18 يوليو 2019 11:50 م

اللقاءات الثنائية عاى هامش الدورة

الإثنين، 06 أبريل 2015 12:00 ص

بناء على طلب بعض الوفود والمؤسسات الدولية ، عقدت السيدة السفيرة / مرفت تلاوى اللقاءات الثنائية التالية :

1 -  اجتماع وفد مصر مع منظمة التعاون الإسلامى

التقت السيدة السفيرة بالسيدة / فضيلة قرين مديرة إدارة شئون المرأة والأسرة بمنظمة التعاون الإسلامى لمناقشة سبل التعاون المتبادل ودور مصر الهام فى دفع الدول الأعضاء بالمنظمة الى سرعة التصديق على الااتفاقية الخاصة بغنشاء " منظمة تنمية المرأة " المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامى التى وافقت مصر على استضافة مقرها بالقاهرة .
كما شددت ممثل المنظمة على أنهم يعقدون الأمل على أن تحث مصر الدول الأعضاء بالمنظمة على التصديق على الاتفاقية حتى تدخل حيز النفاذ مضيفة أن هناك 18 دولة وقعت على اتفاقية إنشاء المنظمة وصدقت عليها عدد 6 دول فقط .

اشارت السيدة / فضيلة قرين كذلك الى رغبة المنظمة فى عقد مؤتمر دولى تستضيفه القاهرة عن موضوع الصحة الإنجابية بالتعاون مع الأزهر الشريف بمشاركة وزراء المرأة والصحة والأوقاف بالدول الأعضاء بالمنظمة وكذا أهمية إنشاء مركز لدراسات المرأة .

2 -  اجتماعات مع وفد أريتيرا :

التقت السيدة السفيرة مع السيدة Tekea Tesfamichael  Gebrendrias رئيس الاتحاد الوطنى لنساء أريتيريا تم خلال اللقاء مناقشة العلاقات التاريخية بين البلدين ومساندة مصر لإريتريا فى الحصول على استقلالها كما تم مناقشة سبل دعم المرأة الاريتيرية والاهتمام بالمنتجات الحرفية .

واشارت السفيرة لاى نشاط المجلس القومى للمرأة فى هذه المجالات وأهمية الاستفادة من خبرات المجلس فى موضوعات تدريب المرأة الريفية فى القرى والنجوع وإنشاء مراكز لتنمية مهارات المرأة الحرفية وتسويقها عبر المطارات والمناطق السياحية والأرثية وهى جميعها موضوعات تهم المرأة الاريترية .

3 -  اجتماعات مع الوفد الإيطالى :

التقت السيدة السفيرة مع المستشار الخاص لرئيس وزراء إيطاليا بناء على طلبها لمناقشة الاستراتيجية التى وضعتها بلادها لمواجهة موضوع الإتجار بالبشر خاصة مع تزايد حدة هذا الموضوع نظراً للحالة الاقتصادية السيئة التى يعانيها شباب دول جنوب المتوسط وأوضحت السيدة السفيرة ان للإتجار بالبشر آثار دولية ومحلية منوهة الى ان دولة إيطاليا يمكن ان تراعى عدداً من المشروعات فى الدول المصدرة للهجرة لمنح فرص عمل للشباب والشابات ليكون حافزاً لهم لعدم الهجرة .

4 -  اجتماع مع نائب رئيس جمهورية إيران :

التقت السيدة السفيرة بناءً على طلب جمهورية إيران بالسيدة / شهيندخت مولاوردى نائب رئيس الجمهورية الايرانى لشئون المرأة لبحث سبل التعاون بين البلدين فيما يتعلق بوضع المرأة . ويلاحظ ارتباط وضع المرأة بالاجتهادات والتفسيرات الدينية وأهمية التعاون من اجل وقف الإرهاب الذى اصبح يستخدم النساء فى اعماله الإجرامية .

 

ومن جانبها أوضحت مستشار رئيس الجمهورية الايرانى أهمية تبادل المعلومات ووجهات النظر بين الدولتين من أجل التغلب على التطرف الفكرى والمذهبى كما وجهت سيادتها دعوة لرئيس المجلس لزيارة جمهورية إيران للتعرف على أوضاع المرأة الإيرانية .

5 -  اجتماع مع مسئولى البنك الدولى :

بناءً على طلب البنك الدولى اجتمع الوفد المصرى مع السيدة كارين جراون مدير وحدة النوع الاجتماعى بالبنك الدولى لمناقشة الاستراتيجية الجديدة التى يضعها البنك حالياً لدعم المرأة المصرية وتطرفت المناقشات حول رؤية المجلس لأهم المحاور التى يجب ان تتضمنها الاستراتيجية .

أكدت السيدة السفيرة على أهمية تغيير سياسة البنك فى تنفيذ المشروعات الموجهة للمرأة فى مصر بحيث تتبع اساليب وتستخدم وسائل غير تقليدية مع مراعاة الجانب الاجتماعى واحتياجات المرأة المصرية وأن تركز هذه المشروعات على برامج متكاملة توفر الجانب المالى مع خفض نسبة الفوائد على القروض المقدمة للمرأة لإقامة مشروعات صغيرة بجانب توفير قدر كاف من التدريب والتأهيل للمرأة مشيرة الى أهمية إنشاء آلية مالية بسيطة لتقديم والتيسيرات البنكية فى القرى لتشجيع المرأة وتسهيل التعاملات البنكية فى المناطق الريفية .

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى