصر خلال الأعوام الثلاثة الماضية فى إشراك أكثر من 120 متدرب مالاوى فى الدورات التدريبية المختلفة التى تم تنظيمها بالتعاون مع الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع إفريقيا وجهات وطنية أخرى، كما أمكن تسكين 6 طلاب بالجامعات المصرية للحصول على درجات التعليم العالى، ويجرى حالياً إختيار المرشحين لعدد 9 منح أزهرية و 2 منحة للتعليم العالى .

- يمارس مبعوثى الأزهر دوراً إيجابياً لتوعية مسلمى مالاوى بتعاليم الدين الإسلامى الصحيحة والمعتدلة، وقد وافق الأزهر الشريف مؤخراً على إيفاد ثلاثة دعاة لإحياء شعائر شهر رمضان المعظم.


الزيارات المتبادلة:

- فى 27 / 7 / 2016 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السيد جورج تشابوندا وزير الري والزراعة والتنمية المائية بجمهورية مالاوي، والمبعوث الشخصي للرئيس المالاوي ، وذلك لبحث تعزيز التعاون المشترك  وتطويره في مختلف المجالات خاصة ، فضلاً عن برامج الدعم الفني التي تقدمها مصر لمالاوي في مجالاتٍ مثل الصحة والزراعة وتنمية الثروة السمكية بالاضافة لتقديم الدعم في المجالات التنموية، خاصة في مجال بناء القدرات من خلال جهود الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. وعلى صعيد المشروعات المشتركة ، شهد اللقاء مباحثات بشأن إقامة مشروعات مشتركة في مجال الزراعة والتصنيع و دراسة إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة على بحيرة مالاوي، وكذا مزرعة سمكية مشتركة .

- زيارة الرئيس المالاوى بنجو وا موتاريكا لمصر فى يوليو 2009 لحضور منتدى التعاون الصينى الإفريقى وقمة عدم الإنحياز بشرم الشيخ.

- زيارة السيدة جويس باندا وزيرة الخارجية المالاوية عام 2007 .

- زيارة وكيل وزارة الخارجية فى أبريل 2009 .

- زيارة السيد ماتنديرا نائب وزيرة الخارجية فى أكتوبر 2009 .

- زيارة جورج شابوندا، وزير التعليم والعلوم والتكنولوجيا فى ديسمبر 2009.

العلاقات الاقتصادية:

- تعتبر مصر أحد أكبر مستوردى التبغ المالاوى من خلال واردات الشركة الشرقية للدخان Eastern Company حيث يمثل التبغ المحصول الإستراتيجي الرئيسى فى البلاد وذلك إلى جانب استيراد مالاوى جزء من احتياجاتها من الأسمدة الزراعية من مصر وتزداد أهمية التبادل التجارى فى ظل عضوية البلدين فى تجمع الكوميسا .
- شركة السويدى للكابلات لها فرع فى مدينة بلانتير ونجحت فى إبرام اتفاق مع هيئة الكهرباء المالاوية لتوريد منتجات الشركة ومازال الجهد يبذل لترسيخ تواجدها ونشاطها .
- يتواجد بمالاوى عدد من صغار رجال الأعمال المصريين والذين يعملون فى مجال استيراد وتسويق الأثاث المصرى .
- من ناحية أخرى، بدأت شركة السويدى تيلسول Alswedey Telsol فى استكشاف السوق المالاوى بشأن التعاون فى مجال الألياف الضوئية للاتصالات .

الإطار التعاقدى بين البلدين :

- اتفاقية إنشاء اللجنة المشتركة عام 1999 ( لم يتم التصديق عليها ) .
- اتفاقية التعاون فى مجال الصحة والعلوم الطبية عام 1998 .
- اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين الدولتين عام 1997.
- اتفاقية التعاون الفنى بين الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا والحكومة المالاوية عام 1982 .
- اتفاقية للتعاون فى مجال الإعلام .
- مذكرة تفاهم للتشاور بين وزارتى خارجية الدولتين .
 

المساعدات الانسانية

- قدمت السفارة بالتوازى مع برامج التدريب عدداً لا بأس به من المعونات العينية للجهات المالاوية على رأسها وزارة الخارجية كما يلى:

- معونة ألبان لمرضى الإيدز
- معونة بطاطين وزيوت وأرز لمتضررى الفيضانات
- معونة أسمدة لوزارة الزراعة
- إهداء صالون فاخر لوزارة الخارجية
- .معونة لوزيرة الخارجية لبناء مسجد بدائرتها الانتخابية
- عدد 20 جهاز حاسب و20 طابعة مقدمة لوزارة الخارجية.

- فى 15/5/2019 في إطار تضامُن مصر حكومةً وشعباً مع الأشقاء الأفارقة في كل من مالاوي وزيمبابوي وموزمبيق في أعقاب وقوع إعصار "إيداي"، قامت مصر بإرسال مساعدات إنسانية للأشقاء في الدول الثلاث لمواجهة الآثار السلبية التي ترتبت على الإعصار. تتمثل المساعدات الإنسانية المقدمة في خيام الإيواء ومساعدات غذائية ومساعدات دوائية لدعم الدول الثلاث الشقيقة. كما قامت مصر فى 18/5/2019 بارسال طائرة أخرى تحمل مساعدات طبية لدعم القطاع الصحي المالاوي في التخفيف عن المتضررين من الاعصار. 


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى