15 يونيو 2019 11:28 م

فعاليات المشاركة المصرية فى القمة

الأربعاء، 29 مارس 2017 09:45 ص

الاثنين 27 مارس 2017

لقاء وزير الخارجية مع نظيره العراقى

التقى وزير الخارجية سامح شكري في البحر الميت بالأردن، مع وزير الخارجية العراقي/ إبراهيم الجعفري على هامش مشاركتهما في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، تناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، وكذلك أبرز مستجدات الأوضاع فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لمكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف ، واستعرض الوزير الجعفري خلال اللقاء رؤيته للأوضاع في المنطقة العربية، والتحديات التي تواجهها سواء تلك المرتبطة بكيان الدولة أو الازمات المتفاقمة التي تهدد استقرار المنطقة وشعوبها ، مؤكدا على عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، ومنوها بوجود توافق في الرؤى المصرية والعراقية تجاه العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.كما أطلع الجعفري وزير الخارجية على آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق، مشيدا في هذا الصدد بجهود القوات المسلحة العراقية وما بذله الشعب العراقي بمختلف أطيافه من تضحيات، لمواجهة الإرهاب والتطرف وتحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش الإرهابي .

مشاركة وزير الخارجية في اجتماع لجنة وزراء الخارجية للدول الأعضاء في اتفاقية أغادير



شارك وزير الخارجية/ سامح شكري في اجتماع لجنة وزراء الخارجية للدول الأطراف في اتفاقية إقامة منطقة التبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية (اتفاقية أغادير) وهي مصر والأردن وتونس والمغرب، الذي عقد على هامش أعمال الدورة (28) للقمة العربية المنعقدة في المملكة الأردنية الهاشمية، لاستكمال البحث في طلبات الانضمام المقدمة من قبل كل من دولة فلسطين والجمهورية اللبنانية إلى الاتفاقية .

لقاء وزير الخارجية مع نظيره الأردني


التقى وزير الخارجية سامح شكري ،على هامش مشاركته في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية التي تستضيفها حاليا المملكة الأردنية الهاشمية، مع وزير الخارجية الأردني/ أيمن الصفدي، وذلك للتنسيق بشأن أعمال القمة العربية المقرر انعقادها في التاسع والعشرين من مارس الجاري ، أعرب شكري في مستهل اللقاء عن تقديره للجهود المبذولة من قبل الأردن لإنجاح القمة العربية، خاصة في ظل المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب حوارا معمقا ومزيدا من التنسيق والتشاور بين الدول العربية، منوها بكونها تمثل فرصة مواتية لبلورة رؤية عربية مشتركة للتحرك لإيجاد حلول حقيقية لأزمات المنطقة، بشكل يصون مؤسسة الدولة الوطنية في مواجهة مخاطر التفكك والإرهاب ،وقد تباحث الوزيرين بشأن القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الوزاري والقمة، وفي مقدمتها مستجدات القضية الفلسطينية.

لقاء وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الفلسطيني



شدد وزير الخارجية سامح شكري خلال اللقاء على دعم مصر قيادة وحكومة وشعبا للقضية الفلسطينية ومساندتها الكاملة لحقـوق الشعب الفلسطيني المشروعة، ومنوها بأن القضية الفلسطينية تأتي في مقدمة أولويات السياسية الخارجية المصرية في كافة اتصالاتها على مختلف الأصعدة الإقليمية والدولية.

وعرض الوزير شكري في ذات السياق نتائج الاتصالات المصرية مع الإدارة الأمريكية الجديدة، وكذلك مخرجات لقائه مع المبعوث الأمريكي لعملية السلام/ جرينبلات خلال زيارته الأخيرة لواشنطن.

 ومن جانبه، أكد الوزير المالكي على المكانة الرفيعة التي تحتلها مصر في وجدان كل فلسطيني على ضوء تضحياتها الكبيرة والمستمرة من أجل قضيته، مثمنا في هذا الصدد الجهود المصرية الصادقة الرامية إلى التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.

وقام بإطلاع الوزير شكري على مجمل تطورات الأوضاع الداخلية في الأراضي الفلسطينية، وكذلك نتائج اتصالاته لحشد الدعم للقضية الفلسطينية على ضوء المستجدات الحالية، مشيدا في هذا الشأن بالمستوى الرفيع للتنسيق والتشاور بين البلدين، وكذلك بالنتائج الإيجابية التي تمخضت عن زيارة الرئيس الفلسطيني/ محمد عباس للقاهرة مؤخرا.

لقاء وزير الخارجية مع الـممثل الخاص للرئيس الروسـي لمنـطقة الشـرق الأوســط وأفريـقيا

أعرب الوزير شكري خلال اللقاء عن حرص مصر على تعزيز العلاقات مع روسيا، وعن تطلعها لمزيد من التنسيق والتشاور مع الجانب الروسي لدعم الجهود الرامية الى التوصل الى حلول سلمية للأزمات التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط. كما قام الوزير شكري بإطلاع ممثل الرئيس الروسي على أبرز تطورات القضية الفلسطينية في ظل التحديات الراهنة، ونتائج اتصالاته مع مختلف القوى الفاعلة الإقليمية والدولية، وكذلك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، مشددا في هذا السياق على أن الوضع الحالي يتطلب حراكا مكثفا على مختلف الأصعدة بهدف تحقيق مزيد من الدعم للقضية الفلسطينية وإيجاد تسوية عادلة وشاملة لها.

أشاد بوجدانوف خلال اللقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين وأكد حرص بلاده على تطويرها والوصول بها إلى أفاق أرحب، منوها في هذا الصدد بالاجتماع المزمع عقده بصيغة (2+2) لبحث سبل دعم العلاقات السياسية والعسكرية بين الجانبين.


الثلاثاء 28 مارس 2017

لقاء وزير الخارجية مع الممثل الخاص للرئيس الامريكى للمفاوضات الدولية

 

أكد وزير الخارجية  سامح شكري أكد في مستهل اللقاء على أن مصر تسعي بكل جهد للحفاظ علي صدارة  القضية الفلسطينية على الساحة الدولية، ومشددا على أن الطرح المصري للقضية الفلسطينية سيكون وفق  ما تم التنسيق والتشاور حوله فلسطينيا وعربيا وبناءا على مبادرة السلام  العربية، كما أكد على أن مصر ستستمر في  التواصل مع الشركاء الدوليين الذين لديهم القدرة على حلحلة الأوضاع لاستعادة الزخم والدعم الدولي لاستئناف عملية السلام وتشجيع الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني علي العودة الى المفاوضات.

وأكد مبعوث الرئيس الأمريكي للمفاوضات الدولية/ جايسون  جرينبلات التزام الرئيس الأمريكي/ دونالد ترامب بالعمل مع الجانبين الفلسطيني  والإسرائيلي لتحقيق سلام دائم من خلال المفاوضات المباشرة، مثمنا في هذا الصدد  الدور المصري على الصعيدين الإقليمي والدولي الرامي الى الوصول إلى تسوية  للصراع.


وصول الرئيس العاصمة الأردنية عمان


وصل الرئيس/عبد الفتاح السيسى إلى مطار الملكة علياء بالعاصمة الأردنية عمان، وذلك للمشاركة فى القمة العربية فى دورتها الثامنة والعشرين بالبحر الميت، و كان فى استقباله جلالة الملك/ عبد الله الثانى بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية .

 


الرئيس يستقبل السكرتير العام للأمم المتحدة




- استقبل السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بمقر اقامته في الأردن السيد/ أنطونيو جوتيرس سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك عشية انعقاد القمة العربية الثامنة والعشرين، أكد الرئيس  خلال اللقاء حرص مصر على التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التى تشهدها بعض دول المنطقة، وسعيها إلى الحفاظ على وحدتها وسلامة أراضيها وصون مقدرات شعوبها، فضلاً عن دعم مؤسساتها الوطنية وتمكينها من بسط سيطرتها على  أراضيها. وقد أكد السيد الرئيس فى هذا الصدد ضرورة قيام الأمم المتحدة والمجتمع الدولى بتوجيه رسالة واضحة لمختلف القوى التى تعمل على التدخل فى الشئون الداخلية لدول المنطقة، بضرورة رفع المعاناة عن الملايين من الأبرياء، والسماح لهم بالعيش فى مناخ من السلام والاستقرار .

 

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء العراقى




- استقبل السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بمقر اقامته فى الأردن السيد الدكتور/ حيدر العبادى رئيس الوزراء العراقى، وذلك عشية انعقاد القمة العربية الثامنة والعشرين،  أكد  الرئيس خلال اللقاء دعم مصر الكامل لوحدة واستقرار العراق وسيادته على كامل أراضيه، مشيداً في هذا الصدد  بالتقدم المحرز في العمليات العسكرية الجارية حالياً ضد تنظيم داعش لاستئصاله من آخر معاقله في غرب الموصل. كما أكد الرئيس أهمية القضاء على التطرف من جذوره ومواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز النسيج الوطنى لقطع الطريق على كافة محاولات بث الفرقة وإشعال الفتن .

 

الرئيس يستقبل سمو الأمير غازى بن محمد


- استقبل السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بمقر اقامته فى الأردن سمو الأمير/ غازي بن محمد الممثل الشخصي والمستشار الخاص للعاهل الأردني للشئون الدينية والثقافية ،  أشاد الرئيس من خلال اللقاء  بدور مؤسسة آل البيت التى يترأسها الأمير غازى، مؤكداً أهمية الجهود الذى تقوم بها المؤسسات الدينية، وعلى رأسها الأزهر الشريف، فى تقديم الصورة الصحيحة للدين الإسلامى ومبادئه السمحة التى تقوم على إعلاء قيم التسامح والتعايش المشترك وقبول الآخر. ومن جانبه عرض الأمير غازى الأنشطة التى تقوم بها مؤسسة آل البيت من خلال التعريف بالدين والفكر الإسلامي، وتصحيح المفاهيم والأفكار غير السليمة، وتعميق الحوار وترسيخ التعاون بين أهل المذاهب الإسلامية.

الأربعاء  29 مارس 2017

شكرى يشارك فى اجتماع رباعى بالأردن لدعم عملية السلام


شارك وزير الخارجية سامح شكرى قبيل انطلاق أعمال القمة العربية فى دورتها ال 28  في اجتماع رباعي يضم الأردن وفلسطين والاتحاد الأوروبي ، وضم الاجتماع وزير خارجية الأردن أيمن الصفدى، وصائب عريقات أمين اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية كبير المفاوضين الفلسطينيين بالإضافة إلى فدريكا موجرينى الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبى


الرئيس السيسي يلقي كلمة مصر أمام جلسة العمل الأولى للقمة العربية (28)





ألقى الرئيس كلمة مصر أمام الجلسة الافتتاحية للقمة في 29 / 3 / 2017 ، وأكد فيها على أن العمل العربى المشترك هو أساس الحل لمختلف القضايا والأزمات التى تمر بها المنطقة العربية ، وأعرب فيها عن دعم مصر الكامل لجهود الأمين العام في تطوير وإصلاح الجامعة العربية..منوها بأن هذه الجهود تهدف إلى استعادة التنسيق بين الدول الأعضاء وتعزيز العمل العربى المشترك بما يحافظ على وحدة صف الدول العربية التى تتشارك معا في ذات الأهداف والطموحات.

نص كلمة الرئيس السيسي



قمة مصرية سعودية على هامش أعمال القمة العربية

عقد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية الأربعاء 29 / 3 /2017 قمة مصرية سعودية على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين .


تناول الزعيمين مختلف جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، حيث أكد الزعيمان حرصهما على دعم التنسيق المشترك في ظل وحدة المصير والتحديات التى تواجه البلدين. كما أكد الزعيمان على أهمية دفع وتطوير العلاقات الثنائية فى كافة المجالات، بما يعكس متانة وقوة العلاقات الراسخة والقوية بين البلدين والتي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ .

شهد اللقاء كذلك التباحث بشأن الموضوعات المطروحة على القمة العربية، حيث أعرب الزعيمان عن تطلعهما لخروج القمة بقرارات عملية ومؤثرة ترقى لمستوى التحديات التي تواجه الأمة العربية، وأشارا في هذا الصدد إلى حرصهما على التنسيق المشترك ومع كافة الدول العربية لمتابعة وتنفيذ ما سيتم التوافق عليه من قرارات وآليات للتعامل مع التحديات والأزمات التي تمر بها الدول العربية والمنطقة .

كما وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان الدعوة إلى الرئيس السيسي للقيام بزيارة رسمية للمملكة، وهو ما رحب به سيادته ووجه بدوره الدعوة لجلالة الملك لزيارة مصر، والتى قبلها جلالته بترحاب ووعد باتمام الزيارة فى القريب العاجل.

الرئيس السيسى يلتقي مع نظيره اليمني





التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي في 29 / 3 / 2017 مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور، وذلك على هامش مشاركته في أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين التي تعقد في البحر الميت.

أكد الرئيس السيسي - خلال اللقاء - موقف مصر الداعم لليمن واستقرارها ووحدة أراضيها، مشيراً إلى ضرورة استمرار التنسيق بين الجانبين؛ بما يعكس العلاقات الوثيقة والتاريخية التى تجمع بينهما على كافة المستويات.

كما أكد الرئيس أهمية مواصلة المشاورات التي تبنتها الأمم المتحدة سعيا للتوصل إلى حل سلمي سياسي للأزمة اليمنية ووفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

من جانبه أكد الرئيس اليمني تقدير بلاده لمواقف مصر الداعمة لليمن ووقوفها إلى جانب الشرعية فيه، مشيداً بما تبذله مصر من جهد فى إطار عضويتها لمجلس الأمن للدفاع عن مصالح اليمن وشعبه.

كما أكد الرئيس اليمنى أهمية الدور المصرى فى دعم أمن واستقرار المنطقة، مشيرا إلى تطلع بلاده إلى تكثيف التعاون المشترك بين البلدين على كافة الأصعدة خلال الفترات المقبلة.

تناول اللقاء - أيضا - عدداً من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعم الجانب اليمني بما يمكنه من تجاوز الأزمة التى يمر بها هذا البلد العربى الشقيق.

 

السيسي يلتقي الرئيس عمر البشير


 

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي في 29 / 3 / 2017  مع الرئيس عمر البشير رئيس جمهورية السودان، وذلك على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين التي تعقد في البحر الميت بالأردن.

تم خلال اللقاء التشاور بين الرئيسين حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيسان حرصهما على استمرار التعاون والتنسيق المشترك بما يعكس العلاقات التاريخية التى تجمع بين الدولتين والشعبين الشقيقين.

واتفق الرئيسان على ضرورة المضى قدماً نحو تنفيذ برامج التعاون المشترك التى تم إقرارها فى الاجتماع الأخير للجنة العليا المشتركة.

كما أعرب الرئيسان عن التزامهما بتدعيم العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، وتطوير التعاون بينهما بما يرتقى إلى آمال وطموحات الشعبين ويساهم فى تعزيز الاستقرار ودفع مسيرة التنمية فى البلدين.

كما أكد الزعيمان - خلال اللقاء - ضرورة التكاتف بين مختلف الدول العربية؛ بما يسهم فى دفع مسيرة العمل العربى المشترك للوقوف أمام التحديات التى تواجه المنطقة وإرساء دعائم السلام والاستقرار فيها.

 

الرئيس السيسي يلتقي مع الرئيس التونسي الباجي السبسي  



 

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، في 29 / 3 / 2017  وذلك على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين المنعقدة في البحر الميت بالأردن.


تناول الرئيسان خلال اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أشار الرئيس إلى أهمية الحفاظ على مستوى التنسيق المتميز بين الجانبين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً حرص مصر على تدعيم علاقات التعاون مع تونس والارتقاء بها إلى آفاق أرحب. كما أكد الرئيس دعم مصر لتونس في مواجهة خطر الإرهاب الذي يمثل تهديداً مشتركاً للبلدين.

من جانبه أعرب الرئيس التونسي عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات متميزة ووثيقة، مشيراً إلى أهمية العمل على تطويرها وتنميتها في جميع المجالات. وجدد الرئيس السبسي الدعوة للرئيس السيسي للقيام بزيارة تونس، وهو ما رحب به الرئيس معربا عن تطلعه لزيارة تونس في أقرب وقت.

شهد اللقاء تشاورا حول الأزمة الليبية، حيث أشاد الرئيس بمبادرة الرئيس التونسي بتعزيز دور دول جوار ليبيا (مصر وتونس والجزائر) وما عكسه الاجتماع الوزاري الثلاثي الذى عقد بتونس في فبراير 2017 من انسجام الرؤى حول سُبل التوصل لحل سياسي توافقي للأزمة الليبية، ورفض أية حلول عسكرية أو تدخلات خارجية في الشأن الليبي. وقد أكد الرئيس التونسى، حرص بلاده على الاستمرار في التشاور والتنسيق مع مصر حول تطورات الوضع في ليبيا الشقيقة وسبل دعم جهود استعادة الأمن والاستقرار هناك.

 

لقاء ثلاثي بين ملك الأردن والرئيس الفلسطيني والرئيس السيسسي




عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني عاهل الأردن والرئيس الفلسطيني محمود عباس، قمة ثلاثية، على هامش أعمال القمة العربية الـ 28.

وتناول اللقاء مبادرة السلام العربية، وإعادة إطلاقها باعتبارها خيارا استراتيجيا عربيا لتحقيق السلام الشامل والعادل في منطقة الشرق الأوسط، وفق ما أكده إعلان عمان الذي صدر في ختام أعمال القمة العربية.

كما تم التأكيد على أهمية تكثيف الجهود لإعادة إحياء مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا إلى حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع.

وتم التأكيد أيضا على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في القدس، وأن أية محاولات للمساس به سيكون لها انعكاسات سلبية على أمن واستقرار المنطقة برمتها.

كما جرى التأكيد على أهمية بلورة رؤى عربية مشتركة لمعالجة الأزمات التي تمر بها المنطقة والتوصل لحلول سياسية تعيد الأمن والاستقرار لها.

وحضر اللقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، والأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير الخارجية المصري، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

كما عقد العاهل الأردني لقاء ثنائيا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي تناول آفاق تعزيز علاقات التعاون بين الأردن ومصر، وبما يخدم مصالحهما المشتركة.

وجرى التأكيد على ضرورة إدامة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يخدم قضايا الأمة العربية ويحقق الأمن والاستقرار لشعوبها.

السيسي يلتقي رئيس المجلس الرئاسي الليبي




التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي في 29 / 3 / 2017  مع فايز السراج ، رئيس المجلس الرئاسي الليبي ، وذلك على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين.

أكد الرئيس خلال اللقاء تمسك مصر بالتوصل إلى حل سياسي للأزمة في ليبيا، وسعيها الدائم إلى عودة الاستقرار لهذا البلد الشقيق والحفاظ على سيادته ووحدة أراضيه.

وأوضح الرئيس أن المساعي التي تقوم بها مصر مع مختلف القوى السياسية الليبية تهدف إلى التوصل لصيغة عملية لاستئناف الحوار استناداً إلى المرجعية السياسية المتوافق عليها والمتمثلة في اتفاق الصخيرات .

ومن جانبه أكد فايز السراج تقديره العميق للجهود المصرية الرامية إلى التوصل إلى توافق ليبي وطني للبدء في تنفيذ اتفاق الصخيرات، بما يتيح إعادة بناء مؤسسات الدولة واستعادة الاستقرار في ليبيا، مشيراً في هذا الصدد إلى عمق الروابط التي تجمع بين البلدين والشعبين الشعبين الشقيقين.

كما تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية استمرار الجهود من أجل مواصلة الحوار بين الأطراف الليبية وإعلاء المصلحة الوطنية الليبية فوق كل اعتبار.

الرئيس السيسى يعود إلى القاهرة قادما من الأردن




عاد مساء 29 / 3 / 2017  الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى القاهرة قادما من الأردن بعد مشاركته في القمة العربية بمنطقة البحر الميت بالأردن والتي أكد خلالها على أن مصر تؤمن بالعمل العربى المشترك، وأنه أساس الحل لمختلف القضايا والأزمات التي تمر بها المنطقة العربية.
كما أكد الرئيس على دعم مصر الكامل لجهود الأمين العام، فى تطوير وإصلاح الجامعة العربية، والتأكيد على مكافحة الإرهاب وضرورة تكاتف الجهود لحل القضية الفلسطينية.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى