07 ديسمبر 2019 08:49 ص

الذكرى الـ 56 لبناء السد العالي

الخميس، 14 يناير 2016 12:00 ص

تحتفل مصر بالذكرى 56 لوضع حجر الأساس لمشروع السد العالى وبدأ العمل في تنفيذ المرحلة الأولى  لبناء السد في 9 يناير 1960، وشملت حفر قناة التحويل والأنفاق وتبطينها بالخرسانة المسلحة، وصب أساسات محطة الكهرباء وبناء السد حتى منسوب 130 مترًا، والذي أول مشروع للتخزين المستمر على مستوى دول الحوض ، وانطلقت الشرارة الأولى من محطة كهرباء السد العالي في أكتوبر 1967، وبدأ تخزين المياه بالكامل أمام السد العالي منذ 1968 وفي منتصف يوليو 1970 اكتمل صرح المشروع، وفي15 يناير 1971 تم الاحتفال بافتتاح السد العالي ، تم بناء السد في أسوان بمساعدة من الاتحاد السوفييتى حيث عمل في بنائه 400 خبير سوفييتي .

لعب السد العالي  دورا كبيرا في التطوير الصناعى و الزراعي وتحويل رى الحياض لرى دائم، حيث أمد مصر بالمياه وقت الجفاف في أفريقيا، وتم إنشاء بحيرة ناصر، لتخزين مياه السد بها على مساحة 4000 كم2‏ وبطول500 كم.

احتفالية السفارة المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية

احتفلت السفارة المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية،في يوم الإثنين 11 يناير 2016، على الحساب الرسمي لها في موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، بالذكرى الـ56 لبدء أعمال بناء السد العالي في العام 1960، حيث نشرت بعض الصور الأرشيفية لبدء الحفر.

احتفالية جمعية بناة السد العالي
نظمت جمعية بناة السد العالي بأسوان احتفالية مساء اليوم بمناسبة الذكري الـ 56 لبناء السد العالي ، وذلك بحضور الدكتور حسين الشافعي رئيس جمعية الصداقة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، ومستشار وكالة الفضاء الروسية بالقاهرة ، وصبري العشماوي رئيس جمعية بناة السد العالي بالقاهرة ، وممثلين عن هيئة السد العالي وخزان أسوان، ولفيف من بناة السد ورئيس جميعة بناة السد العالي .

وقال الدكتور حسين الشافعي رئيس جميعة الصداقة المصرية / الروسية ، إن تكريم بناة السد العالي لهو تقليد سنوي اعترافا بما قدموه هؤلاء الرجال ، مشيرا إلى أن ما قدموه هو النموذج المتفرد في العمل والعطاء بدون مقابل ، حيث كان الدافع الوحيد في ذلك حب الوطن.

وفي نهاية الاحتفال تم تكريم 200 عامل وفني ومهندس من قدامي بناة السد العالي ، حيث تم منحهم شهادات التقدير لدورهم الكبير في بناة السد العالي خلال فترة الستينات.

 

السد العالى

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى