20 أبريل 2021 12:52 ص

كلمة مديرة صندوق النقد الدولي أمام مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري

الجمعة، 13 مارس 2015 - 12:00 ص

قالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي، إن مصر تسعى، خلال المرحلة المقبلة، للقيام بعملية إصلاح كبيرة، مشيرة إلى أن مصر تقوم بخطوات كبيرة نحو تحقيق النمو الاقتصادي.

وأوضحت "لاجارد"، خلال كلمتها فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، أن مصر قامت بنجاح كبير في مجال الطاقة، منوهة إلى أن عملية إصلاح منظومة الدعم في مجال الطاقة قابلها الشعب المصري بالترحاب.

ولفتت "لاجارد" إلى أن مصر قامت بإصلاح في مجال الضرائب، تمثل في فرض المزيد من الضرائب على السجائر والكحوليات، موضحة أن دخل مصر من الضرائب، بعيدًا عن مصادر الطاقة البترول والغاز، لا يتجاوز 10%.

وأشارت إلى أن مصر قامت بمشروعات كبيرة، مثل مشروع قناة السويس، لا سيما أن هذا المشروع قادر على قيادة عمليات النمو في الاقتصاد، منوهة إلى أن مصر عليها أن تقوم بالمزيد من الإصلاح في المجالات الاقتصادية.

وكشفت "لاجارد" أن ترتيب مصر في التنافسية الاقتصادية 119 بين 140 دولة، مشددة على أن مصر يمكنها أن تكون من الدول الخمسين الأولى عالميا في مجال التنافسية الاقتصادية.

ودعت "لاجارد" مصر إلى ضرورة دعم النمو في قطاع البترول، مشيرة إلى أن مصر يمكنها ذلك من خلال المشروعات البترولية الكبرى، لا سيما أن مصر مؤهلة في هذا المجال.

ونوهت "لاجارد" إلى أن 10% من سكان مصر فقط لديهم حسابات بنكية، وهو ما يعوق النمو، موضحة أن مصر يمكنها تحقيق النمو المستدام، وذلك من خلال ضخ أموال الشعب المصري في المجالات الاقتصادية.

وكشفت "لاجارد" أن 22% فقط من نساء مصر يشاركن في سوق العمل، وهو ما يؤثر سلبا على زيادة معدلات النمو الاقتصادي، موضحة أن مصر يمكنها استثمار البشر، لتنمية الاقتصاد، من خلال تحرير الاقتصاد المصري.

فى مفارقة طريفة استشهدت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولى، بأغنية لسيدة الغناء العربى الراحلة "أم كلثوم، خلال خطابها.

وقالت لاجارد: "أم كلثوم المغنية المصرية" كوكب الشرق" غنت ذات مرة" وما نيل المطالب بالتمنى".

وتابعت لاجارد: هذا ينطبق على مصر اليوم.. تحتاج البلاد على تحقيق نمو أعلى للوفاء بشعبها، ووجود أنظمة صحية وتعليمية أفضل ومستوى أعلى للمعيشة.

وقالت على مدى الخمس سنوات المقبلة سيكون هناك أكثر من 600 ألف من الوافدين الجدد لسوق العمل سنويا ..وبالتالى فإن خلق فرص عمل، جيدة للشباب، هو أولوية اقتصادية واجتماعية للإنسان..وهذا سوف يسير جنبا إلى جنب مع تحقيق الاستقرار الاقتصادى وسد عجز الموازنة.

بوابة الأهرام – أخبار مصر

13/03/2015


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى