أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

16 يوليو 2019 04:33 م

مسجد الصحابة فى شرم الشيخ تحفة معمارية بأيد مصرية..

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 11:29 ص

مسجد الصحابة هو أحد مساجد مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء . أنشئ بمنطقة السوق التجارى القديم بتكلفة إجمالية بلغت 30 مليون جنيه .

وضع حجر الأساس له فى 10 يناير 2011 وافتتح فى 24 مارس 2017 ليصبح أحد معالم المدينة السياحية ، حيث يحرص الكثير من السائحين على التقاط الصور التذكارية بجانبه لتميز شكله المعمارى على الطراز الإسلامى القديم المميز الذى يجذب انتباه كل من يدخل مدينة شرم الشيخ .

يطل المسجد على البحر فى مدخل مدينة شرم الشيخ وخلفه جبل . ويقع على مساحة 3 آلاف وثلاثة أمتار ، ويشتمل على مئذنتين ارتفاع كل منهما 76 متراً، وعدد كبير من القبب، ويستوعب أكثر من 3 آلاف مصل.ويصل ارتفاع صحنه الرئيسى إلى 36 متراً على مساحة 1800 متر ويسع 800 مصل، وداخله رواق به مظلتان للصلاة، و36 دورة مياه، هذا بجانب المبانى الخدمية والوحدات التجارية التى تعمل كوقف للمسجد، ليكون بذلك مسجد الصحابة ثانى أكبر المساجد فى مدينة شرم الشيخ بعد مسجد المصطفى .

فيديو عن مسجد الصحابة

 

يُعد المسجد أيقونة متفردة فى فن العمارة الإسلامية فى العصر الحديث، خطط له المهندس المصرى فؤاد توفيق، والذى لم يتقاض أى أجر، وأكملت تشييده الهيئة الهندسية  للقوات المسلحة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، أثناء حضوره المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.

يضم مركز ثقافى إسلامى عالمى ومكتبة دينية ثقافية باللغات المختلفة، كما تم تخصيص إمامين أحدهما يجيد الإنجليزية والآخر يجيد الفرنسية للعمل بالمسجد والمركز.

يقوم الجامع برسالته الدعوية والتربوية والتثقيفية من خلال خطبة الجمعة والدروس الأسبوعية المتنوعة والندوات والأمسيات الدينية ومكاتب تحفيظ القرآن الكريم، وفصول لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار إضافة إلى مقارئ وحلقات القرآن الكريم .

يتوافد على المسجد أعداد كبيرة من السياح من مختلف الجنسيات فى مختلف الأوقات لطرح الأسئلة التى تدور فى أذهانهم عن الإسلام، فهو يلعب دورًا هامًا فى تصحيح المفاهيم الغلوطة فى الدين الإسلامى، وتغيير الصورة الموجودة لدى بعض الجنسيات عن الإسلام، وبث الطمأنينة فى نفوس كل من يزور مصر.

مكتبة المسجد 

داخل بهو المسجد تجد مكتبة ضخمة تحتوى على العديد من الكتب والمطبوعات بلغات مختلفة تعرف هوية الدين الإسلامى، وصفات وسمات وأخلاق النبى محمد وسماحة الإسلام الذى ينبذ العنف، ويقبل السياح على المكتبة، ويسمح لهم بالتصفح وأخذ المطبوعات التى خصصها مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، بالإضافة إلى أسطوانات مدمجة بالعديد من اللغات عن تفسير القرآن الكريم .

على الجانب الآخر، تجد "سبورة" كبيرة بها دروس باللغة الإنجليزية عن تفسير بعض الآيات القرآنية عن الطهارة وكيفية الوضوء الصحيح فهى كانت لبعض الآجانب المسلمين .

بمجرد دخول السائح إلى المسجد فهو يحترم تعاليم الدين الإسلامى، حيث تغطى النساء شعورهن، لا يلمس أى فرد من الوفد الزائر المصحف الشريف إلا إذا كان طهورًا، فهى تعاليم يخبرهم بها المرشد السياحى أثناء الدخول.

المركز الثقافي الإسلامي العالمي بشرم الشيخ

       

"المركز الثقافي الإسلامي للغات الأجنبية بشرم الشيخ" أو مركز اللغات كما يطلق اختصارًا له، افتتحه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، في 28 / 9 / 2017 ، ضمن فعاليات مؤتمر "سيناء ملتقى الأديان السماوية"؛ لإعلان سيناء عاصمة للسياحة الدينية، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومقره بمسجد الصحابة الذي اُفتتح في مارس الماضي.





التقارب بين الأديان الهدف الأول الذي كان لأجله تدشين المركز، حسب تصريح رائد محمود، المنسق الإعلامي لمديرية الأوقاف في جنوب سيناء،  حيث يمكن من خلاله التواصل مع المراكز الثقافية بجميع دول العالم كأن يتواصل الشخص العربي أو الأجنبي من بلاد في الخارج مع المركز بشرم الشيخ للاستفسار عن أي سؤال أو معلومة.

يحتوي  المركز 50 جهاز للتواصل عن طريق الفيديو كونفرانس، كما يوجد 6 مشايخ يتحدثون 6 لغات مختلفة، ويضم قاعدة بيانات ضخمة تضم جميع المراكز الثقافية على مستوى العالم، واختيار شرم الشيخ لكونها وجهة سياحية ودينية، كما توجد قاعدة بيانات مكتبية بجميع الكتب الدينية حتى للديانات غير السماوية كالبوذية للاطلاع على كل شيء.

ينظم المركز دورات تدريبية للمشايخ الست والدعاة بالمركز لإمدادهم بثقافة الحوار مع الديانات الأخرى، وكيفية الوصول للمواطن المسلم وأهمية التعايش مع الجميع، وكذلك دورات تدريبية لتعليم اللغات الأجنبية للمواطنين دون مقابل.

يفتح المركز أبوابة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى العاشرة مساءً، ويتيح إمكانية إشهار الإسلام من خلاله بدلاً من الاضطرار للمجيء إلى القاهرة.

"نحو عالم يسوده السلام" هو شعار المركز الثقافي الإسلامي العالمي بشرم الشيخ، والذي يهدف إلى التواصل الحضاري مع المراكز الثقافية على مستوى العالم، كما ستكون هناك دعوة للمسلمين الجدد من الأجانب المقيمين بمحافظة جنوب سيناء لتعليمهم صورة الإسلام الحقيقية الوسطية السلمية.

يضم دعاة ومتخصصين على دراية واسعة باللغات الإنجليزية والفرنسية إضافة إلى العربية ومرتبط تكنولوجيا بالمعاهد الإسلامية العالمية ويتولى الرد على الشبهات ضد الإسلام .

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى