أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

20 أبريل 2019 07:06 م

مكتبة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

الأحد، 06 يناير 2013 12:00 ص

أنشأت مكتبة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عام 1987 كأحد البنيات الأساسية لقطاع دعم اتخاذ القرار بالمركز. وتقوم المكتبة بتوفير مصادر المعلومات بأشكالها وأنواعها المختلفة في مجالات دعم القرار، التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الإدارة، وتكنولوجيا المعلومات.

تتيح المكتبة للمستفيدين من أعضاء المركز والباحثين الخارجيين قواعد البيانات المنتقاة محليا وعالميا ويمكن من خلال التجول عبر صفحات الموقع التعرف على قواعد البيانات المختلفة التى تقوم المكتبة ببناءها وتنميتها أو الاشتراك فيها.

هذا الى جانب نشاط المكتبة فى مجال تنمية الكوادر البشرية المتخصصة وشباب الخريجين فى مجال المكتبات. بالإضافة الى تقديم الخدمات الاستشارية لتطوير المكتبات المصرية.

خدمات المعلومات

تحرص المكتبة على تقديم المعلومات للمستفيدين، مثل خدمات الإعارة والإنترنت والرد على الاستفسارات والتصوير..

نشرات المكتبة

تهدف هذه المجموعة من النشرات إلى التواصل مع مجتمع المستفيدين على الصعيدين الداخلي للعاملين بمركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار و الخارجي: بمستوييه الأكاديمي و المهني...

دورات التدريب

تحرص المكتبة على تقديم الاستشارات اللازمة فى مجال تطوير المكتبات المصرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات وذلك يشمل الاستشارات الخاصة بإعداد دراسات التطوير مروراً بمراحل التنفيذ. وقد استطاع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار خلال عشر سنوات تطوير أكثر من 458 مكتبة بالوزارات ومكتبات مراكز معلومات المحافظات, هذا بالإضافة إلى المكتبات العامة والجامعية والمدرسية، وبعض مكتبات المنظمات والهيئات العربية والإقليمية.

تهدف برامج التدريب إلى تنمية مهارات العاملين بالمكتبات المصرية، وذلك فى إطار تطوير وتحويلها من النظم اليدوية إلى النظم الآلية.

نظام المكتبة الإلكتروني eLIS

قام مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار ببناء نظام المكتبة الإليكتروني والذي يعمل من خلال شبكة الانترنت وهو يضم قاعدة البيانات الببليوجرافية الخاصة بأوعية المعلومات المقتناه في المكتبة (الرئيسية والفرعية) باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يتم معالجتها فنيا من خلال النظام ووفق المعايير الدولية باستخدام أشكال مارك الدولية (MARC 21) ويتم استرجاعها على الحاسب باستخدام عدة مداخل: عنوان،مؤلف، موضوع، سنة النشر، الناشر، السلسلة، رقم التصنيف، أو بالبحث عن طريق الربط بين أكثر من مدخل في خطوة واحدة.

تم مراعاة تحقيق التكامل في هذا النظام من حيث ربط قاعدة البيانات الببليوجرافية بقاعدة بيانات المستعيرين لتقديم خدمة الإعارة آليا. كما يمكن عن طريقه حجز المقتنيات المعارة وإصدار الاستعجالات اللازمة، واستخراج كافة التقارير و الاحصائيات اللازمة لضبط هذه الخدمة، هذا بالإضافة إلى ما يتيحه النظام من إحصاءات و تقارير عن حجم مقتنيات المكتبة و أشكالها المختلفة.

كما يسمح نظام المكتبة الإلكتروني بالتحكم في إجراءات التزويد الخاصة بكل المقتنيات الدورية وغير الدورية و إدارة الميزانية السنوية ، بالإضافة إلى ضبط أعداد الدوريات تلقائيا، المنتظمة وغير المنتظمة وإصدار الاستعجالات اللازمة للأعداد المتأخرة للحصول عليها.




 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى