×

أخر الأخبار

19 مارس 2019 06:03 ص

الحصاد الاقتصادي لعـــــام 2018

السبت، 05 يناير 2019 01:49 م

لقد كان عاما مليئا بالنجاحات على الصعيد الأقتصادي !! .. حيث استطاع الاقتصاد المصري تحقيق أعلى معدل نمو سنوي منذ عشر سنوات بلغ 5.3٪ خلال العام المالي 2017 ـ 2018 .. كما شهد العام افتتاح العديد من المشروعات التنموية في مختلف المحافظات والتى ساهمت بشكل كبير فى رفع كفاءة البنية التحتية ، حيث بلغت نسبة إتاحة الكهرباء فى مصر لجميع الاستخدامات بلغت 100%.

ومن أهم الإنجازات التى شهدها عام 2018 .. هو تحقيق مصر " حلم الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي " ووقف استيراده بعد ارتفاع الإنتاج من حقل ظهر – أكبر حقل غاز فى مصر- ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب يومياً .

كما توالت الإشادات الدولية على مدار العام بالانجاز المحقق على أرض الواقع فى طريق الإصلاحات الاقتصادية التى بدأها وخاض صعابها الرئيس السيسي ومعه المصريين يدا بيد ، وفقا لما أعنته مجموعة البنك الدولى وكبار المؤسسات المالية العالمية.

 

حكومة " مدبولي " ذات المهام الشاقة

منذ أن أدت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي في منتصف العام وتحديدا في 14 يونيو 2018، وقد أخذت هذة الحكومة على عاتقها تحمل " المهمة الشاقة " التى أٌسندت إليهم من قِبل الرئيس السيسي ، وهي مهمة " بناء الإنسان عبر التركيز بشكل أكبر على قطاعات التعلم والصحة والثقافة .

وتتبنى الحكومة برنامجا طموحا تحت شعار " مصر تنطلق "   يشتمل على عدة محاور اقتصادية هي :






مؤشرات اقتصادية وإشادات دولية

أولا: المؤشرات الاقتصادية

- ارتفاع الاستثمار الأجنبى المباشر في مصر بنسبة 24%  .. ذكر تقرير أصدره مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة ( اونكتاد ) أن مصر تظل الوجهة الأولى فى إفريقيا فى النصف الأول من عام 2018م، حيث ارتفع إجمالى تدفقات الاستثمار الأجنبى بها إلى 24 % مقارنة مع النصف الأول من عام 2017م .

- حصلت مصر على المركز 94 في مؤشر التنافسية العالمية لعام 2018 من بين 140 دولة بالعالم؛ لتحصل على 63.4 نقطة، بزيادة 0.4 عن العام الماضي كالآتي :

1 - قطاع الكهرباء: الترتيب 64

2 - كفاءة النقل : الترتيب 43

3 - قطاع البنية التحتية : الترتيب 56

4 - كفاءة الطرق : الترتيب 45

5 - مجال توفير الحكومة لمناخ مستدام للاستثمار : الترتيب عالميا 70 وإقليميا 9

6 - درجة استقرار الأسواق بالدولة : 80 في الترتيب العالمي و7 إقليميا

7 -  تأثير الضرائب علي المنافسة في الأسواق : الترتيب 56عالميا و10 إقليميا

8 - ظروف المنافسة في الأسواق والقطاعات : 48 عالميا و8 إقليميا

9 - مؤشر التخطيط المستقبلي في الالتزام الحكومي بالتخطيط المستقبلي : 58 عالميا و9 إقليميا

10 -  التزام الحكومة برؤية طويلة الأجل : ترتيب مصر48 عالميا و6 إقليميا

11 - الإستجابة الحكومية للتغيرات والتحديات : ترتيب 34 عالميا و7 إقليميا

12 -  صلابة الجهاز المصرفي : 32عالميا و4 إقليميا

 

-  حقق  ميزان المدفوعـات فائضًا كليًا بلغ نحو 12.8 مليار دولار خلال السنة المالية 2017 – 2018 .

-  58.6%  تراجع فى عجز حساب المعاملات الجارية خلال السنة المالية 2017 – 2018 بنحو 8.4 مليار دولار .

- تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بنسبة 21% لتسجل نحو 26.4 مليار دولار.

- تحقيق استثمارات الأجانب بمحفظة الأوراق المالية فى مصر صافى تدفق للداخل بلغ نحو 12.1 مليار دولار، وذلك على الرغم مما تشهده الأسواق الناشئة من تخارج المستثمرين الاجانب.

إشادات دولية على مدار العام ..

-  " مصر من بين أربع دول قامت بإصلاحات ناجحة، وجهود مصر فى الاستثمار فى رأس المال البشري تستحق الإشادة " .. رئيس مجموعة البنك الدولى جيم يونج كيم .

- " احتياطي النقد الأجنبي واستقرار التضخم ورؤيته المستقبلية يعطي أريحية للرؤية المستقبلية للاقتصاد المصري في ظل تعامله مع تشدد وتقلب الأسواق العالمية. " .. المؤسسة الدولية هيرميس .

- " هناك علامات علي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأ في إعادة مصر إلي مسار اقتصادي متزن، وذلك رغم القرارات الاقتصادية الصعبة التي اتخذت في الفترة الأخيرة. " .. مجلة " ذي إيكونوميست " البريطانية .

المشروعات القومية

شهد عام 2018 افتتاح العديد من المشروعات القومية التى ساهمت وبشكل كبير فى تدعيم البنية التحتية للدولة وتيسير معيشة المواطن والتركيز على بناء الإنسان طبقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة  2030 ..

مشروعات المياه والصرف الصحي :

من أجل توفير حياة أفضل وبيئة معيشة آمنة للمواطنين .. أولت الدولة اهتماما كبيرا  لمشروعات مياة الشرب وتنقية وتحلية المياة وكذا مشروعات الصرف الصحي .

فما تم إنجازه من مشروعات خلال الفترة الرئاسية الأولى للرئيس السيسي يتجاوز ما تم إنجازه خلال الـ٣٠ عامًا الماضية بالكامل، فقد تم إنشاء أكثر من ٣٠ محطة لمياه الشرب، وتم تنفيذ نحو ٢٤ محطة صرف صحى بالجمهورية من إجمالى ١٣٠ محطة للصرف الصحى، «٩٣ محطة بنظام المعالجة الثنائية و٣٧ محطة بنظام المعالجة الثلاثية» بتكلفة ١٨ مليار جنيه، وتمت تغطية ٤٠٠ قرية بشبكات الصرف الصحى ومياه الشرب.

مشروعات الطرق :

وتنفيذا لما وعد بيه الرئيس السيسي قبل ترشحه لرئاسة الجمهورية بعمل شبطة طرق قومية تربط المحافظات ببعضها وكذلك ربط المدن الجديدة بالمناطق الحيوية، فقد تم تنفيذ هذا العام عدد كبير من مشروعات الطرق والكباري ، ومن أهم هذة المشروعات :

- الطريق الدائري الإقليمي ويبلغ طوله 400 كم

- مشروع محور 30 يونيو ويبلغ طوله 95 كيلومترا

- محور الخطاطبة على النيل ويبلغ طوله  5.5 كم، وعرضه 42 مترًا

مشروعات تنموية بمجال الزراعة:

- المرحلة الأولى من مشروع الزراعات المحمية بمدينة الحمام ( في نطاق قاعدة محمد نجيب العسكرية ) .

-  مشروع "الصوب الزراعية" بالعاشر من رمضان .

مشروعات صناعية وأخرى :

- مجمع الأسمنت والجرانيت ببني سويف ( الأضخم بالشرق الأوسط ) .

- محطة جبل الزيت بالبحر الأحمر لطاقة الرياح .

 

حصاد قطاعات الاقتصاد خلال 2018

قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات :

-  بلغت مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي 3.1 % .

-  استهدفت الدولة من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التحول إلى الاقتصاد الرقمي وبناء قواعد البيانات المتكاملة، حيث يساهم التحول الرقمي في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ورفع الكفاءة التشغيلية، ومكافحة الفساد المالي والإداري .

- أعدت الوزارة منظومة تشريعية شملت إصدار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وإعداد مشروع قانون حماية البيانات الشخصية، ومشروع قانون يهدف إلى وضع ضمانات للتجارة الإلكترونية .

- أطلقت الوزارة مبادرة لإنشاء أكاديمية لذوي الاحتياجات الخاصة بهدف توفير التدريب التكنولوجي على أحدث التقنيات للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بما يسهل عليهم ظروف المعيشة .

- أطلق المجلس الأعلى للأمن السيبراني، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني (2017- 2021)، وهي تهدف إلى تأمين البني التحتية للاتصالات والمعلومات بشكل متكامل لتوفير البيئة الآمنة لمختلف القطاعات لتقديم الخدمات الإلكترونية المتكاملة، وذلك في إطار جهود الدولة لدعم الأمن القومي وتنمية المجتمع المصري .

قطاع الكهرباء :

- إجمالى القدرات الكهربائية المضافة فى 2018 بلغت 8.700 ميجا وات، وتكلفة مشروعات جارى تنفيذها لرفع كفاءة شبكات توزيع الكهرباء بلغت 22.5 مليار جنيه .

-   نسبة إتاحة الكهرباء فى مصر لجميع الاستخدامات بلغت 100 %.

قطاع البترول :

-  1.4 مليار دولار منح واستثمارات لحفر 41 بئر من خلال 12 اتفاقية .

-  10 مليار دولار اجمالي حجم الاستثمارات للبحث عن البترول والغاز وتنمية الحقول المنتجة لهما .

-  6.6 مليار قدم م3 حجم الانتاج من الغاز الطبيعي ( اكتفاء ذاتي)  .

-  72 مدينة ومنطقة تستفيد بالغاز الطبيعي لأول مرة في إطار المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي لمختلف محافظات مصر .


قطاع السياحة
:

-  زادت إيرادات قطاع السياحة خلال عام 2018 بمقدار 5.4 مليار دولار عن العام الماضي، لتسجل 9.8 مليار دولار .

-  عام " سياحة المؤتمرات " .. كانت مصر خلال عام 2018 على موعد مع استضافة الكثير من الفعاليات ذات الصدى الدولى، حيث استقبلت القاهرة المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية «EDEX- 2018 » ، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية «المنارة»، الذى ضم أكثر من 316 شركة عارضة من 41 دولة .

كما استضافت مدينة شرم الشيخ حدثين كبيرين، الأول هو منتدى شباب العالم، الذى شارك فيه ما يزيد على ٥ آلاف شخص من 160 دولة، والثانى مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى، الذى شارك فيه ما يزيد على ٩ آلاف شخص، من ١٩٦ دولة .

وذلك بالإضافة إلى منتدى أفريقيا 2018 ، والذي شارك فيه عدد كبير من ممثلى الدول الأفريقية والمؤسسات الإقليمية والدولية .

القطاع المصرفي :

-  سجل القطاع المصرفي المصري أعلى نسبة نمو في الإقراض بين القطاعات المصرفية العربية خلال أول 6 أشهر من عام 2018، وفقا لدراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية، محتلا المرتبة الرابعة بين القطاعات المصرفية العربية من حيث حجم الأصول، والمرتبة الأولى بين القطاعات المصرفية للدول العربية غير النفطية .

-  شهد سعر الصرف استقراراً خلال 2018 بين مستويات 17.6 جنيه (بداية العام) و17.97 جنيه (والذي شهده في أبريل الماضي منذ بداية أزمة الأسواق الناشئة ) .

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، فقد ارتفع الدولار أمام الجنيه المصري منذ بداية العام وحتى ديسمبر بنسبة 1% من 17.79 جنيه إلى 17.97 جنيه .

-  شهدت ودائع المصريين بالبنوك – بما فيها الودائع الحكومية – زيادة تقدر بنحو 1.446 مليار جنيه، خلال عامين، على مدار العام المالى الماضى 2017 – 2018، والعام المالى السابق له، حيث سجلت 3.569 تريليون جنيه، فى نهاية شهر يونيو 2018، مقارنة بـ 2.123 تريليون جنيه – التريليون يساوى 1000 مليار – وذلك بنهاية شهر يونيو 2016 .

- قرار البنك المركزي، بإنهاء العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب، مما يسهم في رفع مستوى العملة الأجنبية في القطاع المصرفي المصري .

 

مؤتمرات اقتصادية أٌقيمت في مصر ..

1 - الدورة الثانية والعشرين لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

2 المعرض الإفريقي للتجارة البينية .

3 - المؤتمر والمعرض الدولى التاسع لدول حوض البحر المتوسط "موك 2018 " .

4 - المؤتمر الأول للطاقة المتجددة .

5 - منتدى الاستثمار إفريقيا 2018 فى شرم الشيخ

 

تقارير وقوانين اقتصادية ..

أولا : تقارير معنية بالاقتصاد المصري

1 - تقرير المراجعة الوطنية الطوعية لمصر 2018 :

قدمت مصر في يوليو 2018 " تقرير المراجعة الوطنية الطوعية " في الأمم المتحدة للعام الثاني على التوالي، تأكيدًا على ‏التزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وباعتبارها من الدول العربية الرائدة التي لديها استراتيجية وطنية ‏لتحقيق الأهداف الأممية .

ينقسم تقرير المراجعة الوطنية الطوعية إلى البيئة السياسية التمكينية والتى تشتمل على الإطار الحاكم والذي ينقسم بدوره إلى استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 – دستور عام 2014، اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، استراتيجيات الوزاررات والجهات المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة، وعملية تحديث استراتيجية التنمية المستدامة والتي تتم بمشاركة مجتمعية واسعة .

كما يحتوي التقرير على مبدأ شامل وهو "عدم ترك أحد" والذي يشتمل على برامج الحماية الاجتماعية، والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، وتمكين المرأة والشباب، فضلا عن الإشارة إلى آلية المتابعة والتقييم والتي تحتوي على المنظومة الالكترونية لإعداد الخطة والمتابعة، والتحول من موازنة البنود لموازنة البرامج والأداء، بالإضافة إلى وحدة التنمية المستدامة بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء .

القسم الثاني من التقرير الطوعي يضم الإصلاحات الجريئة التي اتخذتها الدولة في مواجهة التحديات وتضم برنامج الإصلاح الاقتصادي بما يحتويه من سياسة تحرير سعر الصرف، برنامج ترشيد الدعم، والمؤشرات الاقتصادية الإيجابية واستعادة الاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني .

كما يتضمن القسم الخاص بالإصلاحات الجريئة في مواجهة التحديات، المشروعات القومية الكبرى مثل محور قناة السويس، المثلث الذهبي، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمشروع القومي للطرق – تطوير البنية الأساسية .

 

ثانيا : القوانين الاقتصادية خلال 2018

1 - وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون رقم 181 لسنة 2018، بإصدار قانون حماية المستهلك، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب .

2 - قرار جمهوري بانشاء مجلس أعلى للتعريفة الجمركية .

3 - وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم ١٧٧ لسنة ٢٠١٨ بإنشاء " صندوق مصر السيادي " وذلك بعد إقراره من مجلس النواب .

4 - أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون رقم ١٥٨ لسنة ٢٠١٨ بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥، بعد أن قرره مجلس النواب .

5 - صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 87 لسنة 2018 ، بتنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، بعد أن أقره مجلس النواب . 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى