16 سبتمبر 2019 02:34 م

الباليه فى مصر

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 12:00 ص


يسجل التاريخ أن الفراعنة هم أول من صنعوا الدراما الراقصة التى تحكى بالرقص قصصاً وحكايات ومعان , والتى تُعد الفكرة الأولى للرقص التعبيرى أو الباليه الذى نعرفه اليوم . وقد تجلى ذلك فى نقوش الأسرة الخامسة والتى اوضحت نحتاً لنساء يرقصن فى جماعات منتظمة تشبه تماماً ما نراه فى أحدث أنواع رقصات الباليه الحالى . وكذلك ايضاً فى نقوش الدولة الوسطى بمقابر " بنى حسن " , كما أظهرت رسوم الإنتصارات الحربية تعدد الرقصات التعبيرية الدرامية التى قدمها القدماء فى الأفراح والأحزان والانتصارات وغيرها .
 
الباليه الحديث :
فى بداية الستينات من القرن العشرين تم انشاء العديد من الفرق الفنية ، وكان من بينها فرقة باليه القاهرة التى انشئت عام 1966 , وكان اول عروض الفرقة هو باليه " نافورة باخش سراى " والذى اخرجه فى ذلك الوقت " ليونيد لابروفسكى " مدير مسرح البولشى الكبير فى روسيا .
وكان من المهم والضرورى ان يبحث الباليه المصرى عن هوية وعن شخصية مميزة ترتبط بالأصول المصرية , وبالفعل بدأ ظهور خط معاصر فى اعمال الفرقة وذلك من خلال مخرجين ومصممى رقصات مصريين .
ومن أهم العروض المصرية التى قدمت باليه " خطوات مصرية " الذى وضع موسيقاه " عطية شرارة " وايضاً باليه " النيل " الذى قدم على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية 1990 ووضع موسيقاه عمر خيرت , كما اشتركت الفرقة فى العرض الكبير لأوبرا عايدة فى كل من الهرم والأقصر . وتشترك فرقة باليه القاهرة بعروضها فى الخارج منذ عام 1972 حيث بدأت جولاتها فى موسكو وليننجراد ثم بلغاريا ويوغوسلافيا والمانيا وفرنسا وتونس .
وفى عام 1991 انضمت فرقة باليه القاهرة إلى دار الأوبرا المصرية حيث تقدم عروضاً بصفة منتظمة على مسارح دار الأوبرا المصرية وكذلك العديد من العواصم العربية والعالمية .
ومن طموحات فرقة باليه القاهرة أن تصل إلى العالمية , لذا فهى بجانب ما تقدمه من عروض مصرية تقدم عروضاً عالمية , والتى تقدمها كبريات الفرق العالمية مثل "روميو وجوليت " و " دون كيشوت " .
 


 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى