25 أبريل 2019 04:43 م

القمة العربية الأفريقية الأولي

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010 12:00 ص

عقدت القمة الأولى لتجمع الدول العربية والإفريقية في القاهرة في الفترة من 7 إلى 9 مارس عام 1977 بمقر جامعة الدول العربية ، حضر القمة 60 دولة عربية وافريقية من أعضاء جامعة الدول العربية ومنظمة الوحدة الافريقية ، وقد ناقش المؤتمر الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي والقارة الإفريقية ، وكذلك طرق ووسائل التعاون الاقتصادي والمالي بين العرب وإفريقيا ، وصدر عن القمة القرارات التالية :- • الإعلان السياسي الذي يدعو إلى تقوية النضال ضد الإمبريالية ، ومساندة حركات التحرر في العالم ودعم نضال شعوب فلسطين وزيمبابوي وجنوب أفريقيا والساحل الفرنسي من الصومال وجزر القمر لنيل حريتها واستقلالها ، وأكد الإعلان السياسي على تمسك الدول العربية والإفريقية بمبادئ حركة عدم الانحياز والتعايش السلعي والنضال من أجل قيام نظام اقتصادي دولي جديد عادل .
• برنامج العمل الخاص بالتعاون العربي – الإفريقي الذي تضمن مجالات التعاون السياسي والدبلوماسي والاقتصادي وتضمن البرنامج كذلك مجالات التعاون الاجتماعي والثقافي والتربوي والعلمي والفني.

• الإعلان الخاص بالتعاون الاقتصادي والمالي العربي – الإفريقي ، والذي تضمن ما يلي:

- تشجيع المؤسسات المالية الوطنية والمتعددة الأطراف على تقديم مساعدات فنية ومالية لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات الإنمائية وبناء الهياكل الأساسية في أفريقيا.
- تدعيم موارد المؤسسات المالية الوطنية والمتعددة الأطراف والتي تساهم في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفريقيا.
- ضرورة مساهمة أسواق المال العربية في تدعيم وإقراض بنك التنمية الإفريقي لزيادة موارده المالية، وكذلك زيادة موارد المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا .
- تشجيع توظيف المال العربي في إفريقيا، وتنسيق العون المالي العربي للدول الأفريقية.
- تشجيع الاستثمارات العربية في أفريقيا، وتطوير العلاقات التجارية العربية الإفريقية.
- زيادة المعونات الثنائية التي تقدمها مؤسسات التمويل العربية للدول الأفريقية وتشجيع التعاون الفني العربي الإفريقي .

• تم تحديد الأجهزة التي تشرف على تنظيم وتنفيذ التعاون العربي الإفريقي وهي :

- اللجنة الدائمة
- مجموعات العمل واللجان المختصة
- لجنة التنسيق
- لجنة التوفيق والتحكيم .

والدور الأهم لهذه اللجان مراقبة ومتابعة تطور التعاون العربي الإفريقي

وهناك لجنة دائمة تتابع وتحدد و تعمل على صياغة وتنفيذ ومتابعة مختلف مواضيع التعاون بين المجموعتين العربية والإفريقية ،
وتتألف هذه اللجنة من 12 وزيراً للخارجية للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية تضم (سورية ، الأردن، الإمارات العربية، الجزائر، السعودية، الصومال، العراق، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا)

وعدداً مماثلاً من وزراء الخارجية في منظمة الوحدة الإفريقية تضم (أنجولا، يوركينا فاسو – فولتا العليا سابقاً، الكونغو، غانا، غينيا ، المغرب ، جزيرة موريتيس، موزمبيق، سيراليون، سوازيلاند تنزانيا وتونس)، تجتمع هذه اللجنة الدائمة مرتين في العام في إحدى العواصم العربية أو الإفريقية.
• تقرر أن ينعقد مؤتمر القمة العربي الإفريقي مرة كل ثلاث سنوات لمتابعة مسيرة التعاون بين الدول العربية والدول الإفريقية.

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى