أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

15 ديسمبر 2019 07:56 م

المشاركة المصرية فى القمة الأفريقية الأوروبية للهجرة

الأحد، 15 نوفمبر 2015 12:00 ص

شارك وزير الخارجية سامح شكري نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي فى القمة الأفريقية الأوروبية للهجرة التى تعقد فى العاصمة المالطية فاليتا على مدار يومى 11 و12 نوفمبر 2015، بمشاركة قادة دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأفريقية و المنظمات الدولية والإقليمية ووكالات الأمم المتحدة العاملة فى مجال الهجرة ومكافحة تهريب المهاجرين والاتجار فى البشر.

حرص وزير الخارجية خلال بيانه أمام القمة على التأكيد على أهمية توسيع مسارات الهجرة الشرعية باعتبارها الحل الاساسى لمكافحة الهجرة غير الشرعية, وضرورة تعزيز الروابط بين الهجرة والتنمية، وكذا بين مجتمعات المهاجرين ودولهم، وتسهيل منح التأشيرات وتيسير حركة التنقل. كما أكد شكرى على أهمية إيجاد حلول مشتركة للتفاقم المتزايد فى تدفقات الهجرة غير الشرعية والاتجار فى البشر، وضرورة تحمل الدول الأوروبية مسئولياتها تجاه المهاجرين الوافدين إليها.

أكدت مصر خلال مشاركتها فى القمة، على ضرورة أن تسهم دول الاتحاد الاوروبى بجدية فى تحقيق التنمية المستدامة فى أفريقيا, وفتح المجال أمام استقدام العمالة المهاجرة من أفريقيا، وبشكل يؤكد على إيجابية ظاهرة الهجرة والتعامل معها باعتبارها مكون أساسي فى القضاء على الفقر وتوفير فرص العمل واجتذاب الاستثمار لتنمية الدول المصدرة للهجرة.

أكدت مصر بكل وضوح أيضاً، على حتمية حل النزاعات القائمة فى المنطقة، وفى مقدمتها التسوية السياسية للأزمة السورية ومساعدة الحكومة الشرعية الليبية على فرض سيطرتها على أراضي الدولة، نظرا للارتباط الوثيق بين تلك الأزمات وتزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين وتفشى ظواهر الإرهاب وتهريب السلاح. كما طالبت مصر بضرورة تنفيذ الدول الأوروبية لالتزاماتها تجاه استضافة اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين وفقا للقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، منوها إلى أن اى توجهات أو سياسات أوروبية تخالف ذلك من شانها ان تعزز العنف والكراهية ضد المهاجرين الأجانب فى الدول الأوروبية.

ألتقى سامح شكري وزير الخارجية فى 12/ 12/ 2015 مع وزير خارجية السودان إبراهيم الغندور، وذلك على هامش مشاركته في القمة الأفريقية الأوروبية للهجرة التى تعقد فى العاصمة المالطية فاليتا على مدار يومى 11 و12 نوفمبر الجارى ،تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها في كافة المجالات، بما في ذلك الإعداد للجنة المشتركة القادمة بين البلدين، بالإضافة إلى الإعداد للاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري بكل من مصر والسودان وإثيوبيا للتوصل لتوافق حول النقاط العالقة بشأن مسار الدراسات الخاصة بسد النهضة وضمانات تنفيذ إعلان المبادئ الثلاثي الموقع في 26 مارس الماضي بالخرطوم. تناول اللقاء أيضا القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن.

التقي سامح شكري وزير الخارجية بوزير خارجية هولندا برت كويندرز، علي هامش مشاركتهما في القمة الأفريقية الأوروبية للهجرة التى تٌعقد فى العاصمة المالطية فاليتا ، تناول اللقاء الموقف المصري تجاه قضية الهجرة ، وكذلك ضرورة تعزيز الروابط بين الهجرة والتنمية، بالإضافة إلي أهمية أن تعمل جميع الأطراف الدولية علي حل النزاعات القائمة فى المنطقة، وفى مقدمتها التسوية السياسية للأزمة السورية ومساعدة الحكومة الشرعية الليبية في فرض سيطرتها على أراضي الدولة، نظرا للارتباط الوثيق بين تلك الأزمات وتزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين وتفشى ظواهر الإرهاب وتهريب السلاح.

تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين مصر وهولندا وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وكذلك علاقات مصر مع الاتحاد الأوروبي، حيث أعرب شكري عن حرص مصر علي تطوير علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

كما استعرض شكري تطورات الموقف فيما يتعلق بحادث الطائرة الروسية، مشيرا إلي ضرورة عدم القفز إلي استنتاجات حول أسباب الحادث قبل انتهاء التحقيقات وإعلانها بشكل رسمي، مؤكدا قدرة مصر علي تأمين مطاراتها ومنتجعاتها السياحية علي أكمل وجه، وبما يوفر الأمن والطمأنينة للسائحين الأجانب علي أراضيها.

 

 


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى