19 أبريل 2019 12:34 ص

مشاركة مصر في الدورة العادية الـ27 لقمة الاتحاد الأفريقي كيجالى

على هامش القمة

الإثنين، 18 يوليو 2016 02:01 م

السبت 16 يوليو 2016


- الرئيس السيسي يستقبل رئيس جمهورية مالي بمقر إقامته بكيجالي

استقبل الرئيس السيسي بمقر إقامته بالعاصمة الرواندية كيجالي رئيس جمهورية مالي إبراهيم بو بكر كيتا، أكد السيسي خلال اللقاء على اعتزاز مصر بالروابط التاريخية والوثيقة التى تجمعها بجمهورية مالي، وتطلعها لتعزيز أواصر التعاون معها في جميع المجالات، مؤكداً على مواصلة الدعم المصرى لمالى فى إطار حرص مصر على تقديم المساندة للأشقاء الماليين لاستعادة الاستقرار وإعادة إعمار المناطق الشمالية بالبلاد ، مشيراً للدور الذى يقوم به الأزهر الشريف باعتباره منارةً للاعتدال ونشر النهج الصحيح للإسلام، ولاسيما من خلال إيفاد المبعوثين وتقديم المنح الدراسية لأبناء مالي للدراسة بالأزهر الشريف ، وأكد سيادته دعم مصر الكامل لجهود تنفيذ الاتفاق، مشددا على أهمية إعلاء مفهوم المواطنة كقاسم مشترك يجمع كافة أطياف الشعب المالي بما يساهم فى الحفاظ على وحدة أراضيه ويصون مقدراته. كما أكد حرص مصر على التنسيق مع الأشقاء الماليين لمراعاة شواغلهم عند تناول الأوضاع فى مالي فى إطار المحافل والمنظمات الدولية، ولاسيما في كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي.
أشاد الرئيس المالى بما يربط البلدين من علاقات متميزة ،معرباً عن تقدير بلاده لموقف مصر المُساند لمالى ،مؤكداً على أهمية الدفع قدماً نحو الارتقاء بأطر التعاون فى مختلف المجالات وعقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى أسرع وقت .
 


الاحد 17 يوليو 2016

- السيسى يلتقي رؤساء السودان والكونغو الديمقراطية والصومال على هامش القمة الأفريقية


التقى الرئيس السيسي على هامش القمة الأفريقية مع رؤساء السودان والكونغو الديمقراطية والصومال ، تناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، واللجان المشتركة مع مصر، وجهود مكافحة الإرهاب بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب الزعماء الثلاثة عن سعادتهم بعودة مصر إلى القارة الأفريقية، مشيدين بجهود الرئيس السيسي لدعم التكامل الأفريقي.


- الرئيس السيسي يلتقي بالرئيس الصومالي على هامش أعمال القمة الافريقية‎

التقي الرئيس السيسي  بالرئيس الصومالي/ حسن شيخ محمود على هامش اجتماعات القمة الافريقية ، أكد الرئيس على التزام مصر بدعم استقرار ووحدة الصومال الشقيق ، ودعم تنفيذ خطة "رؤية الصومال 2016"، مشيراً إلى مواصلة مصر تقديم الدعم التنموي وبناء القدرات للكوادر الصومالية فى عدد كبير من المجالات. كما أكد سيادته على دعم مصر لجهود إرساء دعائم الأمن والاستقرار فى الصومال والحفاظ على وحدته وسيادة أراضيه.

عبر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عن تقدير بلاده لمواقف مصر المساندة للصومال ودعمها المستمر لوحدته واستقراره، مشيداً بما تقدمه مصر من دعم فني في مختلف المجالات وما يعكسه ذلك من قوة ومتانة أواصر الصداقة التاريخية التى تربط بين البلدين الشقيقين ،وعرض الرئيس الصومالي التقدم المُحرز في تنفيذ خطة "رؤية الصومال 2016"، مشيراً إلى تحسن الوضع الأمني بالبلاد تدريجياً رغم استمرار التحديات الأمنية والتنموية التى يواجهها الصومال. كما استعرض الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات فى الصومال خلال شهر أغسطس القادم.


- الرئيس السيسي يلتقي بالرئيس السوداني عمر البشير على هامش القمة الافريقية

التقي الرئيس السيسي  بالرئيس السوداني/ عمر البشير على هامش اجتماعات القمة الافريقية ، أكد الرئيس خلال اللقاء على خصوصية العلاقات المصرية السودانية والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين، مشيراً إلى أهمية عقد اللجنة العليا المشتركة فى إطار العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات ، مؤكداً على أهمية مواصلة جهود زيادة التبادل التجارى خاصةً عقب افتتاح معبر قسطل- أشكيت البري، بالإضافة إلى قرب افتتاح معبر أرقين. كما أشار إلى أهمية مواصلة العمل على ربط الموانئ وإقامة خطوط نقل بحري مستديمة بما يساهم فى تنشيط حركة التجارة. وأكد الرئيس حرص مصر على التشاور المتواصل مع السودان حيال مختلف الموضوعات الاقليمية، لاسيما فى ضوء التحديات المشتركة التى تتعرض لها الدولتان نتيجة الأزمات القائمة فى عدد من دول المنطقتين العربية والأفريقية. 

أكد الرئيس عمر البشير خلال اللقاء على ما يجمع شعبي وادي النيل من تاريخ مشترك ووحدة المصير، مؤكداً حرص بلاده على تطوير التعاون الثنائي مع مصر على كافة الأصعدة.

كما عبر الرئيس السوداني عن تقديره لحرص مصر على التنسيق مع السودان، مؤكداً على ما يعكسه ذلك من عُمق العلاقات التاريخية الخاصة التى تربط بين البلدين. مشيراً إلى أن التحديات الناتجة عن الأوضاع الاقليمية الراهنة تحتم على البلدين مواصلة التنسيق المكثف بينهما بما يساهم في تحقيق مصالحهما المشتركة. 


- الرئيس السيسي يلتقي برئيس الكونغو الديمقراطية على هامش أعمال القمة الافريقية‎

التقي الرئيس السيسي  برئيس الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا على هامش اجتماعات القمة الافريقية ، تناول اللقاء عدد من موضوعات التعاون الثنائي، وذلك فى إطار متابعة نتائج الزيارة الناجحة التى قام بها رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية لمصر فى شهر فبراير ،وقد اتفق الرئيسان على اعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائى، لاسيما فى مجال الصحة والعمل على الاستفادة من التجربة المصرية في علاج مرض الاتهاب الكبدي الوبائي، فضلاً عن مجال الطاقة الكهربائية وتنفيذ مشروعات مشتركة فى مجال الطاقة الشمسية ، أكد الرئيس خلال اللقاء على إعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية الوثيقة التى تربطها بالكونغو الديمقراطية، مشيداً بمواقف الرئيس جوزيف كابيلا وما حققته حكومته من انجازات على صعيد استعادة الاستقرار بشرق البلاد. كما أكد الرئيس حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع الكونغو الديمقراطية على كافة الأصعدة، وذلك فى إطار انفتاح مصر على القارة الافريقية وسعيها لترسيخ علاقات تعاون تتأسس على البناء والتنمية وتُترجم الكلمات إلى نتائج ملموسة على صعيد تلبية طموحات الشعوب الافريقية. وأكد سيادته في هذا الصدد على تطلع مصر لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت للتباحث حول سُبل تعزيز أطر التعاون الثنائي فى مختلف المجالات، فضلاً عن تسهيل تواصل رجال الأعمال والشركات المصرية بنظرائهم فى الكونغو الديمقراطية بما يساهم فى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدولتين.     

من جانبه عبر الرئيس/ جوزيف كابيلا عن شكره لمواقف مصر وحرصها على الارتقاء بالعلاقات الثنائية المتميزة التى تجمع بين البلدين، معرباً عن اتفاقه مع أهمية عقد اللجنة المشتركة قريباً. كما أشاد الرئيس كابيلا بالدعم الفنى الذى تحظى به الكونغو الديمقراطية من مصر فى مجالات التدريب وبناء القدرات، مشيراً إلى تطلعه لتعظيم الاستفادة من البرامج التدريبية التى تقدمها مصر فى إطار مبادرة السيد الرئيس بتقديم ألف منحة تدريبية لدول الساحل والصحراء فى الكليات والمعاهد العسكرية المصرية. كما ثمن الرئيس كابيلا الأداء المتميز للقوة المصرية المشاركة ببعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بالكونغو الديمقراطية، مؤكداً تقدير بلاده لدعم مصر المتواصل لجهود استعادة الأمن والاستقرار بشرق البلاد.


الرئيس السيسي يلتقي برئيس غانا على هامش القمة الافريقية‎

التقي الرئيس/ عبد الفتاح برئيس غانا جون مهاما على هامش اجتماعات القمة الافريقية ، تناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، حيث اتفق الجانبان على مضاعفة الجهود واتخاذ خطوات من شأنها إحداث نقلة نوعية حقيقية فى العلاقات الثنائية بين البلدين ، وأشاد الرئيس خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين، والتي تعود لحقبة الخمسينيات، معرباً عن تطلع مصر للبناء على هذه القاعدة الصلبة لتطوير العلاقات الثنائية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية. كما أكد سيادته على أهمية الاتفاق على موعد لعقد اللجنة المشتركة عقب الانتهاء من إجراء الانتخابات في غانا في شهر نوفمبر القادم للنظر فى سبل تعزيز العلاقات فى كافة المجالات، فضلاً عن تشجيع الشركات المصرية على مواصلة المساهمة في جهود التنمية التى تقوم بها حكومة غانا.

أكد الرئيس مهاما حرص بلاده على تطوير العلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين، والتى أرساها الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس نكروما، معرباً عن تطلعه لتطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين ليتناسب مع عُمق وتميز العلاقات السياسية بين البلدين. كما أشاد الرئيس مهاما بعمل الشركات المصرية فى غانا في قطاعات التشييد، والبناء، والطاقة، والتعدين، مشيراً إلى تطلعه لزيادة الاستثمارات المصرية فى غانا.

كما عبر رئيس غانا عن تقديره لبرامج الدعم الفني وبناء القدرات التى تقدمها مصر لأبناء بلاده، فضلاً عن الدعم المُقدم من مصر في المجال الطبي من خلال إرسال قوافل طبية مصرية، مؤكداً حرص بلاده على الاستفادة من الخبرات المصرية فى هذه المجالات. وأشاد الرئيس مهاما بالدور الهام الذي يقوم به الأزهر الشريف في تعزيز الروابط الثقافية بين البلدين ونشر تعاليم الإسلام السمحة ومواجهة الأفكار المتطرفة من خلال إيفاد المبعوثين، إلى جانب استفادة الطلاب فى غانا من المنح الدراسية التى يقدمها الأزهر الشريف.



- السيسى يستقبل الرئيس الرواندي بول كاجامي 

استقبل الرئيس السيسي بمقر إقامته بالعاصمة الرواندية "كيجالي" الرئيس الرواندي بول كاجامي ، عبر الرئيس خلال اللقاء عن تقديره لحفاوة الاستقبال الرواندية، مشيداً بالتنظيم المتميز للقمة، والذي يعكس ما يتميز به الشعب الرواندي من جدية والتزام.. كما ثمن الرئيس ما حققته رواندا من تقدم على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مدار السنوات الماضية، والذي انعكس في المظهر الحضاري والمنظم لمدينة كيجالي خلال استضافتها للقمة الإفريقية.. كما رحب الرئيس بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور ملحوظ في مختلف المجالات، مؤكداً حرص مصر على تحقيق نقلة نوعية في التعاون الثنائي خلال الفترة القادمة.

ومن جانبه أكد الرئيس الرواندي بول كاجامي حرصه على الحضور إلى مقر إقامة الرئيس في كيجالي للترحيب به والإعراب عن التقدير لمشاركة سيادته فى القمة الأفريقية التى تستضيفها بلاده.. كما أشاد الرئيس كاجامي بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين، مؤكداً اهتمام بلاده بتعزيز التشاور والتنسيق مع مصر على كافة المستويات، والعمل على تعظيم الاستفادة من التعاون المشترك بما يحقق مصلحة الشعبين.


- الرئيس السيسي يلتقى برئيس توجو فور جناسمبي 
التقى الرئيس السيسي برئيس توجو فور جناسمبي على هامش اجتماعات القمة الافريقية ، أكد الرئيس على مواصلة مصر لتقديم الدعم الفني والبرامج التدريبية لتوجو في المجالات المختلفة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بما يساهم فى بناء قدرات أبناء توجو لتمكينهم من تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى يتطلع إليها الشعب التوجولي ، كما أكد الرئيس على أهمية العمل على تفعيل نتائج الزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس التوجولي إلى مصر في شهر أبريل الماضي، والتى شهدت التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في مختلف القطاعات.

كما أكد الرئيس فور جناسمبي علي اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات وثيقة، مشيراً إلى حرصه علي تعزيز أواصر التعاون مع مصر على مختلف الأصعدة، فضلاً عن تعظيم الاستفادة مما تقدمه مصر من دعم فني يساهم فى تعزيز القدرات البشرية للشعب التوجولي. كما أكد رئيس توجو على تطلع بلاده لاستفادة الشركات المصرية من الفرص الاستثمارية الواعدة فى توجو في ضوء الجهود التنموية التى تقوم بها الحكومة التوجولية وما يتم تنفيذه من مشروعات فى مجال البنية التحتية ،كما وجه الرئيس جناسمبي الدعوة للرئيس السيسى لحضور قمة استثنائية ستُعقد في توجو لرؤساء الدول والحكومات الأفارقة حول الأمن والأمان البحري.


الاثنين 18 يوليو 2016

- الرئيس السيسي يلتقى مع رئيس وزراء أثيوبيا       


التقي الرئيس/ عبد الفتاح السيسي الاثنين 18/ 7/ 2016 برئيس الوزراء الأثيوبي السيد/ هايلاماريام ديسالن على هامش اجتماعات القمة الافريقية المُنعقدة في كيجالي ، تناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة. كما اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة مع انضمام إثيوبيا إلى عضوية مجلس الأمن اعتباراً من أول يناير 2017. وفيما يتعلق بسد النهضة،  أكد الجانبان خلال اللقاء على أهمية البناء على الروح الإيجابية والثقة المتبادلة التى تسود منذ التوصل إلى اتفاق حول إعلان المبادئ الموقع فى الخرطوم، وأعرب الجانبان عن تطلعهما لبدء الدراسات الخاصة بسد النهضة قريباً من أجل التوصل الى توافق حول قواعد الملء والتشغيل في إطار التزام الطرفين الكامل بما نص عليه اتفاق إعلان المبادئ، بما يضمن مصالح مصر المائية وحقها فى الحياة، فضلاً عن مساعي أثيوبيا التنموية. وقد أكد رئيس الوزراء الإثيوبي في هذا الصدد على أن سد النهضة يجب أن يفيد جميع الأطراف ولا يجب أن يكون مصدراً للنزاع.

كما اتفق الجانبان على مواصلة خطوات وضع تصور للهيكل المقترح للجنة الثلاثية العليا التي تجمع البلدين مع السودان تنفيذاً لتكليفات القمة الثلاثية الثانية التي عُقدت في شرم الشيخ يوم 20 فبراير 2016، حيث وجهت مصر الدعوة بالفعل لإثيوبيا والسودان للمشاركة في اجتماع بالقاهرة على مستوى الخبراء وكبار المسؤولين للتوصل لصيغة نهائية، قبل رفعها للرؤساء في القمة الثلاثية القادمة.



- الرئيس السيسى يلتقي بكل من رئيس بوركينا فاسو ورئيس النيجر فى كيجالي

 ‎

التقي الرئيس/ عبد الفتاح السيسي الاثنين 18/ 7/ 2016 برئيس بوركينا فاسو السيد/ مارك كابوري على هامش اجتماعات القمة الافريقية المُنعقدة في كيجالي ، تناولا اللقاءين سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وكل من بوركينا فاسو والنيجر فى مختلف المجالات، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا الافريقية والتحديات المشتركة التى تواجه دول القارة، وعلى رأسها خطر الارهاب الذي أصبح يمثل تهديداً للقارة بأكملها. وقد تم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق حول تلك القضايا، ولاسيما فيما يتعلق بالأوضاع فى منطقة الساحل والصحراء.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى