07 ديسمبر 2019 08:40 ص

الرؤية المستقبلية لدور مصر في مجلس الأمن

الأحد، 18 أكتوبر 2015 12:00 ص

يأتى المسعى المصري للحصول على العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن للفترة 2016-2017 والنابع من حرصها على تحقيق مقاصد الأمم المتحدة والتعبير عن مصالح الدول النامية لاسيما في قارتي إفريقيا وآسيا باعتبارها دولة محورية في مُحيطها الإقليمي وإحدى الدول المؤسسة للأمم المتحدة - من الرغبة في دعم جُهود المنظمة في صونِ السِلم والأمن الدولِيين واستكمال الدور الأساسي الذي لعبته مصر بوصفها إحدى الدول التي ساهمت بفعالية في وضع وصياغة ميثاق الأمم المتحدة بما يتضمنه من مقاصد تهدف لخلق عالم أفضل للأجيال القادمة .

إن حصول مصر على مقعد كممثل عن شمال افريقيا يضعها في قلب آلية صنع القرار الدولي  كما انها تترجم "ثقة المجتمع الدولى في قدرة مصر على المساهمة بفعالية في اتخاذ القرار الدولى، واعترافاً منه بدورها المؤثر في تعزيز السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي".

خطة العمل المصرية خلال المرحلة المقبلة مع أعضاء مجلس الأمن

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع السيد سامح شكري وزير الخارجية، نتائج زيارته إلى نيويورك والتي حضر خلالها جلسة الجمعية العامة التي تم فيها التصويت على عضوية مصر في مجلس الأمن لعاميّ 2016/2017 حيث تم تباحث خطة العمل المصرية خلال المرحلة المقبلة والتحضير والتنسيق الجاري مع أعضاء مجلس الأمن ومختلف القوى الإقليمية والدولية الفاعلة بشأن أولويات العمل المصرية في مجلس الأمن .

القضايا الدولية :

-  العمل مع جميع أعضائه في مناخ من التنسيق والتعاون المشترك وطرح المبادرات ومتابعة تنفيذها بما يساهم في تعزيز دور مجلس الأمن في حفظ السلم والأمن الدوليين.
- التنسيق والتعاون في قضايا نزع السلاح ومنع الانتشار النووى.

القضايا العربية والأفريقية :

تأتى القضايا العربية والأفريقية  في مقدمة أولويات عمل مصر في مجلس الأمن


القضايا العربية :

- التصدي للتحديات التي تمر بها المنطقة العربية سواء على صعيد القضية الفلسطينية و مواصلة السعي بدأب لوقف انتهاكات المقدسات الدينية في القدس الشرقية، والعمل على تهدئة الأوضاع وتقديم كافة أشكال الدعم والحماية للشعب الفلسطيني في ظل التطورات الجارية في القدس الشرقية والضفة الغربية والتوصل إلى سلام عادل وشامل فى الشرق الأوسط .
- التصدي للأزمات التي تواجه بعض الدول العربية  والسعي لتحقيق الاستقرار والوصول لحل سياسي في سوريا واليمن وليبيا

-  تحقيق الاستقرار بالمنطقة ومكافحة قوى الإرهاب والتطرف في المنطقة  وتحديات الإرهاب التي تهدد كيانات ومؤسسات الدول في القضاء على البيئة الحاضنة.

القضايا الافريقية : 

- أكدت مصر أنها ستولى الاهتمام بتسوية النزاعات في الدول الإفريقية، فضلاً عن مواصلة مهام بعثات حفظ السلام وتعزيز دورها في القارة ومواصلة مساعي مصر واتصالاتها من أجل دفع جهود السلام وتحقيق الاستقرار، وإيجاد واقع أفضل للشعوب الإفريقية، بالإضافة إلى المساهمة بفاعلية في مواجهة مختلف التحديات على الصعيد الدولي.

- الالتزام الوطني تجاه تعزيز الأمنِ والتنمِية في أفريقيا من خلال مشاركتها الفاعلة في دعم بعثات الأمم المتحدة لحِفظ السلام في مختلف أنحاء العالم لاسيما في القارة الأفريقية حيث تُعد مِصر من أكبرِ الدول المُساهمة في هذه العمليات، إضافة إلى الـدور التنموي المباشر الذي تقوم به في القارة من خلال عمل أجهزة وآليات على غرار الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية.
 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى