18 يوليو 2019 07:39 م

على هامش القمة

• تصريحات

الخميس، 26 يونيو 2014 12:00 ص

- الرئيس عبد الفتاح السيسي يعلن عن انشاء الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في افريقيا


أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي - في كلمته امام الجلسة الافتتاحية لإعمال الدورة العادية الثالثة والعشرين لمؤتمر قمة الاتحاد الافريقي التى بدأت في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية فى 26 / 6 / 2014 - عن انشاء الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية في افريقيا والتي ستبدأ عملها اول يوليو المقبل لإعداد وتأهيل الكوادر الافريقية وتدعم مبادرات جديدة لتنفيذ مشروعات تنموية رائدة في القارة.
وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر تنشئ هذه الوكالة مثلما سبق ان اقامت الصندوق المصري للتنمية في افريقيا.

 

أ ش أ
26 / 6 / 2014


- الاتحاد الإفريقي يرحب بعودة مصر إلى ممارسة أنشطتها



حرصت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا زوما - في كلمتها أمام الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية في دورتها الثالثة والعشرين فى 26 / 6 / 2014 - على إبداء ترحيب الاتحاد الإفريقي بعودة مصر إلى ممارسة أنشطتها داخل الاتحاد الإفريقي .
وقالت زوما في كلمتها " أننا نرحب برئيس مصر الرئيس عبد الفتاح السيسي وبعودة مصر إلى أسرة الاتحاد الإفريقي .


أ ش أ
26 / 6 / 2014

 

- رئيس غينيا الاستوائية : نرحب بشكل خاص بالرئيس المصري في القمة الإفريقية

 

قال رئيس غينيا الاستوائية أوبيانج أنجينا الذي تستضيف بلاده القمة الإفريقية الحالية إنه يرحب بشكل خاص برئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يشارك في هذه القمة الإفريقية الهامة.
وأضاف أنجينا خلال كلمته فى 26 / 6 / 2014 -  أمام الجلسة الافتتاحية للدورة 23 للقمة الإفريقية "إننا نرحب بالرئيس المصري بعد أن تم تطبيع الوضع في مصر وبعد إجراء انتخابات عادلة وديمقراطية ونزيهة ".


أ ش أ
26 / 6 / 2014


- سفير مصر فى غينيا الاستوائية : الرئيس أوبيانج يتطلع لزيارة الرئيس السيسى ومشاركته فى القمة الأفريقية

 

فى 20 يونيو أكد السفير محمد كاظم سفير مصر فى غينيا الاستوائية لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط للقمة الأفريقية تزامنا مع بدء اجتماعات الممثلين الدائمين للدول أعضاء الاتحاد الأفريقى (كبار المسئولين) تطلع رئيس غينيا الاستوائية أوبيانج نجيما وجميع المسئولين هناك لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة مالابو.

وقال السفير محمد كاظم إن "المسئولين فى غينيا الاستوائية بدءا من رئيس الجمهورية اوبيانج لديهم اهتمام وترحيب كبيرين بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة مالابو وكذلك للعودة المتبادلة بين مصر والاتحاد الأفريقى". وأشاد بالدور الملموس الذى قامت به غينيا الاستوائية وما بذلته من جهد خاص فى دعم عودة مصر للاتحاد الأفريقى وعودة الاتحاد الأفريقى لمصر من اليوم الأول.
و أشار السفير محمد كاظم إلى أن الزيارات على مستوى القمة مهمة للغاية لتوسيع آفاق التعاون بين الجانبين و تعمق من قوة مصر الناعمة والتكامل الاقتصادى مع الدول الأفريقية.
وأضاف أن "التعاون الثنائى القائم منذ فترة طويلة فى إطار علاقات سياسية واقتصادية جيدة للغاية شهد تطورا وتناميا ملحوظا فى الفترة القصيرة الماضية انعكس فى زيارة رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب للعاصمة مالابو ثم زيارة رئيس غينيا الاستوائية اوبيانج للقاهرة لحضور حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسى وتهنئته بفوزه فى الانتخابات الرئاسية ثم العودة المتبادلة بين مصر والاتحاد الأفريقى كل إلى الآخر بما يصب فى مصلحة الجميع", مؤكدا أن زيارة الرئيس السيسى تعطى زخما كبيرا للتعاون المشترك بين البلدين بجانب كونها توظيفًا للقوة الناعمة المصرية حيث جعلت الزيارة المواطن الغينى الاستوائى يرى المصرى عن كثب بشقه الحقيقى الإيجابى وما نجم عن ذلك من تفاعل إيجابى مستمر نلمسه حاليا فى الشارع الغينى.. وهو نفس ما حققته زيارة الرئيس اوبيانج لمصر.
وفيما يخص التعاون الاقتصادى, أعرب عن اعتقاده بأن الهياكل الاقتصادية بين البلدين متكاملة.. ولدينا نموذج ناجح للغاية ومشرف فى غينيا الاستوائية وهى شركة المقاولين العرب التى تناهز استثماراتها فى غينيا الاستوائية حاليا المليارى دولار, مؤكدا أن دور المقاولين العرب فى غينيا الاستوائية ليس فقط تنمية اقتصادية ولكنهم أيضا خير سفير للثقافة المصرية بالخارج مما جعلت لدى غينيا الاستوائية والعديد من الدول الأفريقية رغبة شديدة فى أن يتعاونوا مع المقاولين العرب وكذلك الشركات المصرية الأخرى.

 
أ ش أ

 

- سامح شكرى: قمة مالابو الأفريقية ستكون بداية لمرحلة جديدة من التضامن والتعاون المثمر 



أكد وزير الخارجية سامح شكرى إن عودة مصر لحضور اجتماعات القمة الأفريقية ليست مجرد عودة وإنما تفاعل مستمر وبحث عن مجالات تعاون جديدة والإسهام فى مشروعات تحقق طموحات الشعوب الأفريقية فى التنمية من خلال الاعتماد المتبادل على الامكانيات الضخمة المتوافرة فى القارة الأفريقية . 
وأعرب شكري- فى تصريح لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلي مالابو - عن تطلع مصر إلي أن تكون القمة الأفريقية التى تستضيفها غينيا الاستوائية بداية لمرحلة جديدة من التضامن والتعاون بين الشعوب والدول
الأفريقية. وقال: اننا نقدم على إستعادة موقعنا فى الاتحاد الإفريقى بكثير من الاعزاز، ونعود ثانية وسط الأشقاء الأفارقة.
ووصف سامح شكرى الذي وصل مالابو لرئاسة وفد مصر فى اجتماع المجلس التنفيذى لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقى القمة الأفريقية التى تستضيفها غينيا الاستوائية بأنها "مناسبة
مهمة بالنسبة لمصر" بعد تنفيذ الاستحقاق الثانى وفق"خريطة المستقبل"- التي أعلنت في الثالث من يوليو الماضي- بانتخاب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى.
وأضاف: إننا نتطلع لأن تكون القمة الأفريقية بداية لتعاون مثمر وعلاقات حميمة على الرغم من الأحداث التى أدت الى  تعليق  عضوية مصر فى الاتحاد الإفريقى, والتى وبالرغم منها فان مصر لم تكن بعيدة عن أشقائها الأفارقة.
ونوه وزير الخارجية  إلي أن علاقة مصر بالدول الأفريقية على المستوى الثنائى كانت قائمة وفيها تفاعل وتعاون مشترك، ولكن مصر تعود الآن  أيضا إلى الإطار المتعدد، وتتفاعل بإيجابية وباخلاص من اجل المصلحة الأفريقية المشتركة ومن أجل تدعيم العلاقات بين الأشقاء. 
وأشار إلى أن القمة الأفريقية فى مالابو مناسبة مهمة أيضا لكي تشارك مصر فيها على
المستويين الوزارى والقمة,وقال"نتطلع لأن تكون بداية لمرحلة جديدة من التضامن والتعاون بين الشعوب والدول الأفريقية". 
وحول عتاب بعض الاشقاء الافارقة فى الماضى بشأن عدم مشاركة مصر لسنوات فى القمم الأفريقية على مستوى القمة، قال وزير الخارجية اننا ننظر للمستقبل.. مشيرًا إلى ان الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد أكثر من مرة علي الاهتمام والاولوية التى يوليها للعلاقات التي لا نقول "المصرية- الأفريقية" لأن مصر جزء لا يتجزأ من افريقيا ولكن العلاقات بين أشقاء أفارقة لأن هذا هو محيطنا ووجداننا الأساسى.
وشدد علي  حرص مصر على التاكيد علي الدور الذى تستطيع أن تلعبه لدعم طموحات الشعوب الأفريقية فى التنمية والتقدم..منوها   إلي أنه سيشارك فى اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة التى يبدأ اليوم فى مالابو.. وهناك العديد من الموضوعات على جدول الاعمال وكلها ذات أهمية بالنسبة لنا وكثير منها كنا شركاء فى صياغتها.. وسوف نستمر فى تناولها خلال هذه القمة.
ونوه سامح شكرى بعلاقات مصر مع غينيا الاستوائية الدولة المضيفة للقمة,ووصفها بأنها "علاقات قوية" ونأمل فى تدعيمها ونحن سعداء لأن يكون هذا الحدث هنا فى مالابو.


- بان كي مون :افريقيا تسير بخطى ثانية نحو الديمقراطية والتنمية

 

قال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة أنه يشكر غينيا الاستوائية على حسن الضيافة لكافة الوفود المشاركة في القمة الافريقية كما وجه التحية لرئيس موريتانيا رئيس الاتحاد الافريقي .
وأشار مون أن الامم المتحدة ستقدم الدعم الكامل لأفريقيا موضحا ان هناك نموا حقيقيا في افريقيا وهناك محاولات للوصول الى حلول للمشاكل وأكد أن الأمم المتحدة تسعي لتحقيق التعاون في مجال تسوية النزاعات وتحقيق الامن والاستقرار وإنشاء مؤسسات حكومية على مستوى عال نهتم بمبادىء حقوق الإنسان.
وأشار إلى أن الأمم المتحدة توسطت لحل المصالحة بين الفصائل المتناحرة في القارة الافريقية وعلى دعم التنمية المستدامة في القارة
وإنهاء الجرائم وحماية الحقوق الدولية وتحقيق السلام والمساواة بين الدول الافريقية.
وأوضح أن تحديث الصناعة لخلق فرص عمل خطوة هامة على طريق التنمية وتوفير الاستخدام الامثل للموارد الطبيعية في القارة
وتخفيض نسبة الوفيات النسائية وتوفير الخدمات الطبية للدول الافريقية لمحاربة امراض مثل الإيدز والملاريا مؤكدًا في الختام أن افريقيا تسير في الطريق الصحيح لمقاومة كل المشكلات .

 

أ ش أ

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى