17 يوليو 2019 10:38 ص

المشاركة المصرية

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015 12:00 ص

يوم 2015/9/24

•التقى السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته فى نيويورك يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأكد السيد الرئيس خلال اللقاء باهتمام مصر بالتعاون مع الوكالة والاستفادة من خبراتها وبرامجها. وأشار السيد الرئيس إلى اعتزام مصر بناء المحطة النووية فى الضبعة لتوليد الكهرباء، طبقاً لأعلى المعايير الدولية للأمن والأمان النووى.

وقد أبدى مدير عام الوكالة الذرية حرصه على تقديم كافة أشكال الدعم الفنى لمصر ومشاركتها جهودها في استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء خلال الفترة المقبلة.

•ألقي وزير الخارجية سامح شكري كلمة خلال مشاركته في المؤتمر الدولي بعنوان “الثقافة تحت التهديد: التداعيات الأمنية والاقتصادية والثقافية لتهريب الآثار وتمويل الإرهاب” والذي عقد في نيويورك تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) وعدد من المنظمات غير الحكومية.

أكد وزير الخارجية سامح شكري, الخطورة التي تمثلها التنظيمات الإرهابية مثل “داعش”, “بوكو حرام”, “أنصار الشريعة” و”القاعدة”, والتي تلجأ إلى تدمير الآثار والتطهير الثقافي كأداة حرب لترويع المدنيين الآمنين ونشر الكراهية بين الناس, فضلا عن قيامهم بسرقة ونهب الآثار وتهريبها لتمويل عملياتهم الآثمة.

كما أشار الوزير إلى الخطورة التي يمثلها تنظيم داعش في ليبيا على الآثار هناك بما في ذلك موقع “ليبتس ماجنا” الأثري الذي صنفته اليونسكو ضمن التراث الثقافي العالمي. كما تناولت كلمة الوزير الجهود التي تبذلها مصر لمنع تهريب الآثار وحماية التراث الثقافي في مصر والشرق الأوسط.

•عقد وزير الخارجية سامح شكري لقاءات مع وزراء خارجية رومانيا وكولومبيا وإيران، وتناولت المشاورات مع وزير خارجية رومانيا بوجدان ماريال، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والإعداد لزيارة وزير الخارجية إلى بوخارست لعقد اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين، حيث تم الاتفاق على تكليف كبار المسئولين في وزارتي الخارجية بالإعداد الجيد للزيارة بشقيها السياسي والاقتصادي. كما تناول اللقاء تبادل الرؤى بشأن المبادرة الرومانية/ الإسبانية لإنشاء محكمة دولية خاصة بجرائم الإرهاب. وتناول اللقاء مع وزيرة خارجية كولومبيا ماريا انجيلا سيولار، موضوع مكافحة الإرهاب. كما تناول لقاء وزير الخارجية المصري مع نظيره الإيراني جواد ظريف، الاتفاق النووي الأخير بشأن إيران وتأثيراته الإقليمية، وتطورات الوضع في سوريا ومقترحات الحل السياسي.

•التقي سامح شكرى وزير الخارجية ، برنابا بنجامين وزير خارجية جنوب السودان وذلك علي هامش مشاركته فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

أكد شكري خلال اللقاء أهمية توفير الضمانات الكافية لتنفيذ اتفاق السلام بين الحكومة والمعارضة بعيدا عن سياسة التهديد بالعقوبات، كما تناول اللقاء  متابعة مسار العلاقات الثنائية، حيث نقل وزير الخارجية لنظيره الجنوب سوداني التزام مصر الكامل بدعم برامج التنمية في جنوب السودان، واستمرار تنفيذ مشروعات الدعم الفني المقدمة من مصر لحكومة وشعب جنوب السودان الشقيق.

 

يوم 2015/9/25

•ألقي الرئيس عبد الفتــاح السيسى كلمة أمام قمة اعتماد أجندة التنمية لما بعد 2015 الأمم المُتحدة، أكد فيها سعى مصر لتحقيق لتحقيق تنمية عادلة ومتوازنة وتوفير سبل العيش الكريم لكافة أفراد الشعب ، وفى مقدمتهم المرأة التي تثبت التجارب محورية دورها في شتى مناحى الحياة، فضلا عن ادراكها للمسئولية.

•تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ، تم خلال الاجتماع إطلاق مبادرة الطاقة المتجددة في إفريقيا والتي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة والاعتماد على الطاقة المتجددة كأحد سبل التحول نحو الاقتصاد النظيف. كما شهد الاجتماع إقرار مبادرة تعبئة الجهود العالمية لدعم أنشطة التكيف في إفريقيا.

وقد ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة أثناء الاجتماع أكد فيه بأننا نمر بمرحلة مفصلية من مفاوضات تغير المناخ .. تهدف إلى التوصل إلى اتفاق جديد بنهاية العام الجارى فى باريس .. ويستهدف وضع ترتيبات والتزامات جديدة تؤثر علــــى الدول الأفريقيـــة الناميـــة والأقـــل نمــــوا .. الأمر الذى يحتم تضافر جهودنا لبناء موقف أفريقى موحد .. ورؤية مشتركة واضحة للحفاظ على مصالح القارة والدفاع عن حقها المشروع فى النمو والتنمية .. خاصة فى ضوء كونها الأقل إسهاما فى إجمالى الانبعاثات الضارة والأكثر تضررا من تداعيات تغير المناخ.

•التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى نيويورك بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وقد تناول اللقاء عدة نقاط من بينها قرب اكتمال البناء المؤسسي والتشريعي لمصر من خلال تشكيل مجلس النواب الجديد ، مشكلة اللاجئين، كما تطرق الرئيس إلي أهمية مواجهة الارهاب من منظور شامل لا يتوقف عند حدود المواجهات العسكرية والأمنية، وإنما يمتد ليشمل جميع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وهو الأمر الذي يتعين أن تشارك فيه الدول المتقدمة بفاعلية.

•التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس وزراء أيرلندا، وتناولت المباحثات أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، ومن بينها الزراعة والتعليم والتكنولوجيا ومجالات التعاون الفني. وأشار رئيس الوزراء الأيرلندي إلى اعتزام بلاده إرسال وفد أيرلندي إلى مصر للتباحث مع المسئولين المصريين المعنيين في سبل تفعيل التعاون في المجالات المُشار إليها، وكذا التشاور حول البرامج التنموية اللازمة للدول النامية.

•كما التقى الرئيس برئيسة كرواتيا كوليندا كيتاروفيتش التي هنأت الرئيس على افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في زمن قياسي، منوهة بأنه يعد إنجازا كبيرا لمصر وشعبها.

وأعربت الرئيسة الكرواتية عن تطلع بلادها لتعزيز التعاون بين قناة السويس وبين الموانئ الكرواتية الواقعة على البحر الإدرياتيكي، وكذا تعزيز التعاون بين الجانبين المصري والكرواتي في مختلف المجالات، لا سيما تلك التي تتميز فيها كرواتيا، ومن بينها الطاقة والتشييد والبناء وتكنولوجيا المعلومات. ورحب الرئيس بالاستثمارات والمساهمة الكرواتية في مختلف المشروعات والمجالات التي أشارت إليها الرئيسة الكرواتية.

•التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، وأشار الرئيس خلال اللقاء إلى اهتمام مصر بتطوير علاقاتها مع الهند في شتى المجالات، ونوه الرئيس إلى الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها مصر. وأشار رئيس الوزراء الهندي إلى أنه سيشجع الشركات الهندية العامة والخاصة على القيام بزيارة مصر وبحث فرص العمل والاستثمار فيها، ولاسيما الفرص التي يوفرها مشروع التنمية بمنطقة القناة. 

*التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس تركمانستان جربانجولي بيردي محمدوف وأكد الرئيسان خلال اللقاء على أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين لمتابعة كافة ملفات التعاون بينهما ودفعها قدماً، ولاسيما في مجالات الغاز والقطن والمنتجات الدوائية والسياحة والطاقة.

ووجه الرئيس التركماني الدعوة الي الرئيس لحضور المؤتمر الذى سيتم تنظيمه فى ديسمبر القادم للاحتفال بمرور عشرين عاماً على اتباع تركمانستان لسياسة الحياد، والذي سيعقد تحت رعاية الامم المتحدة.

•التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس جمهورية مالي إبراهيم بو بكر كيتا، ووجه الرئيس المالي الشكر الي الرئيس على الدعم الفني الذي تحظى به مالي من مصر في مجالات التدريب وبناء القدرات. وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي استمرار الدعم المصري لمالي في شتى المجالات، موجهاً الشكر للرئيس المالي على إيفاده رئيس الوزراء للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

ووجه "كيتا" الدعوة الي الرئيس للمشاركة في الاجتماع الذي ستعقده منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بباريس في الثاني والعشرين من أكتوبر المقبل لمساندة اتفاق السلام في مالي. وقد أكد الرئيس على اهتمامه بأن يكون التمثيل المصري في هذا الاجتماع رفيع المستوى.

 

يوم 2015/9/26

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر إقامة سيادته بنيويورك. أكد الرئيس خلال اللقاء على أن القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب المحورية، منوهاً إلى الأولوية التي تتمتع بها تلك القضية في السياسة الخارجية المصرية.

كما شهد اللقاء تباحثاً بشأن الأوضاع في قطاع غزة، حيث أكد الرئيس على أهمية عودة السلطة الفلسطينية للقطاع وأن تتولى الإشراف على المعابر، منوهاً إلى أن هذا الأمر سيكون له أطيب الأثر في انتظام فتح المعابر مع القطاع، مما سييسر معيشة الأشقاء الفلسطينيين المقيمن في غزة.

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمقر اقامته بنيويورك مع رؤساء ومديري كبرى الشركات الأمريكية العاملة في مصر ، وتلك التي ترغب في بدء العمل بها لضخ استثمارات جديدة.

تناول اللقاء ، الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية ، سبل تعزيز العلاقات الإقتصادية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية ، ومناخ وفرص الإستثمار المتاحة في مصر ، خاصة في ضوء المشروعات القومية العملاقة الجاري تنفيذها في مصر حاليا ومستقبلا ، ومن بينها تنمية محور قناة السويس.

 

يوم 2015/9/27

• استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في نيويورك رئيس أورجواي جوزيه ألبرتو كوردانو. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي استعرض خلال اللقاء مجمل تطورات الأوضاع التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، منوهاً بأن الشعب المصري انتفض للحفاظ على هويته وثقافته ضد محاولات الانجراف نحو التطرف والتشدد.


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي في مقر إقامته بنيويورك مع عدد من الشخصيات البارزة والمؤثرة في المجتمع الأمريكي، شملت مسئولين سياسيين وعسكريين سابقين منهم ثلاثة من مستشارى الأمن القومى السابقين، هم هنرى كيسنجر وبرينت سكوكروفت وستيفن هدلى، فضلا عن ويزلى كلارك القائد الأعلى السابق لحلف شمال الأطلنطي، والأدميرال وليام فالون قائد المنطقة المركزية بالإضافة إلى عدد من الأعضاء الحاليين بمجلس النواب الأمريكي، وكبار المفكرين مثل ريتشارد هاس ودينيس روس، والعالم المصرى فاروق الباز.


• اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك مع رئيس البنك الدولي "جيم يونج كيم" الذي أعرب عن دعم البنك بقوة لجهود الإصلاح الاقتصادي التي تبذلها مصر، متمنياً التوفيق للحكومة المصرية الجديدة في أداء مهامها، ومتطلعًا للعمل معها.

وقال الرئيس السيسى إن الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها مصر تعكس إصراراً على تحقيق التنمية الشاملة جنباً إلى جنب مع جهود تحقيق الاستقرار الأمني ومكافحة الفساد والاستغلال السيئ للموارد، مؤكدا أهمية توفير فرص العمل وتشغيل الشباب الذين يمثلون ما يناهز ثلثي تعداد السكان في مصر.

أدلى الرئيس السيسي  بحديث خاص لوكالة “أسوشيتدبرس” ، اكد فيه أن مصر تواجه حربا ضارية ضد الإرهاب مشيرا إلى أن منطقة الشرق الأوسط في حاجة إلى التعاون من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية التي جعلت بعض دول المنطقة تنزلق نحو الفشل.

شارك السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى غداء العمل الذى أقامه سكرتير عام الأمم المتحدة بمقر المنظمة للتباحث حول المفاوضات الدولية الخاصة بتغير المناخ والجهود الجارية للإعداد لمؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ المقرر عقده فى باريس من 30 نوفمبر إلى 10 ديسمبر 2015.

و أشار السيد الرئيس إلى مشاركة مصر الإيجابية فى مفاوضات تغير المناخ اضطلاعاً بمسئوليتها في تمثيل القارة الأفريقية وتنسيق مواقفها.

التقى السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي برئيس الوزراء الاثيوبي "هيلا ماريام ديسالين"، حيث أكد  السيد الرئيس على أهمية الإسراع في تنفيذ الاجراءات الفنية التي تم الاتفاق عليها في إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة.

وأكد ديسالين التزام بلاده التام بما تم الاتفاق عليه في إعلان المبادئ وبالروح الايجابية التي سادت توقيع الاتفاق، مشدداً على أن بلاده لن تغير التزاماتها، ومؤكدا أن سد النهضة سيكون رمزاً للتعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا.

التقى السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بسكرتير عام الأمم المتحدة بان كى مون في مقر المنظمة بنيويورك. وقد وجه بان كى مون التهنئة للسيد الرئيس على افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اللقاء على ما توليه مصر من اهتمام للأمم المتحدة والعمل الدولي متعدد الأطراف، كما أكد السيد الرئيس اهتمام مصر بأجندة التنمية لما بعد عام 2015، لاسيما في ضوء صياغة مصر لاستراتيجيتها التنموية الوطنية حتى عام 2030 والتي تتسق مع أجندة التنمية الدولية.

تناول اللقاء مستجدات الوضع الإقليمي وسبل دفع الجهود الدولية والإقليمية للتصدي لما تواجهه المنطقة من تهديدٍ للسلم والأمن.

التقى سامح شكري وزير الخارجية امع وزيرة خارجية المكسيك كلاوديا رويس ماثيو، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.وتناول اللقاء متابعة التنسيق بين الجانبين المصري والمكسيكي بشأن تداعيات حادث الواحات الأخير.

أكد الوزير سامح شكري لنظيرته المكسيكية أن التحقيقات جارية بشأن ملابسات الحادث

واتفق الجانبان على قيام السفارة المصرية في المكسيك بمتابعة الاتصالات الدورية مع وزارة الخارجية المكسيكية وأهالى الضحايا والمصابين بشأن نتائج التحقيقات.

التقى السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بالرئيس السنغالي ماكى سالى ورئيس الوزراء الهولندي "مارك روتي".

وأكد السيد الرئيس خلال لقاءه مع نظيره السنغالي على أهمية البعد الأفريقى فى السياسة الخارجية المصرية التى تولى اهتماماً كبيراً للانفتاح على أفريقيا.

كما استعرض السيد الرئيس خلال القاء مع رئيس الوزراء الهولندي مجمل تطورات الأوضاع في مصر خلال السنوات القليلة الماضية، منوهاً إلى أن التغيير جاء استجابة لإرادة الشعب المصري وخياراته الحرة وتمسكه بهويته.

 شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي فى الاجتماع الذى دعا إليه رئيس الصين شى جين بينج عدداً محدوداً من رؤساء الدول والحكومات لبحث سبل تعزيز التعاون بين دول الجنوب، وشارك فيه سكرتير عام الأمم المتحدة بان كى مون، ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية كالبنك الدولى وصندوق النقد الدولى فضلاً عن مديرة برنامج الأمم المتحدة للتنمية ومدير عام منظمة التجارة العالمية.

وقد ألقى الرئيس كلمة أشار فيها إلى التحديات التى تواجه دول الجنوب فى سعيها لتحقيق التنمية المستدامة واللحاق بركب التقدم، مؤكداً أهمية توفير التمويل اللازم للدول النامية وتفعيل نقل التكنولوجيا إليها حتى تتمكن من مواجهة تحدياتها التنموية. مؤكدا في نهاية كلمته أن مصر ستظل دوماً في صدارة الدول الداعمة لتعزيز التعاون بين دول الجنوب وستواصل دورها النشط في بناء وتطوير القدرات البشرية والمؤسسية بالدول النامية من خلال آليات وطنية عدة كالوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.


يوم 28 / 9 / 2015 

• التقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس القبرصي "نيكوس أنستاسيادس" ، وأكد الرئيس القبرصي خلال اللقاء على عمق العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين، وقدم التهنئة للسيد الرئيس على اكتشاف حقل الغاز الجديد في المياه الإقليمية المصرية، منوها إلى الآفاق الواعدة التي يوفرها للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

وأشاد الرئيس السيسي بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين وبالمواقف القبرصية الداعمة للموقف المصري داخل الأطر والمحافل الدولية. كما وجه للرئيس القبرصي الشكر على دعم بلاده لحصول مصر على عضوية مجلس الأمن لعاميّ 2016-2017.

• التقى السيد الرئيس برئيس دولة بيلاروسيا "الكسندر لوكاشينكو" ، أشاد الرئيس السيسي خلال اللقاء بمواقف بيلاروسيا الداعمة لمصر ولخيارات شعبها الحرة وإرادته المستقلة التي عبر عنها من أجل التمسك بهويته، مؤكداً على حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع بيلاروسيا في شتى المجالات، ومنوهاً إلى أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين لدفع التعاون الثنائي إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزاً. كما وجه السيد الرئيس الشكر لرئيس بيلاروسيا على دعم بلاده لحصول مصر على عضوية مجلس الأمن لعاميّ 2016-2017.

ومن جانبه، أشاد رئيس بيلا روسيا بحكمة القيادة السياسية المصرية وما استطاعت تحقيقه من انجازات سواء على صعيد الاستقرار الأمني أو التقدم الاقتصادي خلال فترة وجيزة، معرباً عن استعداد بلاده لتدعيم التعاون مع مصر في مختلف المجالات وتقديم كافة أوجه الدعم الممكنة لها.

• التقى سامح شكري وزير الخارجية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك مع عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي.وتناول اللقاء تقييم مسار الحوار الوطني الليبي والعقبات التي تعتري تشكيل حكومة الوفاق الوطني، والخطوات المطلوب اتخاذها من جميع الأطراف للتوصل إلى اتفاق نهائي يضمن إنهاء الصراع الدائر في ليبيا وتشكيل حكومة وفاق وطني تحظى بالدعم الدولي وتتمكن من محاربة الإرهاب المتفشي في البلاد.

• ألقى السيد الرئيس كلمة مصر أمام الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة أكد فيها ان العام الحالى سوف يشهد إجراء الانتخابات التشريعية استكمالا لخارطة المستقبل ليضطلع ممثلو الشعب بمسئولياتهم فى الرقابة والتشريع فى المرحلة القادمة التى ستشهد تحقيق المزيد من تطلعات المصريين فى الحرية والعيش الكريم والعدالة الاجتماعية.

كما أشار سيادته فى كلمته إلى إطلاق الحكومة المصرية “استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر عام 2030” فى مارس من العام الحالى.. بالتزامن مع الحراك الدولى للتوصل إلى أجندة طموحــــة للتنميــــة الدوليــــــة لما بعـــد عـام 2015 .

كما أطلق سيادته أثناء كلمته مبادرة " الامل والعمل من أجل غاية جديدة " والتي تعبر عن الأمل في تغيير المستقبل إلى الأفضل، ومن ثم فهي تستهدف الشباب أساساً لكنها لا تقتصر عليهم فحسب، حيث تستند المبادرة إلى ما أثبتته مصر عملياً من خلال تنفيذها مشروع قناة السويس الجديدة في وقت قياسي. كما أن للفكرة أيضاً قيمة رمزية من خلال ما يرمز إليه اسمها المختصر باللغة الإنجليزية ( HAND )  والذى يطرح صورة اليد الممدودة للتعاون والعمل.

نص مبادرة " الامل والعمل من أجل غاية جديدة "
 

• التقى السيد الرئيس بنظيره الفرنسي فرانسوا أولاند حيث أكد الجانبان على العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي، معربين عن ارتياحهما لما تشهده من تنامٍ ملحوظ في كافة المجالات.
كما وجه السيد الرئيس الشكر للرئيس الفرنسي على تيسير إتمام صفقة شراء مصر لحاملتيّ طائرات الهليكوبتر من طراز "ميسترال". واستعرض السيد الرئيس بعض ملامح البرنامج الاقتصادى لمصر وما يتضمنه من مشروعات تنموية يجري تنفيذها في مصر .

• التقى السيد الرئيس بجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث شهد اللقاء إشادة متبادلة بالعلاقات الثنائية الأخوية والمتميزة التي تجمع بين البلدين، وحرصهما الدائم على التشاور والتنسيق المستمر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما توافقت رؤي الزعيمين حول أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية بما يضمن السلامة الاقليمية  لسوريا ووحدة أراضيها ويصون مقدرات شعبها، كما يكفل مكافحة الارهاب والفكر المتطرف.

• التقى السيد الرئيس برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ، حيث تم التأكيد خلال اللقاء على العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى استعراض سبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

كما نوّه السيد الرئيس إلى متابعة مصر باِهتمام التطورات الأخيرة التي تشهدها الساحة العراقية، معرباً عن الأمل في أن تساعد الإصلاحات التي اِتخذتها الحكومة على إعادة اللُحمة بين أبناء الشعب العراقي الشقيق، والمضي قدماً على طريق المصالحة الوطنية واستعادة أمن واستقرار العراق.

• ألتقى السيد الرئيس برئيس الوزراء الايطالي "ماتيو رينزي" لذي أشاد بالتقدم الذي تحرزه مصر على كافة الأصعدة، ولاسيما عملية التحول الديمقراطي والنهوض الاقتصادي، وما تشهده مصر من استعدادات لعقد الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام الجاري معربًا عن ارتياح  بلاده للتنامي الملحوظ في العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

وأعرب الرئيس السيسي عن تطلع مصر لدعم العلاقات بين البلدين في ضوء عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر وترحيبها بأن تكون إيطاليا أحد أقوى الشركاء التنمويين لها.

• التقى السيد الرئيس برئيس جمهورية بنما "خوان كارلوس فاريلا"، الذي أشاد بالقيادة السياسية المصرية وما أبدته من حكمة سواء في النهوض بمصر أو على صعيد دور مصر الإقليمي، فضلاً عن جهودها المُقدرة في مجال التحول الديمقراطي. ووجه الرئيس البنمي التهنئة للسيد الرئيس على افتتاح قناة السويس الجديدة، منوهاً إلى أن بلاده ستنتهي من أعمال توسعة قناة بنما خلال العام المقبل.
ووجه السيد الرئيس الشكر لرئيس بنما على مشاركة بلاده في حفل افتتاح قناة السويس، منوهاً إلى أهمية التعاون بين هيئة قناة السويس وبين السلطات المعنية بقناة بنما .


يوم  29 / 9 / 2015 

• استهل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأخير لزيارة سيادته إلى نيويورك بحضور "قمة مكافحة تنظيم داعش والتطرف العنيف" التى دعا إليها الرئيس الأمريكي أوباما، وذلك في إطار الانخراط المصري النشط في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب ولاسيما فى ضوء تمدد هذا التنظيم الارهابي في عدد من دول المنطقة، بما يهدد أمن واستقرار شعوبها، وكذا يقوض كياناتها ومؤسساتها الوطنية، وهو الأمر الذي يتعين التصدي له بكل قوة، وبمقاربة شاملة دون انتقائية.

• التقى السيد الرئيس برئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس، الذي هنأه السيد الرئيس على فوز حزبه في الانتخابات المبكرة التي شهدتها اليونان مؤخراً، والتي أسفرت عن إعادة تعيينه رئيساً لوزراء البلاد، مشيداً بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين. وقد تطرق اللقاء إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية في المنطقة وأهمية التوصل إلى حلول سياسية لما تشهده من أزمات .

وقد وجه رئيس وزراء اليونان التهنئة للسيد الرئيس على افتتاح قناة السويس الجديدة، وأكد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر من قبل الشركات اليونانية، لاسيما في مجال التشييد والبناء .

• التقى السيد الرئيس برئيس وزراء المجر "فيكتور أوربان"، الذي أشاد بالنتائج الايجابية التي تمخضت عنها زيارة  السيد الرئيس للمجر في يونيو 2015، والتي منحت العلاقات الثنائية زخماً حيوياً امتدت آثاره لتعزيز كافة مجالات التعاون الثنائي. وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أشاد بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، منوهاً إلى أهمية متابعة وتفعيل ما تم الاتفاق عليه أثناء زيارة سيادته للمجر، في مختلف مجالات التعاون.

• التقى السيد الرئيس برئيس الوزراء اللبناني "تمام سلام"، حيث أعرب السيد الرئيس عن أمله في تحقيق التوافق الوطني من أجل دفع مسيرة العمل الوطني ومواجهة التحديات الراهنة على الصعيدين الداخلي والاقليمي. وأكد السيد الرئيس على دعم مصر الكامل للبنان ومساندتها للجهود المبذولة للحيلولة دون امتداد تأثير تداعيات الوضع الاقليمي المضطرب إلى لبنان، والحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة الشعب اللبناني الشقيق.

• أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق قبيل مغادرته في ختام زيارته لنيويورك أن الشباب لهم دور في مواجهة الإرهاب والتواصل مع العالم الخارجي من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. وقال الرئيس: "أنا عايز الشباب معايا وقدامي"، مشددا على أنه مادام المصريون يدا واحدة لن نحتاج لأي شيء من أحد، مشيرا إلى أن الجالية المصرية في الخارج تستطيع عبر شبكات التواصل الاجتماعي أن تسمع صوتها للجميع وتشرح لهم كل شيء.


 


 

 

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى