22 سبتمبر 2019 07:57 ص

مصر ودورة الألعاب العربية

الإثنين، 10 يونيو 2013 12:00 ص

كان عبد الرحمن عزام الامين العام الاسبق لجامعة الدول العربية هو صاحب فكرة إقامة دورات رياضية عربية ، وذلك عندما تقدم فى 27 مارس عام 1947بمذكرة الى الجامعة العربية يطلب فيها الموافقة على إقامة دورة رياضية عربية تشترك فيها الدول العربية الاعضاء بالجامعة العربية وغيرها من الاقطار العربية ، لكن هذا الطلب لم يتحقق وظلت الفكرة حبيسة أدراج الجامعة العربية .

وفى عام 1953 بعثت الفكرة من جديد وتبناها المهندس أحمد الدمرداش تونى (عضو اللجنة الاولمبية الدولية حاليا) واجرى اتصالات مع مختلف الاقطار العربية ولقيت الفكرة كل ترحيب من الدول الاعضاء وعرضت على مجلس الجامعة العربية فى 9 إبريل من عام 1953 فوافق عليها وعهد الى مصر بتنظيم أول دورة رياضية عربية.

ومنذ بداية الدورة الرياضية العربية في سنة 1953، تم تنظيم عشرة دورات علما بأن هذه الألعاب مرت بعدة فترات من التوقف،وتقام الدورة الحادية عشر فى القاهرة.

تعد دورة الألعاب العربية أكبر الملتقيات الرياضية للبلدان العربية وتقام كل أربع سنوات تحت إشراف اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية.

جرت أول دورة في 1953 في الإسكندرية، مصر من ‏26‏ يوليو إلى ‏10‏ أغسطس 1953 م ‏,‏ وشاركت فيها ثماني دول عربية. تعتزم أن تعقد كل أربع سنوات منذ أول دورة، الاضطراب السياسي، فضلا عن الصعوبات المالية جعلت الحالة غير مستقرة. وكانت المرة الأولى التي يسمح فيها للمرأة بالمنافسة في 1985.

كان صاحب فكرة تنظيم الدورات العربية هو المهندس أحمد الدمرداش توني عضو اللجنة الأولمبية الدولية السابق ; ونشأت الفكرة خلال دورة ألعاب البحر المتوسط الأولى التي أقيمت في الإسكندرية حيث عرض الدمرداش توني الفكرة على عبد الرحمن عزام أول أمين لجامعة الدول العربية فرحب بها وحولها إلى اقتراح تقدم به إلى مجلس الجامعة العربية يوم 27 مارس 1947 دورة الألعاب العربية الثامنة بعد هذه الدورة هي النواة التي تبدأ بها الدورات العربية في الانتظام كل أربعة سنوات بعد الاضطراب في مواعيد الدورات السابقة.

المشاركة المصرية :

1 – المشاركات المصرية السابقة :

شاركت مصر بإجمالي 7 مرات على مدار مرات انعقاد دورة الألعاب العربية ، حيث شاركت فى أعوام : 1953 ، 1961 ، 1965 ، 1992 ، 1997 ، 1999 ، 2004 ، 2007 ، 2011 .

كما حققت مصر المرتبة الأولى من حيث أعلى الدول حصولا على الميداليات خلال : الدورة الأولى 1953 بالإسكندرية ، الدورة الثامنة 1997 ببيروت ، الدورة التاسعة 1999 عمان ، الدورة العاشرة 2004 الجزائر ، الدورة الحادية عشر 2007 بالقاهرة.

2- المشاركة المصرية في الدورة الثانية عشرة:

شاركت مصر في دورة الألعاب العربية الثانية عشرة التى اقيمت  في العاصمة القطرية " الدوحة " في الفترة من 9 إلى 23 ديسمبر 2011 ، والتي تنعقد كل أربع سنوات.

شملت دورة الألعاب العربية الدوحة (2011 ) 29 لعبة وشارك فيها 6000 رياضي وإداري ويرافق المنافسات الرياضية الكثير من الأنشطة والفعاليات الأخرى.

وتضم قائمة أسماء الدول المشاركة بالإضافة إلى مصر كلاً من الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات، اليمن.

شاركت مصر في هذه الدورة بأكبر بعثة رياضية في تاريخها ، والتي تضم 512 فرداً من بينهم 369 لاعباً ولاعبة بالإضافة إلى 143 إدارياً وطبيباً .

وتشمل رياضات: كرة طائرة آنسات ، الجودو ، كمال الأجسام ، تنس الطاولة ، الكرة الطائرة الشاطئية ، الرماية ، التنس ، السلة ، الجمباز الفني ، السباحة ، كرة يد سيدات ، البولينج ، القوس والسهم ، ملاكمة ، مصارعة ، كاراتيه ، السلاح .

 وفى دورة العام الحالي الدوحة 2011 , تصدرت مصر جدول الترتيب العام للدورة منذ اليوم الأول وحتى انتهاء منافساتها فى 23 / 12 / 2011، حيث نجحت مصر فى حصد الكم الأكبر من الميداليات المتنوعة خلال الدورة , متفوقة على كل البلدان العربية التي شاركت فى المنافسات .

الدولة
الميداليات الذهبية
الميداليات الفضية
الميداليات البرونزية
الإجمالي
مصر
90
76
67
233
 
 وكان النصيب الأكبر فى عدد الميداليات المصرية للقوس والسهم والسباحة , حيث جمع أبطال القوس والسهم " 12 ذهبية و7 فضيات و14 برونزية " بفضل تألق البطلة أميرة منصور التي جمعت وحدها 5 ميداليات ذهبية وبرونزية واحدة بالإضافة إلى ميدالية ذهبية مع الفريق المصري.

وحصد أبطال السباحة "10 ذهبيات 7 فضيات و14 برونزية " , حيث حصلت السباحة اللامعة فريدة عثمان وحدها على 7 ذهبيات "5 ذهبيات فردى وذهبيتين مع الفريق المصري" , كما استطاعت الفراشة المصرية تسجيل رقم قياسي عالمي جديد فى سباق " 100 متر فراشة" , لتتأهل مباشرة لدورة الألعاب الأولمبية بلندن 2012.

ومن أبطال مصر أيضا الذين وضعوا أسمائهم بقوة فى خريطة الألعاب العربية , اللاعب محمد السحرتى ساحر الجمباز المصري الذي حصل على 5 ذهبيات وبرونزية واحدة , ليتربع منفردا على عرش الجمباز العربي , بجانب زميلته البطلة الأولمبية سلمى السيد التي نجحت فى حصد ذهبيتين وفضيتين , كما فازت لاعبة الجمباز أية محجوب بميدالية ذهبية وأخرى فضية وبرونزيتين , أما فى الرماية , فظهر اسم الرامي محمد حسن الذي حصل على 4 ذهبيات "ذهبيتين فردى و مثلهما مع الفريق المصري".

ونجحت مصر فى تحقيق لقب الدورة للمرة السابعة بعد التفوق الواضح فى العديد من الألعاب , حيث تصدر أبطال مصر جدول ترتيب 11 لعبة , فبجانب التفوق الكاسح للقوس والسهم , تصدرت مصر جدول ترتيب الجمباز برصيد " 9 ذهبيات و 5 فضيات و 5 برونزيات " والكاراتيه برصيد " 7 ذهبيات و 3 فضيات و 4 برونزيات ", ورفع الأثقال برصيد "7 ذهبيات و فضيتان ". بالإضافة إلى تنس الطاولة برصيد " 6 ذهبيات و فضيتان " , والتايكوندو " 5 ذهبيات و 6 فضيات و4 برونزيات " , والمصارعة " 5 ذهبيات و 5 فضيات و 3 برونزيات " وكمال الأجسام " ذهبيتان بالتساوي مع العراق " , والإسكواش " ذهبيتان وفضيتان ".

أما على صعيد الألعاب الجماعية , فحقق أبطال الكرة الطائرة الميدالية الذهبية فى مسابقتي الرجال و السيدات , ففي الرجال فاز منتخبنا الوطني فى المباراة النهائية على منتخب قطر بثلاثة أشواط نظيفة , كما فاز منتخب السيدات فى المباراة النهائية على منتخب الجزائر بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد.

وفى كرة اليد , نجح منتخب الرجال فى الحصول على الميدالية الذهبية بعد التغلب على المنتخب القطري فى النهائي (26 / 21) , فى حين لم تشارك سيدات اليد فى البطولة , وفى كرة السلة , حصل منتخب الرجال على الميدالية البرونزية , فيما نجح منتخب السيدات فى حصد الميدالية الفضية .

     


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى