أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

16 يوليو 2019 04:22 م

جدول أعمال القمة

جدول أعمال القمة

السبت، 28 يونيو 2014 12:00 ص


ألقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة مهمة في الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية التي انطلقت أعمالها في التاسعة من صباح غد الخميس، بالمركز الدولى للمؤتمرات " سيبوبو " في مدينة مالابو، عاصمة غينيا الإستوائية، وتستمر يومين في دورتها العادية الثالثة والعشرين.

وتعد مشاركة "السيسي" في القمة الأفريقية، الأولى له بعد توليه مهام منصبه، كما تعد الأولى بعد قرار مجلس الأمن والسلم، استئناف أنشطة مصر بالاتحاد الأفريقي.

 


وقد ألقى أوبيانج أنجيما، رئيس غينيا الاستوائية - الدولة المضيفة - في بداية الجلسة، كلمة ترحيب بقادة الدول المشاركة، ليعلن بعدها الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز رئيس الاتحاد الافريقى بداية الدورة الثالثة والعشرين ثم وجه كلمته الافتتاحية للقمة.

كما ألقت الدكتورة نكوسازانا دلامينى زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقى كلمتها أعقبها كلمة لبان كى مون أمين عام الأمم المتحدة ومايكل جاز نائي رئيس كوبا.

 

ويلقى رئيس مالاوى المتتخب حديثا ارتور بيتر برى ورئيس وزراء إسبانيا ماريانو راجوى ضيف شرف القمة، كلمتين امام الجلسة الافتتاحية للقمة.وفى ختام الجلسة الافتتاحية يتوجه القادة والرؤساء لالتقاط الصورة الجماعية.


ويعقد قادة الدول الأفريقية بعد ذلك جلسة مغلقة لاعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل ثم تعقد جلسة عامة لمناقشة موضوع "الزراعة الأامن الغذائى" وتحويل الزراعة الأفريقية من أجل الإازدهارى المشترك وتحسين سبل العيش من خلال توظيف فرص النمو الشامل والتنمية المستدامة.
وعقب الجلسة الافتتاحية، يعقد رؤساء الدول والحكومات جلسة مغلقة لاعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل. كما يقام غذاء عمل لتحالف الزعماء الفريقيين لمكافحة الملاريا ولجنة عمل ايدز وواتش افريكا. وفي الثالثة من عصر غد الخميس، يعقد الزعماء جلسة عامة لمناقشة موضوع القمة لهذه الدورة وهو "عام الزراعة والأمن الغذائي" لمناقشة أهمية الزراعة من أجل الازدهار المشترك وتحسين صورة المعيشة من خلال توظيف فرص النمو الشامل والتنمية المستدامة. ويتحدث خلال الجلسة كارلوس لوبيز وكيل أمين عام الامم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الامم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا.

وفي ختام اليوم الأول للقمة، يقيم رئيس غينيا الاستوائية أوبيانج انجاما مأدبة عشاء على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركين في القمة.

وفى إطار أعمال اليوم الثاني للقمة، يستأنف رؤساء الدول والحكومات اجتماعاتهم في التاسعة صباحا في جلسة مغلقة يتم خلالها اعتماد ميزانية ٢٠١٥.

كما يناقشون عددا من التقارير المهمة، لاعتمادها وهي تقرير الرئيس ايرنيست كوروما رئيس سيراليون ورئيس لجنة العشرة لإصلاح الامم المتحدة. والتقرير المرحلي للمفوضية حول اجندة ٢٠٦٣ للاتحاد الأفريقي ويبحثون تقرير مجلس السلم والأمن عن انشطته ووضع السلم والأمن في أفريقيا بما في ذلك انشطة هيئة الحكماء وتجديد عضويتها. ويبحث الرؤساء كذلك تقرير المفوضية الأفريقية عن مصادر تمويل الاتحاد الأفريقي والتقرير المرحلي للمفوضية عن تنفيذ الإستراتيجية الأفريقية المتكاملة للبحار والمحيطات ٢٠٥٠.

ويبحث القادة الأفارقة، مشاريع الوثائق القانونية التي أوصى بها المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية، وهي مشروع البروتوكول الخاص بانشاء صندوق النقد الأفريقي ومشروع الاتفاقية الأفريقية حول التعاون العابر للحدود واتفاقية الاتحاد الأفريقي للأمن الحاسوبي ومشروع الميثاق الأفريقي لقيم ومبادئ اللامركزية والحكم المحلي والتنمية المحلية ومشروع البروتوكول الخاص بالتعديلات على النظام الأساسي للمحكمة الأفريقية للعدالة وحقوق الإنسان وكذا مشروع البروتوكول الملحق بالقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي والمتعلق بالبرلمان الأفريقي وتقرير الرئيس ماكي سال رئيس السنغال ورئيس لجنة الرؤساء لتوجيه النيباد.

 

ويواصل رؤساء الدول والحكومات الأفريقية اجتماعاتهم في جلسة مغلقة ثانية في الثالثة عصرا يبحثون خلالها تقرير الرئيس التنزاني جاكايا ميريشيو منسق لجنة رؤساء الدول حول التغير المناخي وتقرير رئيسة ليبريا ايلين جونسون ورئيسة اللجنة رفيعة المستوي للمساهمات في الموقف الأفريقي الموحد من اجندة التنمية لما بعد ٢٠١٥ وتقرير رئيس تشاد ادريس ديبي رئيس اللجنة رفيعة المستوي للتجارة الأفريقية ونتائج اجتماع لجنة عمل ايدز واتش افريكا وتقرير رئيس رواندا بول كاجامي عن التقدم المحرز في تنفيذ التزامات شرم الشيخ بالتعجيل بهدفي المياه والصرف الصحي في أفريقيا وادماج الالية الأفريقية للمراجعة المتبادلة بين الاقران في هياكل الاتحاد الأفريقي.

ويعقد رؤساء الدول والحكومات بعد ذلك مشاورات حول قمة الولايات المتحدة أفريقيا المقرر عقدها في شهر أغسطس القادم..ويقومون بتعيين رئيس ونائب رئيس مجلس للجامعة الأفريقية وتعيين اربعة قضاة في المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

 

ويبحث الرؤساء الافارقة بعد ذلك عددا من البنود التي اقترحتها دول أعضاء ومن بينها اقتراح السنغال بتحديد موعد ومكان انعقاد الدورة العادية الحادية والثلاثين لمؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية واقتراح اثيوبي بإنهاء وفيات الامهات والأطفال التي يمكن تجنبها في أفريقيا في غضون جيل واقتراح جزائري حول إدارة اطياف البث الاذاعي في أفريقيا واقتراح من توجو حول القرصنة البحرية. ويعتمد رؤساء الدول والحكومات الأفريقية بعد ذلك المقررات والتوصيات الصادرة عن الدورة العادية الثالثة والعشرين للقمة الأفريقية.

كما يعتمدون القرارات والتوصيات الصادرة عن الدورة العادية الخامسة والعشرين للمجلس التنفيذي لوزراء الخارجية ويعلنون بعد ذلك عن موعد ومكان انعقاد الدورة العادية الرابعة والعشرين لقمة رؤساء الدول والحكومات. وتختتم القمة أعمالها في جلسة مفتوحة في السادسة من مساء يوم الجمعة 27/6/2014 بكلمة شكر من الرئيس خوزيه ماريو واز رئيس غينيا بيساو المنتخب حديثا وكلمة مماثلة لرئيس الاتحاد الأفريقي ثم يتم عزف نشيد الاتحاد الأفريقي ايذانا بانتهاء دورتها الحالية.

ويعقد رئيس الاتحاد الأفريقي ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي مؤتمرا صحفيا ختاميا لعرض نتائج المؤتمر.

ومن ناحية أخرى تواصلت الأربعاء 25/6/2014 اجتماعات القمة والاجتماعات التمهيدية الموازية رفيعة المستوى قبيل القمة الأفريقية.

كما عقد اجتماع الجنة العشرة لإصلاح الأمم المتحدة واجتماع قمة للجنة رؤساء الدول والحكومات لتوجيه النيباد والتي تضم في عضويتها عشرين دولة من بينها مصر، كما عقدت كذلك قمة منتدى رؤساء دول وحكومات الآلية الأفريقية للمراجعة المتبادلة بين الأقران بمشاركة سبعة عشر دولة من بينها مصر.

واستضاف المركز الدولى للمؤتمرات " سيبوبو " أيضًا اجتماع لجنة رؤساء الدول والحكومات الافارقة المعنية بتغير المناخ واجتماع ؤؤساء دول وحكومات الدول المساهمة بالموارد في القدرات الأفريقية للأزمات الفورية.

كما عقدت اجتماعات اللجنة رفيعة المستوى حول اجندة التنمية لما بعد ٢٠١٥ بمشاركة عشر دول تمثل مناطق القارة الغرب والشمال والشرق والجنوب والوسط.واجتماع آخر للجنة الأفريقية رفيعة المستوى للتجارة.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى