أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

22 سبتمبر 2019 08:41 م

مصر وأوروبا

مصر وسويسرا

الأربعاء، 12 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة
الدبلوماسية المصرية السويسرية لها تاريخ كبير، وتتميز العلاقات بين البلدين بالتفاهم والاتفاق حول معظم القضايا،يتسم نمط تصويت الاتحاد السويسرى فى الأمم المتحدة إلى حد كبير بالحياد ويتفق في عدد من القضايا مع نمط التصويت المصرى كما أن سياسة الحياد السويسرى تجاه القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية قد يعطى الفرصة لكسب التأييد السويسرى لبعض المواقف والقرارات ذات الصلة، وهو ما تحرص مصر دائماً على تحقيقه خلال المقابلات والاجتماعات الرسمية وغير الرسمية مع الجانب السويسرى، كما تسعى أيضاً إلى الاستفادة من الاهتمام السويسرى بمجالات العمل الخيرى التى تقدمها المنظمات غير الحكومية، تحظى الترشيحات المصرية، بصفة عامة، باهتمام وتأييد سويسرى.

الزيارات المتبادلة

- فى 25/3/2019 قام إجنازيو كاسيس وزير الخارجية السويسرى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من مجالات التعاون المشترك، ومن بينها المجال الثقافي، وحماية التراث الثقافي، في ضوء حرص مصر على استعادة الآثار المصرية التي خرجت منها بطرق غير مشروعة. كما تم خلال اللقاء بحث عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.  

- فى 27/2/2019 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لسويسرا، التقى شكرى مع Houlin Zhao السكرتير العام الاتحاد الدولي للاتصالات. افتتح شكرى خلال الزيارة قسما قنصليا بمقر البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة فى جنيف.  
 
- فى 17/6/2018 قام د. على عبد العال رئيس مجلس النواب بزيارة لسويسرا للمشاركة في اجتماع اللجنة المالية الفرعية التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، ممثلاً عن المجموعة العربية، لمناقشة م