24 أغسطس 2019 09:21 ص

العلاقات الثقافية

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 12:56 م

- فى 18/7/2018 قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة لبريطانيا للمشاركة فى منتدى شباب صناع السلام، الذي نظمه الأزهر الشريف بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين وأسقفية كانتربري بلندن. شارك فى المنتدى د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، والأنبا أنجيلوس أسقف عام إنجلترا للكنيسة القبطية الأرثوذكسية. استهدف المنتدى تكوين مجموعات عمل شبابية من الشرق والغرب، تقوم من خلال ورش عمل مكثفة بمناقشة عدد من المحاور المهمة التي شارك الشباب أيضًا في اختيارها، وتتعلق بدورهم في بناء السلام العادل ونشر ثقافة التعايش المشترك والاندماج، وكيفية المشاركة في صناعة المستقبل الذي يأملونه. ضم المنتدى 25 شابا من العالم العربي، تم اختيارهم من قِبل الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين و25 شابا من أوروبا، قامت باختيارهم أسقفية كانتربري بلندن وذلك طبقًا لمجموعة من المعايير من أهمها أن يتراوح عمر المشاركين بين 20 و25 سنة، وأن يكون للمرشح نشاط مجتمعي أو طلابي أو ثقافي أو ديني فضلا عن إجادة اللغة الإنجليزية والتمتع بمهارات التواصل اللازمة لمشاركة فعالة في المنتدى، وينتمي الشباب الذين يتم اختيارهم من قبل الأزهر ومجلس حكماء المسلمين إلى عدة دول عربية، كما كان هناك حرص على تنوع مشاربهم الدينية والتعليمية والثقافية، بما يعكس ثراء الشرق وتعدد جذوره الفكرية والثقافية. اختتمت فعاليات المنتدى بتكريم الخمسين شابا وتوزيع الشهادات عليهم، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وممثلين من مجلس حكماء المسلمين والأزهر الشريف وعدد من كبار الكهنة من أسقفية كانتربري في لندن. 

- فى 5/7/2018 توجه 44 من طلاب الدكتوراه في مجال العلوم قبل توجههم إلى المملكة المتحدة في منحة دراسية، صرح أليكس لامبرت القائم بأعمال مدير المجلس البريطاني في مصر ان هؤلاء الطلاب هم آخر المستفيدين من المنح الدراسية التي يُقدمها صندوق نيوتن – مشرفة وهو أكبر برنامج علمي ثنائي يجري تنفيذه في مصر باستثمار قدره 50 مليون جنيه إسترليني في مجال العلوم والابتكار في مصر. واشار الى انه منذ تأسيسه في عام 2014، دعم صندوق نيوتن-مُشرفة 172 عالمًا من مصر لاستكمال دراستهم في المملكة المتحدة للحصول على شهادات الدكتوراه. يشترك في تمويل الصندوق كل من وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بالمملكة المتحدة (BEIS) ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، ويُقدم في إطاره المجلس الثقافي البريطاني برنامج المنح الدراسية للحصول على درجة الدكتوراه . 

- فى 25/6/2018 وقعت مصر وبريطانيا مذكرة تعــاون بين وزارة التعليم العالي وجامعة ليفربول البريطانية تتعلق بتعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وقع المذكرة د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. ديم جانيت بير رئيسة جامعة ليفربول البريطانية. تهدف مذكرة التعاون إلى تطوير الشراكة الاستراتيجية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة ليفربول من خلال أنشطة البحوث والابتكار المشتركة وتبادل وتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب فضلًا عن مبادرات بناء القدرات التعليمية بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى ذات الاهتمام المشترك وتشمل تطوير الشراكات المؤسسية.
 
- اطلق عام 2016 عام البحث المصري - البريطاني ، حيث تم ربط جامعة القاهرة بـ«كينجز كوليدج» لندن، وجامعة ساسكس وجامعة أستون، بينما دخلت جامعة الإسكندرية في شراكة مع جامعة لندن ساوث بانك وجامعة دندي، فيما تم ربط جامعة الجيزة الجديدة بكلية لندن الجامعية، وربط الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بجامعة برونيل وجامعة ستافوردشير وجامعة أستون وجامعة كارديف ميتروبليتون، وبذلك أصبح عدد مذكرات التفاهم الموقعة بين الجامعات البريطانية والمصرية 30 مذكرة تفاهم .

- فى عام 2014  إطلاق صندوق نيوتن - مشرفة للعلوم والابتكار بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني.

كما أعلن الأزهر الشريف بالتعاون مع المركز البريطاني عن فتح باب التقدم لمنحة «الدراسات الدينية» لعام 2017م. وهي منحة مقدمة برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ورئيس أساقفة كانتربيري، لدعم التعاون المشترك بين المسلمين وغيرهم. وسوف يتمكن الطلاب من دراسة علم اللاهوت، ومقارنة الأديان، وفلسفة الأديان، وتاريخ الأديان، والأنثروبولوجيا.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى