أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

21 سبتمبر 2019 01:18 ص

حادث العريش الإرهابي

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 02:34 م

صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية أنه صباح الإثنين الموافق 11 سبتمبر 2017 وحال مرور قول أمنى بطريق "القنطرة/العريش" دائرة قسم شرطة بئر العبد لتمشيط وتطهير الطريق .. إشتبهت القوات فى إحدى السيارات أثناء محاولة قائدها إقتحام خط سير القول.. وحال قيام القوات بالتعامل مع السيارة إنفجرت مما أسفر عن حدوث تلفيات بعدد من سيارات القول الأمنى .. وأعقب ذلك تبادل لإطلاق النيران مع بعض العناصر الإرهابية التى كانت مختئبة بالمنطقة الصحراوية المتاخمة للطريق .. أسفر ذلك عن إستشهاد بعض أفراد القول وإصابة آخرين .

على الفور تم الدفع بقوات تعزيز وفرض طوق أمنى وتمشيط المنطقة محل الواقعة .. ونقل المصابين للمستشفى لتلقى العلاج.

الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية

11-9-2017

 

ردود الافعال المحلية

 

- أدان مجلس الوزراء بأشد وأقسى العبارات، الحادث الإرهابي الغادر الذي وقع الاثنين 11/ 9/ 2017 على طريق "القنطرة ـ العريش" بدائرة بئر العبد، وأسفر عن استشهاد واصابة عدد من قوات الأمن البواسل، وبعض المدنيين الأبرياء .  

وأكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء عزم الدولة على التصدي بكل قوة وحزم لتلك الأعمال الإجرامية الجبانة التي تستهدف التأثير على أمن الوطن والنيل من عزيمة المواطنين، وملاحقة العناصر الإرهابية الآثمة التي تقوم بتنفيذ هذه الجرائم .

 

- أدان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور  أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بأقسى العبارات الهجوم الإرهابي الأثيم الذي استهدف الأثنين 11/ 9/ 2017 رجال الشرطة البواسل، أثناء أداء واجبهم الوطني في مدينة العريش بشمال سيناء، مما أسفر عن استشهاد البعض وإصابة آخرين.

وأكد الطيب -فى بيان له - أن مثل هذه الأعمال الإرهابية، التي تستهدف حراس الوطن من رجال الشرطة والجيش لن تعيقهم عن القيام بواجبهم في القضاء على الإرهاب اللعين، ولن تزيد الشعب المصري إلا إصرارا وعزيمة في مواجهة خفافيش الظلام ومن يقف خلفهم أو يدعمهم، ولن تثني مصر عن المضي قدما نحو التقدم والاستقرار.

وتقدم شيخ الأزهر بخالص العزاء إلى أسر شهداء الواجب الوطني، سائلا الله – تعالى- أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظ مصر وشعبها من كل مكروه وسوء.

 

- أدان فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بشدة الهجوم الإرهابي، وأكد -في بيانه الذي أصدره اليوم الإثنين- أن هذا الهجوم الإرهابي الغادر لن يزيد الشعب المصري بكافة طوائفه إلا قوة وتلاحما مع قوات الجيش والشرطة في مواجهة المخططات الإرهابية الآثمة لنشر الخراب والدمار في كل مكان لاجتثاث جذور الإرهاب الشيطانية.

وأضاف مفتي الجمهورية أن دماء الشهداء الطاهرة لن تضيع هباء، مطالبا بالقصاص العادل من تلك الأيادي الآثمة التي ترتكب هذه الأفعال الإرهابية الغادرة.

 

- نعى وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، شهداء حادث العريش الإرهابي، مؤكدا أن دعم الجيش والشرطة والالتفاف حولهما والوقوف خلفهما صفا واحدا على الفور يعد واجب الوقت والمرحلة.

ودعا وزير الأوقاف، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى تضافر جهود جميع الوطنيين الشرفاء لمواجهة قوى الشر والإرهاب وفلول الجماعات المتطرفة.

 

- ادانت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلى رأسها قداسة البابا تواضروس الثانى الهجوم الإرهابي الغادر الذي استهدف رجال الشرطة البواسل اثناء اداء واجبهم الوطني في مدينة العريش بشمال سيناء ،وتنعي الكنيسة شهداء الوطن من رجال مصر الأبرار مصلين إلى الله أن يهب أسر الشهداء الصبر والتعزية ويعطي نعمة الشفاء للمصابين.

- نعى المستشار أحمد أبو العزم رئيس مجلس الدولة وقضاة المجلس، رجال الشرطة البواسل الذي استشهدوا صباح يوم الأثنين 11/ 9/ 2017 على يد الإرهاب الغاشم بشمال سيناء.


- نعى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عبدالمنعم البنا, بمزيد من الحزن والألم شهداء الوطن من قوات الشرطة ورجال الإسعاف الذين استشهدوا على خلفية الحادث الإرهابي الغاشم الذي وقع اليوم بالعريش.

 

- ادان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وقيادات الوزارة وقيادات الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية الحادث الإرهابي الغادر الذي وقع الاثنين 11/ 9/ 2017 على طريق “القنطرة ` العريش” وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد من رجال الأمن البواسل .


- أدان الدكتور القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، الحادث الارهابي الذي استهدف عددا من رجال الشرطة في مدينة العريش بشمال سيناء خلال أداء مهمتهم المقدسة في الحفاظ على أمن الوطن وسلامة أبنائه، وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد من رجال الشرطة، إلى جانب أصابه عدد آخر من رجال الإسعاف

.

- أعرب حسين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام عن خالص تعازيه لأسر ضحايا الحادث الإرهابي الآثم الذي وقع الاثنين 11/ 9/ 2017 بالعريش ويدين زين بأشد العبارات هذا الاعتداء الجبان على رجال الشرطة ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين، مؤكدا ان هذه الاعتداءات الخسيسة لن تثني من عزم الدوله المصريه لاجتثاث الإرهاب الأسود من جذوره وان رجال الجيش والشرطة يقدمون أرواحهم فداء للوطن والمواطن وسينتصرون بعون الله على قوى الشر والإرهاب.

- أدان اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة الحادث الإرهابى الغاشم والخسيس الذى إستهدف قوة أمنية أثناء مرورها بطريق القنطرة العريش الإثنين 11/ 9/ 2017 وأدى إلى إستشهاد وإصابة عدد من قوات الشرطة البواسل .

وأكد المحافظ أن رجال القوات المسلحة و الشرطة لازالوا يقدمون التضحيات للحفاظ على أمن وإستقرار البلاد ووحدتها .

  ردود الأفعــال الدوليـــة  

مجلس الأمن :

أعرب أعضاء مجلس الأمن عن إدانتهم الشديدة للحادث الذي وقع الاثنين 11 من سبتمبر 2017 بمدينة العريس والذي أسفر عن مقتل ثمانية عشر فردا من الشرطة وإصابة ثلاثة آخرين، حيث وصف بيان مجلس الأمن الحادث ب"الشنيع والجبان".

وشدد بيان مجلس الأمن علي تعاطف الدول الأعضاء وتعازيهم العميقة لأسر الضحايا وللحكومة المصرية، معربين عن تمنياتهم بالشفاء العاجل للمصابين.

جامعة الدول العربية :

أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الهجوم الإرهابي الغادر الذي استهدف عناصر من الأمن ومسعفين مدنيين في شمال سيناء بجمهورية مصر العربية الأثنين 11 الجاري وأسفر عن مقتل وإصابة عدد منهم، وأعرب الأمين العام عن خالص تعازيه لجمهورية مصر العربية، رئيساً وحكومة وشعباً، ولأسر الضحايا، سائلاً المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

البحرين :

أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة التفجير الإرهابي، وأعربت -في بيان نقلته وكالة الأنباء البحرينية- عن بالغ تعازيها وخالص مواساتها  لأهالي وذوي الشهداء وتمنياتها بالشفاء العاجل لكافة المصابين جراء هذا العمل الإرهابي الجبان الذي يستهدف زعزعة الأمن والسلم.وأكدت الخارجية وقوف البحرين وتضامنها التام مع مصر الشقيقة ودعمها لما تتخذه من إجراءات وتدابير في مواجهة التنظيمات الإرهابية، مجددة موقفها الثابت الذي ينبذ العنف والإرهاب بكل أشكاله والداعي إلى ضرورة تكثيف وتضافر الجهود الهادفة للقضاء على ظاهرة الإرهاب التي تهدد دول العالم أجمع وتجفيف منابع دعمها وتمويلها.

الأردن :

أدانت الحكومة الأردنية بشدة العدوان الإرهابي الجبان الذي استهدف قوات للشرطة في غرب مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، مساء الاثنين 11/ 9/ 2017، وأسفر عن استشهاد عدد من رجال الشرطة وإصابة آخرين.

وأكد وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني وقوف الأردن إلى جانب الشقيقة مصر في مواجهتها للإرهاب الأعمى وتصديها للإرهابيين الذين يستهدفون أمنها واستقرارها.

فلسطين :

بعث رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء الاثنين 11/ 9/ 2017 ببرقية عزاء للرئيس عبد الفتاح السيسي، في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف قوة أمنية في العريش بشمال سيناء.

واكد الرئيس عباس في برقية التعزية: “بقلوب مفعمة بالألم والغضب الشديد، تلقينا نبأ الهجوم الإرهابي الجبان على نقطة تفتيش أمنية في مدينة العريش في سيناء، الذي راح ضحيته عشرات الشهداء والمصابين من القوات وهم يقومون بتأدية واجبهم في الدفاع عن جمهورية مصر العربية من الإرهاب البغيض”.

العراق :

أعربت سفارة العراق في القاهرة ومندوبيتها الدائمة لدى جامعة الدول العربية عن إدانتها وشجبها بقوة للاعتداء السافر والغاشم بمنطقة العريش شمال سيناء.

البرلمان العربي:

أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف اليوم الإثنين 20 ذو الحجة 1438هجري الموافق 11 سبتمبر 2017م، قوات الأمن  المصرية في مدينة العريش بشمال سيناء أثناء قيامهم بواجبهم الوطني، ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من قوات الأمن المصرية.

أمـريكا :

أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة الاثنين 11/ 9/ 2017 بأشد العبارات الهجوم الذي وقع فى وقت سابق اليوم في سيناء والذي أسفر عن مقتل عدد من أفراد وضباط الشرطة  فضلا عن عدد من رجال الإسعاف” حسبما ذكرت السفارة.

وأعربت السفارة عن تعاطفها العميق مع القتلى والجرحى الذين سقطوا جراء هذا العمل الإرهابي.

المانيا :

أدانت السفارة الألمانية بالقاهرة الاعتداء الغاشم والغادر الذي وقع الإثنين 11/ 9/ 2017على أحد الأقوال الأمنية التابعة للشرطة المصرية في منطقة العريش بشمال سيناء.

وأوضحت السفارة في بيانها أنه ليس هناك ما يبرر مثل تلك الأعمال الإرهابية، وإن ألمانيا تقف صفا واحدا إلى جانب مصر في مساعيها لمكافحة الإرهاب.

بريطانيا :

ادان السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن الحادث الإرهابي الذي وقع بالعريش وأدى إلى مقتل وإصابة عدد من رجال الشرطة.

وذكر كاسن أن “بريطانيا تدين الحادث الإرهابي بالعريش وتتقدم بالتعازي لأسر ورفاق  الضحايا”، معربا عن ثقته في “أن العالم سيهزم هذا الإرهاب والفكر السام الذي يغذيه”.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى