25 أبريل 2019 12:11 م

الزيارات المتبادلة

الثلاثاء، 15 يناير 2019 11:52 ص

- فى 3/12/2018 قام سافاس أنجليديس وزير الدفاع القبرصي بزيارة لمصر للمشاركة فى المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018"، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 15/9/2018 قاما نيكوس خريستوذوليديس وزير خارجية قبرص، ونيكوس كوتزياس وزير خارجية اليونان بزيارة لمصر، استقبلهما سامح شكري وزير الخارجية. يأتي اللقاء في إطار حرص الوزراء الثلاثة على التشاور المستمر والتنسيق تعزيزا لعلاقات الصداقة القوية القائمة بين مصر وقبرص واليونان، والتي باتت تمثل أساسا استراتيجيا هاما وراسخا في المنطقة. تناول اللقاء الإعداد للقمة القادمة لآلية التعاون بين الدول الثلاث، والمقررة في جزيرة "كريت" باليونان خلال 2018، حيث استعرض الوزراء التقدم المُحرز في تنفيذ مشروعات التعاون المشتركة في إطار آلية التعاون الثلاثي، ويأتي على رأسها مشروع الربط الكهربائي بين القارتين الأفريقية والأوروبية عبر الدول الثلاث، ومشروعات التعاون في مجال الطاقة في ظل الاكتشافات الهيدروكربونية الأخيرة في منطقة شرق المتوسط وما تمثله من أهمية استراتيجية، فضلا عن التعاون وتبادل الخبرات في مجالات زراعة الزيتون والمصايد السمكية والصناعات المرتبطة بها. وكذلك التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات. شهد اللقاء استعراضاً لمختلف المستجدات الإقليمية في جنوب وشرق المتوسط وسبل تعزيز التشاور وتبادل الرؤى دعماً لاستقرار وأمن المنطقة، حيث أعرب الوزراء الثلاث عن تقديرهم لحجم التنسيق القائم بمختلف المحافل الإقليمية والدولية، وحرصهم على استمراره على ذات النسق خلال المرحلة المقبلة. 

- فى 9/9/2018 قام د. علي عبدالعال رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له بزيارة لقبرص، التقى الوفد  مع عدد من المسئولين في قبرص. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

- فى 3/7/2018 قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشؤون الهجرة وشؤون المصرين بالخارج بزيارة لقبرص، للمشاركة في الاجتماع الثلاثي مع كل من فوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة المغتربين، وتيرانس نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني، للإعداد للنسخة الثانية من مؤتمر إحياء الجذور.

- فى 26/6/2018 قام لوانيس كاسوليدز رئيس المركز الإستراتيجي لشركة يورو أفريقيا انتركونيكتور وناسوس كتوريديس المدير التنفيذي للشركة بزيارة لمصر، استقبلهما د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. قام ناسوس كتوريديس بتسليم الدراسة اللازمة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا من خلال قبرص طبقاً للجدول الزمني المعد لذلك. 

- فى 30/4/2018 قام نيكوس أناستاسيادس رئيس قبرص بزيارة لمصر، للمشاركة فى فعاليات مبادرة (العودة إلى الجذور) بالإسكندرية، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدد من القضايا السياسية بالمنطقة ذات الإهتمام المشترك.   

- فى 10/4/2018 قام نيكوس خريستودوليديس وزير خارجية قبرص بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة، فضلا عن متابعة مشروعات التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والتعليم والتصنيع. كما تطرق الوزيران إلي الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وفِي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والأوضاع في ليبيا، بالإضافة إلي القضية القبرصية.

- في 20/11/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة رسمية للعاصمة القبرصية نيقوسيا استغرقت يومين ، أجرى الرئيس خلالها محادثات مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس  تناولت دعم العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في موضوعات الطاقة والاقتصاد وتم  اعلان إقامة آلية تسمح بعقد اجتماعات سنوية منتظمة لحكومتي البلدين لمتابعة تنفيذ  ما تم الاتفاق عليه واتخاذ إجراءات مشتركة تصب في مصلحة المنطقة ، كما ألقى الرئيس السيسي كلمة  بالبرلمان القبرصي، وشهد الرئيسان التوقيع على مذكرات تعاون في مجالات الأعمال والاقتصاد الرقمي والأدوية  والصناعات الدوائية وبرنامج تنفيذي حول قضايا التعاون في مجال الشرطة. كما حضر الرئيس مع نظيره القبرصي منتدى الأعمال المصري القبرصي.

- فى 3/3/2017 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لقبرص لترأس اجتماعات الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية القبرصية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفنى، استقبلها نيكوس أنستاسيادس رئيس قبرص. بحثا الجانبان التعاون على المستوى الإقليمي بين البلدين.

- فى 11/10/2016 قام نيكوس أنستاسيادس رئيس قبرص بزيارة لمصر، لحضور أعمال الدورة الرابعة للقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. وقد بحث الجانبان سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، منها النقل البحري، والتبادل التجاري، والطاقة، والزراعة والسياحة. كما تم التباحث حول تطورات الأوضاع في المنطقة وتنسيق المواقف السياسية بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأزمتين السورية والليبية. 

- فى 9/8/2016 قام يوانيس كاسوليدس وزير خارجية قبرص بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناول اللقاء نتائج القمة الثلاثية الأخيرة - بين مصر وقبرص واليونان  التي عُقدت في أثينا في ديسمبر 2015، وتفعيل ما تم الاتفاق عليه من تنفيذ مشروعات مشتركة في عدد من المجالات من بينها الزراعة والاستزراع السمكي. كما تم مناقشة إمكانيات التعاون المتاحة في مجالات السياحة، والطاقة، والنقل البحري. وعلى الصعيد الإقليمي، تطرق اللقاء إلى الأزمات التي تمر بها بعض دول المنطقة، فضلاً عن سبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

- فى 12/4/2016 قام يناكيس أوميرو رئيس مجلس النواب القبرصى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدداً من مجالات التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والنقل البحري والزراعة والمصايد السمكية، سواء الجاري تنفيذها على المستوى الثنائي أو في إطار التعاون الثلاثي الذي يضم البلدين مع اليونان بما يمثله من زخم جديد يثري العلاقات بين الدول الثلاث. 

- فى 6/3/2016 قام ماريوس ديمتريادس وزير النقل القبرصى بزيارة لمصر، التقى به د. سعد الجيوشي وزير النقل، بحثا الجانبان دعم علاقات التعاون فى مجال النقل البحري والتنسيق والتعاون بين كل من هيئة ميناء الإسكندرية وميناء ليماسول القبرصي لتبادل الخبرات بين مصر وقبرص من أجل زيادة حركة التبادل التجاري والمساهمة في التنمية المستدامة لأنشطة الموانئ بالبلدين مع بحث استغلال محطة الركاب البحرية الثانية بميناء الإسكندرية لتنظيم رحلات سياحية بين مينائي الإسكندرية وليماسول بما يساهم فى زيادة حركة السياحة ودعم الاقتصاد المصرى.

- فى 5/1/2016 قام نيكوس كوايليس وزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة القبرصي بزيارة لمصر، لمتابعة مخرجات القمة الثلاثية التي تم عقدها الشهر الماضي بين مصر وقبرص واليونان، التقى به وزير البيئة الدكتور خالد فهمى. ناقشا الجانبان تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين عام 2006. 

- فى 29/4/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لقبرص، استقبله نيكوس أنستاسيادس رئيس جمهورية قبرص، عُقدت قمة ثلاثية بمقر القصر الجمهوري القبرصي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكلاً من نيكوس أنستاسيادس رئيس جمهورية قبرص واليكسيس تسيبراس، رئيس وزراء جمهورية اليونان. صدر عن القمة الثلاثية إعلان نيقوسيا متضمناً التأكيد على مواصلة تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث من أجل تنمية واستقرار منطقة شرق المتوسط، وأهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي من أجل مكافحة الإرهاب وكشف مصادر الدعم المالي والسياسي الذي تحصل عليه الجماعات الإرهابية، والاستفادة من الاحتياطيات الهيدروكربونية في منطقة شرق المتوسط، وتعزيز التعاون في مجالات السياحة والملاحة البحرية لنقل الركاب والبضائع. تناول إعلان نيقوسيا عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي جاء في مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع في كل من ليبيا وسوريا واليمن والعراق.

- فى 8/11/2014 قام نيكوس أنستاسيادس رئيس جمهورية قبرص بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية وذلك بحضور وفدي البلدين. أكد أنستاسيادس دعم بلاده الكامل لمصر وجهودها سواء لتحقيق التقدم الاقتصادي ومكافحة الإرهاب في سيناء على الصعيد الداخلي، أو لإرساء الاستقرار ومكافحة الإرهاب في المنطقة بالإضافة إلى جهودها لنزع السلاح النووي. وأعرب عن تطلع قبرص إلى تعزيز التعاون الوثيق القائم بين البلدين، ورغبتها في تكثيف التعاون والتنسيق في مجالات أخرى مثل الطاقة، والسياحة، والبحث والإنقاذ.  أكد السيسى علي ثبات السياسة المصرية إزاء القضايا القبرصية، ومُقَدِراً الجهود التي تبذلها قبرص في إطار الاتحاد الأوروبي لنقل صورة واضحة وحقيقية عن تطورات الأوضاع في مصر.

- في 5/5/2010 قام وزير الخارجية بزيارة لقبرص حيث التقى بنظيره القبرصى فى إطار التشاور السياسى بين البلدين.

-  في 6/4/2009 زيارة الرئيس القبرصى لمصر.

- في 6/10/2008 زيارة رئيس البرلمان القبرصى لمصر.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى