18 يوليو 2019 08:13 م

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 1 ديسمبر 2018 - 7 ديسمبر 2018 )

السبت، 08 ديسمبر 2018 01:33 م

مؤشرات اقتصادية

فاينانشال تايمز: مصر تفوقت على جميع دول إفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية في 2017

ذكر تقرير أعده مركز إف دي أي ماركتس للأبحاث التابع لمؤسسة فاينانشيال تايمز الاقتصادية العالمية أن مصر تفوقت على جميع الدول الإفريقية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الماضي 2017، رغم التراجع الملحوظ الذي أظهرته حركة تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى القارة الإفريقية ليصل إلى 42 مليار دولار بتراجع نسبته 21 % عن العام الذي سبقه 2016 .

وأوضح التقرير الذي تم إعداده بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة للكوميسا أن مصر جاءت في المرتبة الأولى بين الوجهات الخمس الكبرى للاستثمارات الأجنبية في القارة الإفريقية بحجم استثمارات 7.4 مليار دولار تلتها بمسافة بعيدة إثيوبيا بـ 3.5 مليار دولار ثم الكونغو 1.9 مليار دولار والسودان 1.6 مليار دولار.

"النقد الدولي": قرار "المالية" بتعديل سعر الدولار الجمركي يفيد الاقتصاد المصري ككل

قال سوبير لال مدير بعثة صندوق النقد الدولي لمصر إن قرار وزارة المالية بتعديل سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية ليكون خاضغا للسعر المعلن من البنك المركزي المصري، سيعود بالنفع على الاقتصاد المصري ككل، لان من شأنه تحسين كفاءة تخصيص الموارد، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر .

وأكد مدير بعثة الصندوق الدولي لمصر، أن أثر القرار على معدلات التضخم، سيكون لمرة واحدة ومحدودا. مضيفا أن القرار يعد تقدما مهما، لأن الممارسات الجمركية السابقة مثل استخدام سعر أقل من السوق انطوت على دعم ضمني وغير ضروري.

"النقد الدولي" يشيد بسياسة "المركزي المصري" بشأن تحويل أموال المستثمرين الأجانب

أشاد صندوق النقد الدولي بسياسة البنك المركزي المصري بشأن آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب في مصر ، وقال سوبير لال مدير بعثة الصندوق بمصر "إن قرار البنك المركزي المصري بإلغاء آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب على الأرصدة الجديدة من استثماراتهم فى أدوات الدين الحكومية، خطوة مهمة لتعزيز مرونة سعر الصرف، الأمر الذي يمثل حجر الزاوية في برنامج الإصلاح الاقتصادي منذ عام 2016 ".

وأكد لال دعم الصندوق بشكل كامل لقرار المركزي المصري، قال "إنه في المرحلة المبكرة من برنامج الإصلاح، ساعدت آلية التحويل على جذب استثمارات المحافظ المالية في أذون الخزانة والسندات والأسهم" وأضاف ، أن انتهاء السوق الموازية وتوحيد السوق والمرونة في سعر الصرف عوامل أسهمت في القضاء على مخاطر عدم قدرة مستثمري المحافظ الأجنبية على الوصول إلى الدولارات عند ميعاد الاستيفاء لاستثمارهم، حيث وفرت آلية التحويل الحماية لاستثمار المحافظ الأجنبية، خلال المراحل الأولى من تنفيذ قرار تحرير سعر الصرف الذي اتخذه المركزي المصري في الثالث من نوفمبر 2016 .

استثمارات

وزيرة الاستثمار تشهد توقيع اتفاقية "التمويل الدولية" للاستثمار في (فيزيتا مصر) بقيمة مليون دولار

شهدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، ورئيس مؤسسة التمويل الدولية فيليب لو هورو الجمعة 7 ديسمبر بمدينة شرم الشيخ، توقيع اتفاقية استثمار لمؤسسة التمويل الدولية في شركة (فيزيتا مصر)، التي تدير منصة على الإنترنت تقدم للمرضى خدمة البحث السريع عن الأطباء في بلدان الشرق الأوسط؛ لدعم رواد الأعمال بقيمة مليون دولار بغرض زيادة المستفيدين من خدمات المنصة إلى مليون شخص .

وقع الاتفاقية مؤيد مخلوف المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأمير برسوم رئيس مجلس إدارة شركة "فيزيتا" للخدمات الصحية.

2.1 مليار دولار حجم التجارة بين مصر ودول الكوميسا خلال العام الماضى

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة حرص مصر على تفعيل دور الكيـانـات الاقتصادية الأفريقية وعلى رأسها تجمع الكوميسا بما يسهم فى تحقيق التكامل الاقتصادى الافريقى بصفة عامة وتعزيز حركة التجارة البينية بين دول أعضاء تجمع الكوميسا بصفة خاصة .

وأوضح الوزير - فى تصريحات صحفية على هامش مشاركته فى منتدى الاستثمار فى افريقيا والمنعقد بمدينة شرم الشيخ - أن العلاقات التجارية بين مصر ودول تجمع الكوميسا شهدت تطوراً ملحوظاً فى الآونة الأخيرة حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر ودول التجمع خلال عام 2017 حوالى 2 مليار و102 مليون دولار منها مليار و538 مليون دولار صادرات مصرية و563.9 واردات، مشيراً إلى ضرورة بذل مزيد من الجهود لتعزيز دور التجمع لزيادة معدلات التجارة بين الدول الأعضاء بما يليق بمستوى العلاقات التاريخية والاقتصادية ولتحقيق أقصى استفادة من المزايا الكبيرة التى يقدمها تجمع الكوميسا خاصة وانه يضم 21 دولة بها أكثر من 400 مليون نسمة ويفوق حجم ناتجه المحلى الإجمالى 600 مليار دولار.

مصر وإيطاليا توقعان اتفاقا بقيمة 45 مليون يورو لدعم القطاع الخاص المصرى

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والسفير جامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدى القاهرة، اتفاق لدعم تطوير القطاع الخاص فى مصر بقيمة 45 مليون يورو، على هامش منتدى افريقيا 2018م .

ويساهم الاتفاق في دعم القطاع الخاص المصري عبر برامج التدريب والدعم الفنى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى سيستفيد منها رواد الأعمال والمؤسسات المصرية المعنية بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما سيتم توجيه جزء من التمويل لتوفير مكونات فى العملية الإنتاجية لبعض المشروعات .

وقالت الدكتورة سحر نصر، إن الاتفاق سيساهم في دعم خطة الحكومة في توفير مناخ جيد للقطاع الخاص يضمن تحقيق التنمية والنمو الشامل لهذا القطاع فى مصر، مشيدة بحرص إيطاليا الدائم على دعم وتمكين الشباب المصري سواء من خلال ضخ الاستثمارات أو تمويل البرامج التنموية، حيث تحتل إيطاليا المرتبة الحادية عشرة بين أكبر الدول المستثمرة فى مصر، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات الإيطالية في مصر 2.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضى، موزعة على 1100 شركة، وتوفر أكثر من 30 ألف فرصة عمل.

مميش يوقع عقد تنمية 10 كيلو متر في قناة السويس

شهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي توقيع عقد بين المنطقة الاقتصادية وشركة السويدي للتنمية الصناعية في منطقة العين السخنة يتضمن عقد تطوير وتحويل حق الانتفاع لمساحة 10 كيلو متر مربع من أرض المنطقة الاقتصادية .

ووقع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عقدين على هامش منتدى إفريقيا 2018، الأول مع "نيو هورايزون تانك تيرمينال" المتضمن مشروع إنشاء محطة استقبال وتصدير صب سائل على مساحة 11500 متر مربع داخل ميناء غرب بورسعيد، والثاني بين المنطقة الاقتصادية وشركة السويدي للتنمية الصناعية في منطقة العين السخنة يتضمن عقد تطوير وتحويل حق الانتفاع لمساحة 10 كيلو متر مربع من أرض المنطقة الاقتصادية ..

ويهدف المشروع إلي تكوين مدينة صناعية متكاملة الخدمات والمرافق، إضافة إلي تسويقها عالميا من أجل جذب الاستثمار الصناعي المحلي والعالمي للمنطقة الاقتصادية ولمصر بصفة عامة، وتبلغ تكلفة التطوير ١٠ مليارات جنية بإجمالي مدة تطوير وتنمية ١٠ سنوات، كما يستهدف جذب أيدي عاملة يتجاوز مائة ألف عامل.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى