14 أكتوبر 2019 03:22 م

المشاركة المصرية في القمة العربية الإسلامية الأمريكية

فعاليات المشاركة المصرية

الأربعاء، 17 مايو 2017 11:36 ص

السبت 13 / 5 / 2017 

الرئيس عبد الفتاح السيسى يتسلم دعوة حضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التى ستعقد بالمملكة العربية السعودية، بحضور الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، 21 مايو 2017، وذلك خلال استقبال الرئيس السيسى لعصام بن سعيد، وزير الخدمة المدنية السعودى .

السبت 20 / 5 / 2017 

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت 20/5/2017  إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارة تستمر لمدة يومين، وذلك للمشاركة فى أعمال القمة العربية الاسلامية الأمريكية التي ستعقد بحضور الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" غداً 21 مايو الجاري.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر إقامته فى الرياض رئيس بوركينا فاسو روك مارك كابوريه، تحدثا خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بعلاقاتها الوثيقة مع بوركينا فاسو، وحرصها على تطوير التعاون مع كافة أشقائها من الدول الأفريقية في مختلف المجالات.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته في الرياض رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان، تناول اللقاء العلاقات والقواسم الثقافية والتاريخية المشتركة بين البلدين، واهتمام مصر بتطوير العلاقات الثنائية مع طاجيكستان وتبادل الخبرات معها في عدد من المجالات بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين.


الأحد 21 / 5 / 2017 

انطلقت القمة العربية الإسلامية الأمريكية في مركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات بالعاصمة السعودية الرياض وذلك بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس عبدالفتاح السيسي بالإضافة إلى قادة ومسئولي 55 دولة عربية وإسلامية ؛ لمناقشة عدد من الملفات الإقليمية والدولية.




التقي الرئيس السيسي بالرياض مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تناول
اللقاء تباحثاً حول الموضوعات التى تتناولها القمة العربية الإسلامية الأمريكية ، حيث أكد الرئيس السيسى على ضرورة صدور رسالة قوية خلال القمة تطالب جميع الدول بعدم التدخل فى الشئون الداخلية لأية دولة، بالإضافة إلى وقف أي دعم وتمويل للجماعات المتطرفة سواء كان بالمال أو السلاح أو المقاتلين، مع احترام الاختلاف المذهبي والطائفي ونبذ الفتن والخلاف والعمل على زيادة التلاحم ووحدة الصف. وقد أعرب الرئيس الأمريكى خلال اللقاء عن تقديره لإطلاق سراح المواطنة الأمريكية من أصل مصري آية حجازى.




التقى الرئيس السيسي صباح اليوم بمقر إقامته فى الرياض مع الرئيس العراقي "فؤاد معصوم"، حيث نوه بما يمثله العراق من حجر زاوية للأمن القومي العربي، مؤكداً حرص مصر على مساندة جميع الجهود الرامية لاستعادة الأمن والاستقرار فى هذا البلد العربى الشقيق، وحرصها أيضاً على تعزيز العلاقات المتميزة والقوية التي تربطها بالعراق.ومن جانبه، أكد الرئيس العراقي على متانة ورسوخ العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي. كما أعرب رئيس العراق عن خالص تقديره لمواقف مصر الداعمة لبلاده، مشيدا بدورها المحوري باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار في العالم العربي.



ألقى الرئيس السيسي كلمةً أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية المنعقدة في الرياض أكد فيها أن خطر الإرهاب يمثل تهديدا جسيما لشعوب العالم أجمع وأن استئصاله من جذوره يتطلب ، بجانب الإجراءات الأمنية والعسكرية ، مقاربة شاملة تتضمن الأبعاد السياسية والأيديولوجية والتنموية. وأفاد بأن اجتماع اليوم يعكس العزم على تجديد الشراكة بين الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة الأمريكية قاطعاً بذلك الطريق على أوهام دعاة صراع الحضارات الذين لا يتصورون العلاقة بين الشعوب إلا كصراع يقضى فيه طرفٌ على الآخر ويعجزون عن إدراك المغزى الحقيقي لتنوع الحضارات والثقافات وما يتيحه ذلك من إثراءٍ للحياة وللتجربة الإنسانية من خلال إعلاء قيم التعاون والتسامح وقبول الآخر واحترام حقه في الاختلاف.



شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ورؤساء الدول والوفود المشاركين في القمة العربية الإسلامية - الأمريكية بالرياض، وذلك عقب انتهاء الجلسة الختامية للقمة.


يهدف المركز إلى رصد وتحليل الفكر المتطرف بغرض التصدي له ومواجهته والوقاية منه، وإلى تعزيز ثقافة الاعتدال وتفنيد الخطاب المتطرف والحد من آثاره من خلال تعزيز التعاون الدولي.



اختتمت مساء الأحد أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية  ، عاد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى القاهرة، مساء اليوم  قادما من الرياض.



الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى