15 نوفمبر 2019 11:19 م

مجموعة الـ 15

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 12:00 ص

تُعد مجموعة الخمسة عشر أحد النماذج التعاونية الهامة بين دول الجنوب، كنواة لمشروعات تعاون إقليمي.. فيما بين أعضائها في البداية.. ثم بين بقية دول العالم الثالث في مرحلة لاحقة.. حيث يتم العمل في إطار تكاملي بما يخدم قضايا دول العالم الثالث في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتعود فكرة إنشاء المجموعة إلى الدعوة التي وجهها الرئيس آلان جارسيا رئيس بيرو السابق لعقد مؤتمر تشاوري وتعاوني بين دول الجنوب.. وذلك خلال اجتماعات القمة التاسعة لحركة عدم الانحياز في بلجراد في سبتمبر عام 1989.

تكونت المجموعة في بدايتها من 15 دولة من دول عدم الانحياز.. وكانت الدول المؤسسة هي: مصر والسنغال والجزائر وزيمبابوي ونيجيريا ممثلة للقارة الإفريقية، والهند وماليزيا واندونيسيا ممثلة لقارة آسيا، وبيرو وجامايكا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفنزويلا ممثلة لأمريكا اللاتينية، ويوغوسلافيا عن قارة أوروبا، ثم انضمت شيلي عام 1991 بدلاً من يوغوسلافيا، وفى القمة السابعة للمجموعة في كوالالمبور 1997.. انضمت كينيا، ثم تلتها سيريلانكا التي تقدمت بطلب العضوية إلى المجموعة في القمة الثامنة بالقاهرة في مايو عام 1998.

تتبنى مجموعة الـ 15 عدة أهداف تحكم عملها ونشاطها أهمها:

* التنسيق بين دول المجموعة في المجال الاقتصادي والمالي.. وتدعيم الحوار مع الجنوب والجنوب.. والتعامل الشامل بين الدول النامية.

* وضع برنامج عمل لتعزيز التعاون فيما بين دول المجموعة.

* تفعيل الحوار بين الشمال والجنوب.. وإقامة علاقات متكافئة بينهما.

* العمل على حل مشكلة الديون المتفاقمة في العالم الثالث.. ومحاولة وضع صيغة مشتركة لهذه الدول للحوار مع الدول الصناعية الكبرى.

* تبادل وجهات النظر حول الأوضاع الاقتصادية الدولية وانعكاساتها.

* بحث موقف الدول النامية من مفاوضات الجات، وما تلاها من تأسيس لمنظمة التجارة العالمية، وأثر ذلك على الأوضاع الاقتصادية والتجارية لهذه الدول.

التبادل التجاري مع دول الخمس عشر (2008-2011)

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى