24 أغسطس 2019 08:56 ص

فعاليات المشاركة المصرية فى القمة

الخميس، 24 نوفمبر 2016 01:31 م

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي الأربعاء 23 / 11 / 2016 على هامش مشاركته فى أعمال القمة العربية الافريقية في مالابو عدة لقاءات مع القادة الافارقة، وذلك بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والعمل المشترك مع مختلف الدول الافريقية الشقيقة، واستكشاف آفاق جديدة للتعاون فى المجالات المختلفة.

- ألتقى الرئيس السيسي برئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج نجويما، حيث وجه له التهنئة على التنظيم الناجح للقمة الأفريقية العربية التى استضافتها بلاده، معرباً عن سعادته بالتواجد مرة أخرى في مالابو التي شهدت أولى مشاركات الرئيس السيسي في القمم الأفريقية .

وأشاد الرئيس بما حققته غينيا الاستوائية خلال الأعوام الماضية من تنمية اقتصادية واجتماعية ملموسة، كما أكد تطلع مصر لمواصلة توثيق العلاقات بين البلدين وزيادة مشاركة الشركات المصرية فى المشروعات التى يتم تنفيذها فى غينيا الاستوائية.

- ألتقى الرئيس السيسي " ألفا كوندي " رئيس جمهورية غينيا كوناكري، حيث أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين، مؤكداً على أهمية العمل على تطويرها وتنميتها من خلال عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب فرصة حتى يتسني تفعيل أطر التعاون القائمة بين الدولتين، وخاصةً على الأصعدة الاقتصادية والتجارية .

كما أعرب الرئيس السيسي عن تقديره لدور الرئيس الغيني كمنسق لموضوعات الطاقة المُتجددة في أفريقيا، مؤكداً على التزام مصر بدعم المبادرة وحرصها على توفير كل الدعم لإنجاح جهوده. ووجه الدعوة للرئيس كوندي لزيارة مصر لاستكمال التشاور والتنسيق معه حول مختلف القضايا.

- ألتقى الرئيس السيسي كذلك بنائب الرئيس البوروندي، والذى سلم رسالة من الرئيس البوروندى تتعلق بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والاشادة بمواقف مصر الداعمة لحل الأزمة واستعادة الاستقرار فى بوروندى، وحرصها على التنسيق مع بلاده فى المحافل الاقليمية والدولية، وعلى رأسها مجلس الأمن .

وأكد الرئيس السيسي حرص مصر على الحفاظ على استقرار بوروندي التى تربطها بها علاقات وثيقة باعتبارها من دول حوض النيل، منوهاً إلى أهمية مواصلة الجهود الوطنية لاحتواء الازمة فى بوروندي، وأن تكون الجهود الافريقية والدولية داعمة لتلك الجهود.

- ألتقي الرئيس السيسي بسمو أمير دولة الكويت الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح ، حيث عبر خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بالعلاقات القوية والخاصة التى تجمعها بدولة الكويت الشقيقة، معرباً عن التقدير لمواقف دولة الكويت وصاحب السمو أمير الكويت تجاه مصر. وأشاد سيادته بالجهود التى تقوم بها دولة الكويت للمساهمة فى التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالوطن العربي، مثمناً استضافة الكويت لمفاوضات السلام بين الأطراف اليمنية، بالإضافة إلى الاجتماعات الهادفة لتوفير المساعدات الإنسانية للشعب السوري.


 


معرض الصور

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى