14 نوفمبر 2019 01:38 ص

الاجتماعات التحضيرية

الأحد، 24 يوليو 2016 05:49 م

- اتفق كبار المسئولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال اجتماعهم التحضيري الخاص بالقمة العربية العادية يوم 20/7/2016، على عقد القمة العربية التنموية " الاقتصادية والاجتماعية " مرة واحدة كل 4 سنوات، بدلا من نظامها السابق والذي كانت تعقد فيه كل عامين.

وقال رئيس وفد مصر في الاجتماع وكيل أول وزارة التجارة والصناعة سعيد عبد الله انه كان هناك شبة إجماع على الاتفاق بعقد القمة التنموية كل 4 سنوات ، بناء على مقترح مصر ، وذلك لإعطاء فرصة لمتابعة تنفيذ المشاريع الاقتصادية التي يقرها القادة العرب وتحتاج الى بعض الوقت للتنفيذ.

- أعد وزراء المال والاقتصاد العرب، يوم الجمعة 22 يوليو 2016، مشاريع القرارات الاقتصادية والاجتماعية التى ستصدر عن القمة العربية فى العاصمة الموريتانية " نواكشوط ".

وتضمنت مشاريع القرارات متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية فى دورتها العادية السادسة والعشرين بشرم الشيخ وكذلك متابعة قرارات القمة العربية .. التنموية " الاقتصادية والاجتماعية فى دورتها الثالثة بالرياض 2013

وفيما يتعلق بالتقرير " النصف المرحلى للمدة 2010 – 2015 عن انجازات الهيئة العربية للطاقة الذرية لتنفيذ الإستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية "  ، أكد مشروع القرار على ان الاستخدامات السلمية للطاقة النووية تعد حقا أصيلا للدول الأطراف فى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، والتى انضمت لها جميع الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية ، وعلى استحقاقها للدعم الدولى اللازم لتنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، لا سيما من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وأشار مشروع القرار إلى الإجراءات المتخذة من جانب كل من الإمارات ومصر والأردن لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية

ووجه المجلس الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس القمة على رعايته لأعمال أول مؤتمر وزاري إقليمي على مستوى العالم حول تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية في ابريل الماضي وعلى جهوده المقدرة لدعم مسيرة العمل العربي المشترك .

ورحب المجلس بمبادرة مصر لإنشاء المركز العربي للأبحاث الطبية والمعملية.

كما تم تكليف الأمانة العامة بالتنسيق مع مصر بوصفها الدولة مقدمة المشروع ومع الدول الراغبة في المشاركة باتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع المبادرة موضع التنفيذ، وطالب الأمانة العامة تقديم تقرير حول هذا الموضوع الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي .

- عقد وزراء خارجية مصر والإمارات والسعودية والبحرين والأمين العام للجامعة العربية، اجتماعا لهم يوم السبت23/7/2016، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، قبل انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية، وذلك للتصدي للتدخلات الإيرانية في شئون الدول العربية.

وسوف ترفع اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها إلى وزراء الخارجية قبيل مراجعة مشروع جدول أعمال القمة العربية والذي يتضمن بندا حول التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.

- انطلق اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها السابعة والعشرين  يوم السبت 23/7/2016، شهد الاجتماع  تسليم وزير الخارجية المصري السيد سامح شكري رئيس الدورة 26 لمجلس وزراء الخارجية العرب رئاسة الدورة ال 27 للمجلس لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدكتور اسلكو ولد أحمد ازيد بيه.

وأشاد وزير الخارجية المصري بالمناسبة باحتضان موريتانيا للقمة وبما بذلته من جهود لانجاحها.

وعدد الانجازات التي تحققت خلال رئاسة جمهورية مصر العربية للدورة ال 26 وما قامت به من مجهود لتنفيذ قرارات قمة شرم الشيخ وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك.

وكان وزراء الخارجية العرب قد تعهدوا خلال الاجتماعات التمهيدية للقمة بهزم الإرهاب ودعوا إلى حل نهائي للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وأثنى الوزراء في بيان صدر عقب اجتماعاتهم على المبادرتين الفرنسية والمصرية للمساعدة في إحياء محادثات السلام المتوقفة، وتبنوا قرارا يدين ما وصفوه بتدخلات إيران في الدول العربية.

وجاء في البيان أيضا أن الوزراء أكدوا دعمهم لكل المبادرات التي يمكن أن تساعد في إنهاء الأزمات في المنطقة العربية، خصوصا في سورية وليبيا واليمن.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى