21 نوفمبر 2019 05:58 ص

لطفية النادي

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 12:00 ص

أول مصرية وثانى امرأة تقود طائرة فى العالم بمفردها

ولدت لطفية النادى عام 1907 وفى عامها السادس والعشرين كانت أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثانى امرأة فى العالم تقود طائرة منفردة فى وقت كان يخاف الرجال من العربات

تعلمت لطفية النادى الطيران مع مستر كارول كبير معلمى الطيران بأكاديمية الطيران فى 67 يوماً وتلقت دعوة لحضور أول اختبار عملى لأول طيارة كابتن مصرية فى أكتوبر عام 1933.

 في عام 1933 كانت لطفية أول امرأة تحصل على إجازة الطيران ، وكان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى مصر سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة، وتمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمى الطيران بالمدرسة.

 حصلت على المرتبة “الثالثة” بين السيدات المشتركات في سباق دولي أقيم في مصر عام 1937 من القاهرة الى الواحات اشترك فيها 14 طيارًا وطيارة من مختلف جنسيات العالم.

تولت هدى شعراوى مشروع اكتتاب من أجل شراء طائرة خاصة للطفية، لتكون سفيرة لبنات مصر فى البلاد التى تمر بأجوائها أو تنزل بها، و تبين للجميع مقدرة المرأة المصرية على خوض جميع المجالات.

 وقد فتحت لطفية الباب لبنات جنسها لخوض التجربة، فلحقت بها دينا الصاوي، زهرة رجب، نفيسة الغمراوي، لندا مسعود أول معلمة طيران مصرية، بلانش فتوش، عزيزة محرم، عايدة تكلا، ليلى مسعود، عائشة عبد المقصود، وقدرية طليمات؛ ثم أحجمت فتيات مصر عن الطيران بصفة نهائية، فلم تدخل مجال الطيران فتاة مصرية منذ عام 1945.

وهكذا توالت إنجازات كابتن لطفية، أول كابتن طيار مصرية، إلى أن تقاعدت عن الطيران، وعينت بمنصب سكرتير عام نادى الطيران المصري، بعدما أسهمت في تأسيسه، وإدارته بكفاءة عالية، إلى أن هاجرت إلى سويسرا.

 لطفية النادي لم تتزوج قط، وعاشت جزءًا كبيرًا من حياتها فى سويسرا حيث منحت الجنسية السويسرية تكريمًا لها، وتوفيت عن عمر يناهز الخامسة و التسعين فى القاهرة عام 2002.

 فى عام 1996 تم إنتاج فيلم وثائقي تناول قصة كفاح لطفية النادى بعنوان “الإقلاع من الرمل”، من إخراج وجيه جورج، وفي هذا الفيلم سُئلت عن السبب الحقيقى وراء رغبتها فى الطيران، فقالت أنها كانت تريد أن تكون حرة، وفي عام 1997، حصل الفيلم على الجائزة الأولى للمجلس الأعلى للثقافة في سويسرا.

وقد احتفل محرك البحث الشهير جوجل بالذكرى الـ 107 لميلاد لطفية النادى بها كأول مصرية وثانى امرأة تقود طائرة فى العالم بمفردها، عن طريق وضع صورة لها على صدر صفحته الرئيسية في 29 / 10 / 2014.


مراجع :

- أخبار مصر

- بوابة الاهرام

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى