17 سبتمبر 2019 05:18 ص

مكتبة مصر العامة

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012 12:00 ص


نبذة عن المكتبة :

افتتح رئيس الجمهورية المكتبة يوم الإثنين 21 مارس 1995م ، وذلك في حضور رئيسة البوندستاج الألماني، ووزير خارجية ألمانيا، والسيد رينهارد مون رئيس مؤسسة برتلسمان الألمانية والسيدة حرمه ، والسيد السفير عبد الرءوف الريدي رئيس مجلس إدارة المكتبة، والسيد سفير ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، وعدد كبير من السادة الوزراء وكبار الشخصيات العامة .

تقوم فلسفة المكتبة على أن المكتبة: رسالة .. ورؤية .. وواقع حي يتفاعل مع الجمهور، وهي الأساس للبنية الثقافية في المجتمع.

تهدف المكتبة إلى تشجيع الأفراد من كافة الأعمار والفئات على تنمية عادة القراءة والاستفادة من المواد الثقافية والتعليمية المتاحة بالمكتبة وتنمية هذه المواد وتحديثها بما يفي برغبات واحتياجات أعضاءها، كما تهدف إلى توفير وسائل التعليم الذاتي مدى الحياة.

وقد أدت التطورات التكنولوجية والتقنية الحديثة إلى إضافة هدف جديد إلى أهداف المكتبة تمثل في التعاون مع مؤسسات المجتمع الثقافية والتعليمية للارتقاء بمهارات استعمال الكمبيوتر والإنترنت وتنميتها لدى مختلف فئات المجتمع.

تسعى المكتبة إلى توسيع دائرة المستفيدين من خدماتها في مختلف مناطق وأحياء القاهرة الكبرى، وذلك عن طريق إنشاء فروع لها في هذه المواقع، وقد تم إنشاء الفرع الأول لمكتبة مصر العامة بحى الزيتون بالأميرية شمال شرق القاهرة، وتم افتتاحه في شهر مارس عام 1999م . وتقوم الآن المكتبة بإنشاء مكتبة فرعية أخرى بمنطقة الزاوية الحمراء وويتوقع افتتاحها فى 2012 ..للمزيد عن فروع المكتبة...

فرع الزيتون

افتتحت في 23 مارس 1999 م. وهي أول مكتبة فرعية لمكتبة مصر العامة ، وتقدم المكتبة الخدمات والنشاطات نفسها التي تقدمها المكتبة الرئيسية، وتعمل في المواعيد نفسها، باستثناء إجراءات الاقتناء والعمليات الفنية التي تتم مركزيًا بالمكتبة الرئيسة.

فرع الزاويه الحمراء

تقع المكتبة في منطقة الزاوية الحمراء بمحافظة القاهرة وهي تحت الإنشاء ، ويساهم الجانب الدانمركى فى انشاءها ،وتخدم المكتبة نحو 2 مليون شخص

و المكتبة فى الزاوية الحمراء هي ثمرة للتعاون والتكامل بين الحكومة المصرية و الحكومة الدانمركية وفى إطار منظومة تعاون ثقافي مصري- دانماركي مشترك.

ونظرًا للخبرات المتميزة التي اكتسبها العاملون بمكتبة مصر العامة في مختلف المجالات الإدارية والفنية والتقنية، وانطلاقًا من تعميم الفائدة من هذه الخبرات، فقد تمت الدعوة لإنشاء مكتبات إقليمية في جميع محافظات مصر تعمل على نسق مكتبة مصر العامة الرئيسية لتكوين شبكة للمكتبات العامة العصرية في مصر، بحيث يتم الربط الإلكتروني بين هذه المكتبات في منظومة واحدة يستفيد منها جميع أفراد الشعب المصري، على أن تقدم مكتبة مصر العامة بالجيزة الاستشارات الفنية والتدريبية والتقويمية لهذه المكتبات.

وبالفعل تم افتتاح عدد من المكتبات وبدعم من صندوق مكتبات مصر العامة والمحافظات يجري الآن الاستعداد لافتتاح عدد من هذه المكتبات الإقليمية بالمحافظات منها :

1. مكتبة الوادي الجديد:


افتتحت المكتبة في 16/10/2003 ، ويشغل مبني المكتبة حوالي 1132 مترًامكون من طابق واحد، ومسرح روماني لإقامة الأنشطة المختلفة بمساحة تبلغ نحو 400 متر مربع مزود بالتجهيزات الخاصة بالصوت والإضاءة، وباقي المساحة عبارة عن مسطحات خضراء يوجد بها مجموعة برجولات لتنظيم الأنشطة الثقافية والفنية المتعددة.

مكونات المكتبة:تضم المكتبة قاعات للكبار والأطفال ولذوي الاحتياجات الخاصة ومواقع لإقامة الأنشطة والهوايات وقاعة للإنترنت وأيضا كافتيريا لخدمة جمهور المكتبة وقاعة متعددة الأغراض وتستخدم في التدريب والمحاضرات والندوات وصالون للفكر والأدب، كما تم إنشاء مبنى ملحق بالمكتبة يضم ثلاث قاعات بمساحة إجمالية نحو 512 مترًا مربعاً.

2. مكتبة بورسعيد:


افتتحت المكتبة في 22/3/2004

الموقع: تقع المكتبة شمال مدينة بورسعيد علي شاطئ البحر مباشرة.

مكونات المكتبة: تشتمل المكتبة على قاعات للكبار وقاعات للأطفال ومركز للتدريب وقاعة متميزة للندوات تسع 250 فرداً ونادى لتكنولوجيا المعلومات وقاعة للمواد السمعية والبصرية، بالإضافة إلى مركز الإبداع بحديقة المكتبة.

3. مكتبة المنصورة :


الافتتاح: افتتحت المكتبة في 26/6/2005
مكونات المكتبة: تتكون المكتبة من دور أرضي وأربعة أدوار علوية موزعة على النحو التالي: الدور الأرضي: ويتضمن بهو وصالة المدخل ومكتب الاستعلامات والاستعارة الخارجية، ومخزن الكتب. الدور الأول(مكتبة الاطفال) : وتتكون من قاعة الإطلاع للأطفال- قاعة الأنشطة والهوايات- قاعة العرض السينمائي، وقاعة معارض "جاليري" لعرض إنتاج ورش عمل الأطفال.
 
الدور الثاني: مكتبة الكبار وتتكون من قاعة الإطلاع للكبار والمكتبة الرقمية وقاعة المخطوطات والكتب النادرة وقاعة الانترنت. الدور الثالث: يتكون من قاعة لعقد الندوات والمحاضرات تتسع لنحو 135 فردًا،ونادي تكنولوجيا المعلومات الذي يضم مركزًا للتدريب مكون من قاعتين إحداهما للتدريب على الحاسب الآلي والأخرى للتدريب على اللغات، كما يشتمل على تراس كبير يصلح لحفلات الاستقبال ويتصل التراس بقاعة الندوات مباشرة. الدور الرابع: الإدارة وتتكون من غرف الإدارة وقاعة اجتماعات صغيرة.

4. مكتبة دمياط: افتتحت المكتبة في 4/8/ 2005

5. مكتبة الغردقة :افتتحت المكتبة في 23/8/2005

6. مكتبة الأقصر: افتتحت المكتبة في 19/5/2007.

7. مكتبة دمنهور (البحيرة) :الافتتاح: افتتحت المكتبة في 7/5/2009.

8. مكتبةالإسماعيلية : افتتحت المكتبة في 24/6/2010



الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى