22 سبتمبر 2019 08:34 ص

لقاءات على هامش القمة

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 12:28 م

السبت 3 سبتمبر 2016
- لقاء الرئيس السيسى مع كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي بمقر إقامته، تناول اللقاء الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه بين مصر وصندوق النقد الدولي لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي، والذى سيتم عرضه على مجلس إدارة الصندوق قريباً لإقراره. وقد أشادت "كريستين لاجارد" بالجهد الذي تقوم به الحكومة المصرية لتطوير والنهوض بالاقتصاد، من خلال تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية اللازمة سعياً للتغلب على التحديات أمام دفع الاقتصاد المصري قدماً، وتقليل البطالة والدين العام، مؤكدةً علي دعم صندوق النقد الدولي بقوة لجهود الاصلاح الاقتصادى التى تبذلها مصر، ومتمنيةً التوفيق للحكومة المصرية في مساعيها لتحقيق أهدافها التنموية.


الاحد 4 سبتمبر 2016

- الرئيس السيسى يستقبل رئيس وزراء اليابان “شينزو آبي”

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس وزراء اليابان “شينزو آبي” ،أشار الرئيس إلى تطلع مصر للبناء على قوة الدفع الناتجة عن هذه اللقاءات للوصول بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك في العديد من المجالات، وخاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية، مشيراً إلى تطلع مصر لجذب مزيد من الاستثمارات اليابانية، خاصةً فى ضوء ما تتمتع به الشركات اليابانية في مصر من سمعة طيبة.

كما أعرب عن اهتمام مصر بالاستفادة من خبرة اليابان فى مجال التعليم، مشيراً إلى التجربة اليابانية الرائدة فى هذا المجال والتى ساهمت فى تحقيق نهضتها التنموية.

أكد رئيس الوزراء الياباني على أهمية تعزيز التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي بين مصر واليابان بالنظر إلى ما يتمتع به البلدان من تاريخ وحضارة عريقة وإمكانيات كبيرة لتفعيل تعاون وثيق في هذه المجالات، منوهاً إلى مواصلة دعم بلاده لمشروع إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى المتحف المصري الكبير الذي يعد رمزاً للتعاون الثقافي والحضاري بين البلدين، حيث أبدي الجانبان اهتماماً بافتتاح المرحلة الأولى من المتحف خلال عام 2017.


- لقاء الرئيس السيسي برئيسة جمهورية كوريا الجنوبية بارك جيون هاي 




التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيسة جمهورية كوريا الجنوبية بارك جيون هاي بمقر إقامتها بمدينة هانجشو الصينية .


أكدت رئيسة كوريا الجنوبية خلال اللقاء حرص بلادها على دعم استقرار مصر والاستمرار فى الارتقاء بالتعاون الثنائي معها فى جميع المجالات، مؤكدةً على دور مصر الإقليمي والدولي الهام .


كما أشارت إلى أهمية استمرار تفعيل الشراكة بين البلدين من خلال الحفاظ على دورية انعقاد آليات التعاون القائمة بين البلدين، مؤكدةً على تشجيع الحكومة الكورية لشركاتها الوطنية على الاستثمار فى مصر والاستفادة مما توفره من فرص واعدة .


أعرب الرئيس عن إعتزاز مصر بالعلاقات المتميزة التى تربطها بكوريا الجنوبية والشراكة القائمة بين البلدين، مرحباً بالزيارة التي قام بها وزير التجارة الكوري لمصر في مايو الماضي على رأس وفد من رجال الأعمال الكوريين، والتى عكست اهتمام الجانب الكوري بتفعيل أطر التعاون التي تم الاتفاق عليها خلال الزيارة الرئاسية إلى سول .


- الاثنين 5 سبتمبر 2016

- السيسى يلتقى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين على اعتزاز مصر بعلاقات التعاون الوثيقة التى تربطها بألمانيا وتطلع مصر للعمل على تعزيز التعاون بين البلدين فى جميع المجالات ، ومن جانبها أكدت المستشارة الألمانية حرص بلادها على تعزيز وتطوير العلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين على جميع الأصعدة.

تناول التطورات على الصعيد الاقتصادي فى مصر حيث استعرض الرئيس السيسي الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التى تطبقها الحكومة سعيا لتقليل البطالة والدين العام بما يؤدي إلى النهوض بالاقتصاد، وتطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ولاسيما ملف الهجرة غير الشرعية حيث أكد الجانبان على أهمية تعزيز الجهود الدولية من أجل الحد من هذه الظاهرة فضلا عن ضرورة التعامل مع جذورها ومسبباتها وفي مقدمتها التوصل لحلول سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة.

وقد أشادت المستشارة الألمانية بتوصل مصر لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي واكدت دعم بلادها لهذا الاتفاق ولجهود الاصلاح الاقتصادى والتنمية الاجتماعية التى تبذلها مصر.


- الرئيس السيسى يلتقى الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند 
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى  مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين ، واشاد الرئيس الفرنسي بالعلاقات التاريخية التى تجمع بين مصر وفرنسا، ورحب الرئيس السيسي بالتطور النوعي الذي تشهده العلاقات المصرية الفرنسية على مدار السنوات الماضية في جميع المجالات واكد على تطلع مصر لتعظيم هذا التعاون على كافة الأصعدة خلال الفترة المقبلة ، و استعرض الرئيس السيسي التطورات على الساحتين الداخلية والإقليمية مشيرا إلى الجهود التى تقوم بها الحكومة لتحقيق التنمية الاقتصادية من خلال تطبيق برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي ، واعرب الرئيس الفرنسي عن دعم فرنسا للإجراءات التى تقوم بها مصر سعيا للنهوض بالاقتصاد وتحقيق التنمية الشاملة معربا عن تمنياته بأن يسفر برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تطبقه الحكومة المصرية عن النتائج المرجوة منه.

استعرض اللقاء ايضا آخر التطورات بالنسبة لعدد من القضايا الإقليمية والدولية ولاسيما القضية الفلسطينية حيث ناقش الجانبان الجهود والمبادرات الدولية الرامية لإحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، كما تمت مناقشة تطورات الأوضاع فى الدول التى تشهد أزمات بالمنطقة وخاصة سوريا وليبيا حيث اتفقت رؤي الجانبين حول أهمية تعزيز الجهود الدولية من أجل التوصل لحلول سياسية لهذه الأزمات بما يضمن الحفاظ على وحدة وسيادة تلك الدول وسلامتها الإقليمية.



- الرئيس السيسي يلتقى برئيس الوزراء الأسترالي مالكوم ترنبول





التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بمدينة هانجشو الصينية برئيس الوزراء الأسترالي “مالكوم ترنبول”، رحب السيسى  بلقاء رئيس الوزراء الأسترالي معرباً عن تقديره لعلاقات الود والصداقة التى تربط بين البلدين مشيداً بالمشاركة الاسترالية المتميزة في القوة متعددة الجنسيات فى سيناء منذ عام 1982 ،كما أعرب الرئيس عن تطلع مصر لتطوير التعاون الثنائى فى كافة المجالات، ولاسيما فى مجالى استصلاح الأراضي وإدارة الموارد المائية اللذين تتمتع فيهما استراليا بخبرات كبيرة ، ومن جانبه أشاد رئيس الوزراء الاسترالي بالعلاقات بين البلدين، مبدياً استعداد بلاده لتقديم المساعدة الفنية اللازمة لمصر فى المجالات التى تحدث عنها الرئيس السيسي.

استعرض اللقاء آخر التطورات بالنسبة لعدد من القضايا فى منطقة الشرق الأوسط فى ضوء تنامى مخاطر الإرهاب التي تضاعف من معاناة دول المنطقة حيث أكد الرئيس على أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولى لمواجهة الإرهاب من خلال مقاربة شاملة لا تقف عند حدود المواجهات العسكرية والتعاون الأمني ولكن تمتد لتشمل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للقضاء على الظروف الصعبة التي تمثل بيئة خصبة لنمو الارهاب علاوة على أهمية الأبعاد الفكرية والدينية من خلال تصويب الخطاب الديني وتنقيته من الأفكار المغلوطة التي علقت به ونشر تعاليم الإسلام السمحة التي تحض على التسامح والرحمة وقبول الآخر.

وفى نهاية اللقاء وجه الرئيس الدعوة الى رئيس وزراء استراليا لزيارة مصر بحيث تعطى دفعة قوية لتعزيز العلاقات بين البلدين ،وقد قبل مالكولم ترببول الدعوة ووجه بدوره الدعوة الى الرئيس لزيارة استراليا لتكون أول زيارة لرئيس مصرى لبلاده.



السيسى يلتقي بولي ولي العهد السعودي على هامش قمة مجموعة العشرين 



التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بمدينة هانجشو الصينية بسمو ولي ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان”.
شهد اللقاء تباحثاً حول عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية فضلاً عن تبادل وجهات النظر حول مُجمل الأوضاع فى الوطن العربي والتطورات بعدد من الدول التى تشهد أزمات بالمنطقة حيث اتفق الجانبان على متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين سعياً للتوصل إلى حلول للأزمات القائمة واستعادة الاستقرار بالمنطقة.


لقاء الرئيس السيسى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين


التقي الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" و استهل الرئيس الروسي اللقاء بالتأكيد على الأهمية التى توليها بلاده لتطوير العلاقات التاريخية الوثيقة مع مصر فى جميع المجالات، مشيداً بما حققته المسارات المختلفة للتعاون الثنائي بين البلدين من تقدم ملموس خلال العامين الماضيين، بما يساهم فى تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين، ومن جانبه، أكد الرئيس على عُمق ومتانة العلاقات التى تجمع بين مصر وروسيا، مثمناً ما يشهده التعاون الثنائي من زخم خلال الفترة الماضية. كما أكد سيادته على تطلع مصر لمواصلة العمل على الارتقاء بالعلاقات المصرية الروسية على جميع الأصعدة، مرحباً بالمشروعات  الهامة التى يتعاون البلدان فى تنفيذها فى مصر، ومن بينها مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، فضلاً عن مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية الذي يُعد مشروعاً رائداً سينتقل بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى مستوى غير مسبوق.

تناول اللقاء عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، حيث اتفق الطرفان على إيفاد وفد روسي رفيع المستوى خلال أيام إلى مصر للانتهاء من جميع الجوانب الفنية والأمنية المتعلقة بهذا الموضوع، كما تم خلال اللقاء استعراض عدد من القضايا الاقليمية والدولية، بالإضافة إلى مناقشة المخاطر الناتجة عن انتشار الإرهاب والتطرف، حيث اتفق الجانبان على أهمية تضافر الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين فى هذا المجال.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى