19 أبريل 2019 12:39 ص

لماذا الضبعة .. ؟

الخميس، 26 نوفمبر 2015 12:00 ص

الضبعة هي مدينة في محافظة مطروح، بشمال غرب مصر. والضبعة إداريا تبدأ من قرية غزالة شرقا حتى قرية فوكة غربا ومساحتها الإجمالية تبلغ 60 كيلو .

في فترة الثمانينات اختارت شركة “سوفراتوم” الفرنسية 23 موقعا ليكونوا صالحين لإنشاء مفاعل نووي وكان موقع الضبعة هو الأفضل وأثنى خبراء بالوكالة الدولية للطاقة الذرية على هذا الاختيار.

ويرجع اختيار الضبعة كموقع لإقامة أول محطة نووية للطاقة السلمية لعدة أسباب أولها أن "الضبعة" مكان ملائم وآمن جداً، وقريب من المياه والتي نستطيع استخدامها لتبريد المحطات النووية. كما أنها أرض مستقرة بعيدة عن حزام الزلزال مما يضمن عدم حدوث تسريب نووي، إضافة إلى أنها تبعد نحو 60 كيلومتراً من التجمعات السكانية، وبالتالي لن تشكل خطورة بيئية أو مجتمعية .

بدأ اعداد وتجهيز الموقع لتنفيذ المشروع بعد استلام القوات المسلحة للموقع فى سبتمبر 2013 ، حيث قامت الهيئة الهندسية بتشييد مبانى للعاملين بالمشروع والإدارة وتمكنت القوات المسلحة من إنشاء برج الأرصاد لقياس "درجات الحرارة، الرطوبة واتجاهات الرياح"، بالإضافة إلى إنشاء مبانى العاملين وأجهزة قياس المياه الجوفية والزلازل والتيارات البحرية وإمداد خطوط الغاز والمياه والكهرباء والاتصالات. وتجرى حاليًا الأعمال النهائية الخاصة بمد كابلات الكهرباء وإنشاء سور خاص بالمبانى الإدارية لتأمين العاملين بالمشروع بعد البدء فى تنفيذه.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى