25 أبريل 2019 04:29 م

مشاركة مصر في الدورة العادية الـ27 لقمة الاتحاد الأفريقي كيجالى

فعاليات المشاركة المصرية في القمة

الأحد، 17 يوليو 2016 03:28 م

السبت 16 يوليو 2016

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الرواندية كيجالى ظهر السبت للمشاركة في القمة الأفريقية العادية السابعة والعشرين التي بدأت فعالياتها اليوم وتستمر حتى الاثنين بمشاركة رؤساء وحكومات الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقى .

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى في جلسة المباحثات الرئاسية غير الرسمية التى نظمتها مفوضية الإتحاد الأفريقي على هامش القمة الأفريقية لمناقشة سُبل تمويل ميزانية الاتحاد وتوفير الأموال اللازمة لتنفيذ أنشطته المختلفة.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الجلسة على أهمية بحث سُبل زيادة الموارد المتاحة لتنفيذ البرامج والمشروعات الطموحة التى أقرتـها قمم الاتحـاد الأفريقي المتعاقبــة علـى نحـو مسـتدام أخذا فى الاعتبار البدء فى تنفيذ مشروعات مُحددة فى إطار الخطة العشرية الأولى الخاصة بـ"أجندة 2063" باعتبارها الرؤية الاستراتيجية لتحقيق التنمية الشاملة فى القارة الأفريقية ، مشيراً إلى ضرورة بحث سبل تعزيز مساهمة الدول الأعضاء فى تمويل أنشطة الاتحاد بشكل تدريجى مع مراعاة الأوضاع الاقتصادية للدول الافريقية تفعيـــلا لمبـــدأ "الملكيــة الأفريقيـــة" ، ولضمان عدم الإفتئات على أحقية القارة الأفريقية فى صياغة أولوياتها وأهدافها.

الاحد 17 يوليو 2016

- شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح الأحد بالجلسة المغلقة الرسمية التى عقدت قبل الافتتاح الرسمى للقمة الأفريقية التى تستضيفها العاصمة الرواندية كيجالى بمشاركة زعماء ورؤساء الدول الأفريقية .

ركزت الجلسة المغلقة على عددٍ من القضايا الهامة فى مقدمتها خطط التكامل والاندماج الأفريقي والعمل على الانتهاء من المفاوضات الخاصة باتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية، فضلاً عن موضوعيّ إصلاح مجلس الأمن وانتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي، وتمكين المرأة الأفريقية والعمل على النهوض بأحوالها، لاسيما وأن قمة كيجالي تُعقد تحت شعار "العام الأفريقي لحقوق الإنسان مع التركيز بصفة خاصة على حقوق المرأة"، وذلك احتفاءً بالذكرى الثلاثين لدخول الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب حيز النفاذ.

هذا وقد ألقى السيسي مداخلة خلال مناقشة موضوع التكامل والاندماج الافريقي، حيث أوضح سيادته أن التجارب التى خاضها العديد من الدول تؤكد أنه لا بديل عن الأخذ بنموذج التكامل والاندماج الإقليمى فى أفريقيا.

وفيما يتعلق بتدشين مفاوضات إقامة منطقة التجارة الحرة الأفريقية، أكد الرئيس على أن مصر تتطلع للانتهاء منها قريبا، والبناء على نجاح القمة الثالثة للتجمعات الاقتصادية الثلاثة [الكوميسا - السادك - تجمع شرق أفريقيا] التى عقدت بشرم الشيخ فى  يونيو 2015 بمشاركة 26 دولة أفريقية، حيث تم التوقيع على الاتفاق النهائى لإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين التكتلات الثلاثة.

كما ألقى الرئيس مداخلة كذلك حول موضوع اصلاح وتوسيع مجلس الأمن، حيث أكد على إيمان مصر بمحورية الإصلاح الشامل والجوهرى لأجهزة الأمم المتحدة لجعلها أكثر تمثيلاً وتعبيراً عن حقائق العصر وكأساس لتحقيق ديمقراطية العلاقات الدولية وتعزيز حوكمة النظام الدولى، وبما يستجيب لتطلعات وطموحات أفريقيا فى إزالة الظلم التاريخى الواقع عليها والحصول على التمثيل العادل الذى تستحقه .

- شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي وزعماء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية في الجلسة الافتتاحية الرسمية للقمة الأفريقية السابعة والعشرين  والتي بدأت عقب الجلسة المغلقة التي عقدها الزعماء الأفارقة .


الاثنين 18 يوليو 2016

- شارك الرئيس السيسي في جلسة انتخاب رئيس المفوضية الأفريقية ونائبه والمفوضين .

- شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي الزعماء الافارقة مناقشة بنود البيان الختامي للقمة الأفريقية المنعقدة حاليا بالعاصمة الرواندية كيجالي والذي صدر في ختام أعمال القمة .

- عاد إلى القاهرة الرئيس عبد الفتاح السيسي قادما العاصمة الرواندية كيجالي مساء الاثنين 18/ 7/ 2016 عقب مشاركته في القمة الأفريقية العادية السابعة والعشرين والتي عقدت خلال الفترة من 16 حتى 18 يوليو الجاري .

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى