21 أكتوبر 2019 10:27 م

المنتدى السياسي رفيع المستوى 2018

الخميس، 19 يوليو 2018 04:14 م

تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي ، افتتحت بمقر الأمم المتحدة بنيويورك أعمال المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة الذي بدأ من 10 يوليو حتى 19 يوليو 2018.

ويركز المنتدى في دورته الحالية على مناقشة خمسة أهداف أساسية من جملة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة وهي الهدف السادس والمعني بتوفير مياه نقية وصحية، والهدف السابع والمعني بضمان توفير طاقة نظيفة ومتجددة،   والهدف الحادي عشر والذي يختص بضمان توفير مجتمعات ومدن اّمنة ومستدامة، والثاني عشر المعني بضمان توفير الاستدامة لأنماط الاستهلاك والإنتاج إلى جانب الأهداف الخامس عشر والمختص بالحياة على الأرض من حيث حماية واستعادة وتشجيع الاستخدام المستدام للنظم الإيكولوجية الأرضية ، وإدارة الغابات على نحو مستدام ، ومكافحة التصحر فضلاً عن التركيز على الهدف السابع عشر والأخير من حيث الأهداف الأممية للتنمية المستدامة والذي يتم مراجعته كل عام في المنتدي ذاته حيث يركز على المشاركة من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وتقوم حوالى 47 دولة باستعراض الخطط الطوعية الوطنية خلال الجلسات الوزارية لمنتدى هذا العام .


الجلسات 

الجلسة الافتتاحية 

ألقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى كلمة مصر بالجلسة الافتتاحية للمنتدى الوزارى السياسى رفيع المستوى التابع للمجلس الاقتصادى والاجتماعى للامم المتحدة اليوم الاثنين 16 يوليو 2018، والذى يعقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، بحضور ممثلين عن 110 دولة، والذين اشادوا بالنجاح الاقتصادى الذى حققته مصر، والاصلاحات التشريعية التى ساهمت فى تحسين بيئة الاستثمار.

- كلمة مصر بالجلسة الافتتاحية للمنتدى


عرض تقرير الاستثمار في التنمية لأجل أهداف التنمية المستدامة 

عرضت مصر تقريرا عن "الاستثمار فى التنمية لأجل أهداف التنمية المستدامة"، حول تعظيم الأثر من خلال الشراكات وإشراك القطاع الخاص بشكل أقوى، خلال المنتدى رفيع المستوى للمجلس الاقتصادى والاجتماعى بنيويورك.

تقرير "الاستثمار فى التنمية لأجل أهداف التنمية المستدامة

المشاركة وزيرة التخطيط بالجلسة الإعلامية على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى


اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة الـ "FAO"

القى السفير هشام بدر سفير جمهورية مصر العربية يوم 12 / 7 / 2018 - فى روما ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة كلمة نيابة عن مجموعة الـ 77 والصين  ، حيث طالبت مصر بالاهتمام بالأحياء المائية وذلك من أجل الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر، حيث تمثل فرصة طبيعية لزيادة الدخل مع التأكيد على أهمية الحفاظ على المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها بالشكل الأمثل الذي يحقق أهداف التنمية المستدامة.

 كلمة مصر نيابة عن مجموعة 77 والصين باجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة الـ "FAO"

جلسة بعنوان " الاقتصاد الأخضر وتوظيف الشباب" 

على هامش فعاليات المنتدى السياسى رفيع المستوى 2018 ، نظمت مصر بصفتها رئيس مجموعة الـ77 والصين  جلسة بعنوان " الاقتصاد الأخضر وتوظيف الشباب"، وألقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى  بيان مصر أمام مجموعة الـ 77 والصين حيث ناقشت ضرورة الاهتمام بالشباب وتوفير مزيد من فرص العمل اللائق لهم ، كما تطرق الحوار إلى الاهتمام بالاقتصاد الأخضر الذي يمثل فرصة كبيرة للدول النامية، خاصة فيما يتعلق بتشغيل الشباب، وذلك نظراً للتدفق المتوقع فى فرص العمل التى يتم خلقها داخل مختلف القطاعات الاقتصادية المتعلقة بالاقتصاد الأخضر. 

بيان مصر أمام مجموعة 77 والصين 


تقرير المراجعة الوطنية الطوعية 2018

استعرضت الدكتورة هالة السعيد  خلال المنتدى السياسي رفيع المستوى المراجعة الطوعية الوطنية حول ما تم إنجازه من أهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، فضلاً عن تناول التحديات التى واجهت تنفيذ تلك الأهداف، وبما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة الأممية، والتى تبلغ 17 هدفا و169 غاية لقياس ومتابعة تلك الأهداف.

محتوى تقرير المراجعة الوطنية الطوعية 2018


قصص نجاح عدد من النماذج المشرقة من الشباب

على هامش الحدث الجانبي لمجموعة الـ 77 والصين  ، أقيمت ورشة عمل لعرض قصص نجاح عدد من النماذج المشرقة من الشباب المشاركين بالمؤتمر حيث ناقشت وزيرة التخطيط المصرية خلال الورشة ضرورة الاهتمام بالشباب ، و استعرض الشباب المشارك تجاربهم الناجحة في القطاع الخاص، وكيفية التغلب على ما واجهوه من صعاب وتحديات.. كما أجابوا على أسئلة الحضور الذين ابدوا أعجابهم بتلك النماذج العربية الناجحة.

المائدة المستديرة لمجموعة الـ77 والصين حول التكنولوجيا والابتكار





شاركت د/هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في فعاليات المائدة المستديرة رفيعة المستوي التي تنظمها مصر بصفتها رئيسة مجموعة الـ 77 والصين حالياً بعنوان "التكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة: التجارب الإقليمية لتعزيز توظيف الشباب ومعالجة عدم المساواة".. وذلك بالتعاون مع اللجان الإقليمية التابعة للأمم المتحدة  .

تناولت كلمتها الوعي والادراك المصري بأهمية العلوم والتكنولوجيا  في التغلب على التحديات التي تواجه عملية التنمية في مصر وأفريقيا بل والعالم أجمع مع تسريع حل تلك التحديات فضلا عن زيادة قدرتها التنافسية للدولة.

كما استعرضت جهود الدولة للتحول إلى الحكومة الالكترونية حيث  نفذت عدد من المشروعات كخدمة التنسيق الالكتروني وبوابة المشتريات و بوابة خدمات المواطنين

وأشارت إلى تنظم مصر المؤتمرات الراعية للعلوم والتكنولوجيا سنوياً كمؤتمر القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهو يعد منتدي دولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشبكات، كما يضم معرضاً تجارياً للأقمار الصناعية والبث الإذاعي حيث يعد كمنصة للتعرف على أحدث الوسائل التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

أكدت أن مصر بصفتها رئيسة مجموعة الـ 77 والصين أنه يجب أن تطور المجموعة إدراكها للقضايا المتعلقة بتأثير التكنولوجيا على المستوي الوطني والإقليمي بل والعالمي ، أنه يمكن توجيه الجهود المبذولة نحو تعزيز اعتبارات المجموعة حول الخيارات السياسية المتاحة لتعزيز الاستفادة من تلك التكنولوجيا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة فضلاً عن مساهمتها في تضييق الفوارق العالمية إلى جانب مواجهة اثارها السلبية على الاقتصاد المحلي والتنمية الاجتماعية وأكدت على ضرورة الوضع في الاعتبار السناريوهات المستقبلية وأخذ الاحتياطات اللازمة لها.


لقاءات على هامش المنتدى 

لقاء مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائى

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة بأكيم ستاينر مدير برنامج الأمم المتحدة الانمائى وأشاد  أكيم ستاينر، بالإصلاحات الاقتصادية المصرية وبرامج الحماية الاجتماعية الموازية لها بحضور السفير محمد ادريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة.

وتضمن الاجتماع تباحث قيام صندوق  الاستثمارى التنموى بانشطة جديدة  بالتعاون  مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، لمصر فى التخفيف من مخاطر تغير المناخ، وذلك لتحقيق الهدف رقم 13 الخاص بتغير المناخ، تمشيا مع أهداف التنمية المستدامة.

كما اقتراحت وزيرة البيئة  مبادرة لربط الاتفاقيات البيئية الثلاثة للتنوع البيولوجى وتغير المناخ والتصحر ليتم إطلاقها فى مؤتمر التنوع البيولوجى الرابع عشر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بمسمى "حلول من الطبيعة”.

كما طالبت وزيرة البيئة دعم برنامج الأمم المتحدة الانمائى لمشروع مدينة مستدامة فى شرم الشيخ بتمويل مبدئى 5 ملايين دولار بالتعاون مع مرفق البيئة العالمية على أن يتم جذب تمويل إضافى من البنوك التنموية الدولية لإشراك القطاع الخاص، خاصة فى الأنشطة المختلفة لممارسات مستدامة فى شرم الشيخ تركز على إشراك المجتمعات المحلية، مثل تدوير المخلفات والأنشطة والخدمات فى المحميات واستخدامات الطاقة الشمسية فى المنشآت السياحية.

لقاء وزيرة  التخطيط وزير البيئة والموارد المائية السنغافوري

بحث الطرفان أوجه التعاون وفرص الحصول على المساعدة والدعم لإنشاء نظام فعال للرصد والتقييم يستند إلى النتائج من أجل تنفيذ
 أهداف التنمية المستدامة ،  بالاضافة لإمكانية نقل المعرفة وتبادل الخبرات فى مجالات التمويل لمختلف الأنشطة التنموية، بالإضافة
إلى التمويل المستدام..

كما تباحثا الطرفان التعاون في مجال الاصلاح الاداري ، و الرغبة فى إنشاء إطار واسع من التعاون فيما يتعلق بتطبيقات الحكومة الإلكترونية، وتطوير وميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين، وامكانية ربط قواعد البيانات الحكومية المختلفة معا عن طريق وسائل فعالة وآمنة، كما تم بحث إمكانية الاستفادة من برامج التدريب القيادية التى تقدمها المؤسسات السنغافورية المختصة، مع إمكانية إقامة روابط بين جامعة سنغافورة الوطنية والأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب المصرية.

لقاء  وزيرة التخطيط بمدير مكتب رئيس المكسيك

بحثت وزيرة التخطيط مع مدير مكتب رئيس المكسيك التعاون فى مجال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ونشرها، وذلك فى اطار التقدم الذى احرزته المكسيك ..

لقاء وزيرة التخطيط بوزيرة البيئة والنقل والاتصالات والطاقة ورئيسة  وفد سويسرا

تناول اللقاء التعاون في قطاع الاقتصاد الأخضر ، والتعرف على التجربة السويسرية خاصة فيما يتعلق بكفاءة التنسيق بين الجهات المعنية الرئيسية الثلاثة (الحكومة / المجتمع المدنى / القطاع الخاص) لتنفيذ خطة 2030.

وتضمن تباحث إمكانية إنشاء إطار للتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب .

 



الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى