14 أكتوبر 2019 03:05 م

المشروعات القومية

الرئيس السيسي يفتتح المرحلة الأولي من مشروع الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب

الخميس، 08 فبراير 2018 04:05 م


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الخميس 8 / 2 / 2018 افتتاح المرحلة الأولي من مشروع المائة ألف فدان من الزراعات المحمية (الصوب الزراعية) والتي يعادل انتاجها نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية بقاعدة محمد نجيب بمنطقة الحمام بمحافظة مرسي مطروح .

كما شهد الرئيس السيسي وضع حجر الأساس لإنشاء 576 بيتا زراعيا بموقع العاشر من رمضان،ووضع حجر الأساس لإنشاء 2374 بيتا زراعيا بموقع أبو سلطان، وذلك عبر الفيديو كونفرانس .

وتستهدف الدولة من إنشاء الصوب الزراعية تحقيق مردود اقتصادى، من خلال زيادة الإنتاج ووحدة المساحة المستغلة، إذ إن تلك الصوب تستهلك بين 60 و70% فقط من كميات المياه التى تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة، كما تنتج حاصلات زراعية عالية الجودة وفى غير موسمها الطبيعى، وتساعد على زيادة الإنتاج التكاملى من محاصيل الخضر والفاكهة فى الأسواق.

فعاليات الافتتاح ..

استمع الرئيس السيسي في بداية مراسم الافتتاح إلى كلمة وزير الزراعة، الذي عرض الأهداف الاستراتيجية الرئيسية للقطاع الزراعي، والمحاور التي تعمل عليها الوزارة من أجل تطوير الإنتاج الزراعي، والتي تشمل تطوير منظومة الري والتقاوي والتوسع فى استخدام أساليب الزراعة الحديثة واختيار الاصناف الزراعية قليلة استهلاك المياه.

وأشار الوزير إلى أن استخدام الصوب الزراعية يعظم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه، ويعزز من الإنتاج ويساعد على زيادة تصدير المنتجات الزراعية المصرية، منوهاً إلى العدد الكبير من فرص العمل التي يوفرها هذا المشروع.

كما ألقي رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية كلمة استعرض فيها المراحل المختلفة لتنفيذ المشروع، مشيراً إلى أن المرحلة الأولي تتضمن إنشاء 5 ألاف صوبة زراعية على مساحة 20 ألف فدان بمناطق الحمام وأبو سلطان والعاشر من رمضان وقرية الأمل بسيناء شرق الإسماعيلية.

كما تناول رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية المزايا التي تُحققها الصوب الزراعية من حيث ترشيد استخدام مياه الري وزيادة الإنتاجية الزراعية، موضحاً أن المرحلة الأولي من المشروع وفرت نحو 40 ألف فرصة عمل للشباب، وأن مساحة كل صوبة زراعية تترواح ما بين فدان واحد و12 فداناً.

كما عرض رئيس الشركة الوطنية للزراعات المحمية الخطوات التنفيذية لإنشاء المشروع، والتي شملت الإطلاع علي التجارب المماثلة بالدول المختلفة، مشيراً إلى التعاقد مع شركات اسبانية وصينية للحصول على التكنولوجيا اللازمة. كما أوضح أنه من المنتظر الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي من المشروع بالكامل بحلول شهر يونيو القادم، وكذا إنشاء محطات للفرز والتعبئة ووحدة لإنتاج السماد النباتي لتعظيم القيمة المضافة من المشروع، وذلك إلى جانب محطات الكهرباء ورفع المياه اللازمة.

وأعرب الرئيس السيسي خلال مراسم الافتتاح عن تقديره لجميع القائمين على تنفيذ المشروع، مؤكداً على ما تسهم به الصوب الزراعية وأساليب الزراعة الحديثة فى زيادة الإنتاج الزراعي وترشيد استخدام المياه، ولافتاً إلى ضرورة التوسع فى استخدام نظم الري الحديثة وترسيخ ثقافة الترشيد.

دعوة القطاع الخاص للمشاركة

كما وجه سيادته بالمضي قدماً فى إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الخاصة بالمشروع. ودعا الرئيس السيسي القطاع الخاص إلى مشاركة الدولة فى هذه المشروعات واستئجار أية أعداد من الصوب لزراعتها، موضحاً أن حرص الدولة على تولي تنفيذ تلك المشروعات التنموية يأتي في إطار ما تحتاجه من بنية أساسية ضخمة يستلزم تنفيذها من جانب القطاع الخاص سنوات طويلة.

وأكد الرئيس أن مشروع الصوب الزراعية يهدف فى المقام الأول إلى زيادة المعروض من المنتجات الزراعية بهدف سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مشيراً إلى أن التصدير سيأتي عقب الوفاء باحتياجات السوق المحلي.

توفير غطاء تأميني لعمال اليومية

ومن جانب أخر، وجه الرئيس السيسي الحكومة بدراسة كافة البدائل المتاحة لتوفير غطاء تأميني لعمال اليومية، مشيراً إلى أهمية إعداد الأطر واللوائح القانونية المنظمة لذلك بما يحمي حقوق هؤلاء العمال.

تشجيع وتمويل المجتهدين من الشباب

كما وجه سيادته بتشجيع المجتهدين والمتميزين من الشباب وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروعاتهم،  ولاسيما بالحرف المختلفة التي تراجعت بمصر بشكل أو أخر وتحتاج إلى إعادة إحيائها، مشيراً إلى تخصيص البنك المركزي لمليار جنيه للابتكار.

 تذليل جميع العقبات التى تواجه مشروع محور المحمودية

وتطرق الرئيس كذلك إلى مشروع محور المحمودية المقرر تنفيذه بمحافظة الاسكندرية، مشيراً إلى أن المشروع يعد محوراً تنموياً متكاملاً يلبي مطالب التوسع والتنمية للمحافظة. ووجه سيادته فى هذا الإطار بتذليل كافة العقبات التي تواجه تنفيذ مشروع محور المحمودية والانتهاء منه خلال عام من الآن.

مشاريع بشاير الخير2 ، 3

وتناول السيد الرئيس أيضاً مشاريع بشاير الخير 2 و3 التي تضم نحو 15 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل بالاسكندرية، والتي تقيمها الجمعيات الأهلية بالتعاون مع البنوك وصندوق تحيا مصر، حيث وجه سيادته بالعمل على الانتهاء من هذه المشروعات قبل نهاية العام الجاري، منوهاً إلى امكانية تنظيم زيارات للمدارس للتعرف على المشروعات الخيرية وترسيخ مبدأ الإيثار.

وقد قام  الرئيس فى نهاية مراسم الافتتاح بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع واستمع إلي شرح على ماكيت تضمن وصف الموقع العام والأعمال الهندسية والإنشائية للمشروع بمدينة الحمام، ثم تفقد سيادته عدد من الصوب الزراعية بالموقع.

 

تفاصيل المشروع :

- المرحلة الأولي تتضمن إنشاء 5 ألاف صوبة زراعية على مساحة 20 ألف فدان بمناطق الحمام وأبو سلطان والعاشر من رمضان وقرية الأمل بسيناء شرق الإسماعيلية.

1 - موقع قاعدة محمد نجيب العسكرية بالحمام..

- تحتوي قاعدة محمد نجيب العسكرية علي 1302 بيت زراعي بأحدث التقنيات العالمية وتتراوح مساحة البيت من 1 – 12 فدانا علي مساحة اجمالية 4900 فدان وتتولي الشركة العالمية “RUFEPA” توريد وتركيب 116 بيتا زراعيا على مساحة اجمالية 650 فدان وتوفر 3 أنواع عالية الدقة من البيوت عاليةو متوسطة التكنولوجيا والشبك The Net .

- قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإنشاء 186 بيتا زراعيا مساحة البيت فدان واحد على مساحة أجمالية 250 فدان  .

- تتولى الشركة الوطنية للزراعات المحمية إنشاء 1000 بيت زراعي ، مساحة الواحد 3 أفدنة على مساحة اجمالية 4000 فدان وتتطبق فى هذة البيوت الخبرة الاسبانية .

- يوفر الموقع احتياجات المائية البالغة 150 ألف متر مكعب من المياه فى اليوم من ترعة " الحمام " ويحصل على الكهرباء من محطة كهرباء  العُميَد " .

- يتميز الموقع بقربه من كل من ميناءي الأسكندرية والدخيلة ، ومطار برج العرب والطرق الرئيسية مما يسهل نقل المنتج وتوزيعه ، كما يوفر هذا الموقع 15 ألف فرصة عمل فى اليوم .

تتولى شركة "سينوماك " الصينية توريد وتركيب وزراعة 2950 بيت زراعي على أحدث تقنيات التكنولوجيا الصينية مقسما بين موقعين :

2 – موقع العاشر من رمضان ..

- 576 بيتا زراعيا فى العاشر من رمضان بمساحة 2.5 فدان للبيت بإجمالى مساحة 2500 فدان .

- يتميز الموقع بقربه من موانئ العين السخنة ، والأدبية ، ودمياط ، وشرق التفريعة ، فضلا عن قربه من أهم الطرق الرئيسية.

- يوفر هذا الموقع 5000 فرصة عمل فى اليوم .

3 - موقع أبو سلطان ..

- 2374 بيتا زراعيا فى جنوب أبو سلطان بمساحة فدانين ونصف الفدان للبيت بإجمالى مساحة 12.500 فدان .

- يعتمد الموقع على ترعة السويس لإمداد بالمياة .

- يوفر 20 ألف فرصة عمل يوميا .

- يتميز الموقع بقربه من موانئ العين السخنة والأدبية وشرق التفريعة ودمياط .

4 – قرية الأمل بالقنطرة شرق ..

- يحتوي على 529 صوبة زراعية تبلغ مساحته الإجمالية 100 فدان .

- يعتمد الموقع على ترعة سيناء للحصول على 5300 متر مكعب مياة فى اليوم .

- يقع بالقرب من ميناء بورسعيد والطرق الرئيسية .

- يوفر 500 فرصة عمل يوميا .

يوجد فى كل موقع من المواقع الأربعة مبانٍ إدارية ، ومصانع خدمية للفرز والتغليف والتعبئة والتجفيف .

 

فيلم تسجيلي عن "تحويل الصحراء إلى جنة خضراء"

البوم صور

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى