23 أبريل 2021 04:49 ص

صحيفة جزائرية : السيسى نجح فى الرهان رغم الارهاب فى سيناء

السبت، 08 أغسطس 2015 - 12:00 ص

أكدت صحيفة " المجاهد" الجزائرية الناطقة بالفرنسية أن إنجاز قناة السويس الجديدة يبرهن على نجاح رهان الرئيس عبد الفتاح السيسى رغم الظروف الصعبة التى تمر بها مصر لاسيما فى حربها ضد الإرهاب المنتشر فى سيناء .

وقالت الصحيفة فى عددها الصادر اليوم /السبت/ إن قناة السويس الجديدة ـ كما اكد الرئيس السيسى ـ دشنت من أجل العالم كله ولضمان ازدهار الإنسانية ، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من الخبراء أكدوا أن القناة الجديدة ستحدث تحولا اقتصاديا كبيرا ليس فى منطقة الشرق الأوسط فحسب بل وفى العالم كله ، وأشارت إلى أن قناة السويس الجديدة تتواجد على مسافة قريبة من مصادر النفط وعلى بعد أيام من شرق اسيا حيث "تنين" الاقتصاد العالمى المستقبلى وهم : الصين والهند وإندونيسيا كما أنها قريبة من المملكة العربية السعودية والإمارات ودول الخليج الأخري.

وأضافت الصحيفة أن قناة السويس الجديدة ـ التى وصفتها بإنها عمل عملاق وإنجاز تكنولوجى تاريخى ـ هى نقطة التقاء لكثير من الشعوب حيث انها تربط بين سواحل أفريقيا والعالم العربى والبحر المتوسط وأوروبا ، مؤكدة أن افتتاح قناة السويس يمثل إنجازا حقيقيا تحقق فى وقت قياسى ، مشيرة إلى أن إتمام هذا المشروع فى عام واحد يمثل تجربة استثنائية فى ظل الظروف التاريخية الصعبة التى تثبت أن لا شىء مستحيل ، وأن مشروع الممر المائى الجديد يمثل وسيلة جديدة فى إعادة بناء وإعادة هيكلة هذه المنطقة .

وأوضحت الصحيفة الجزائرية أنه من غير المنطقى القول إن قناة السويس بموقعها وقدراتها وتاريخها هى مجرد ممر بحرى بسيط تعبر من خلاله السفن الدولية نظير تحصيل رسوم ... فلا يمكن لهذا الامتداد الشاسع من الأراضى أن يظل بدون استغلال ، فهذه القناة ذات موقع فريد وتربط بين بحرين وثلاث قارات ومنها يأتى احد اهم مصادر الثروة وهو البترول ، مشيرة إلى أن الأمر لايتعلق بمشروع توسيع بسيط للسماح بمرور السفن العملاقة بل ان الهدف هو تحويل منطقة الشرق الأوسط إلى مركز إقتصادى واحد اهم الركائز الأساسية للعمل والإنتاج من أجل تنمية مصر .. وقالت إنه ـ حسب إحصائيات هيئة قناة السويس ـ فإن القناة تنقل كل عام 25 فى المائة من حجم التجارة العالمية اى حوالى 34 ألف سفينة منها 2700 ناقلة بترول تحمل 29 مليون طن من الخام اى ما يمثل 7 فى المائة من حجم التجارة البحرية للنفط و13 فى المائة من الغاز الطبيعى المسال .

وقالت "المجاهد" إن حفر قناة السويس قديما للربط بين البحرين الاحمر والمتوسط /او العكس/اتاح الاستغناء عن رأس الرجاء الصالح وتوفير أياما فى الملاحة بل والإبقاء على التنافس مع قناة بنما التى من المقرر ان تنتهى أعمال التوسع فيها بحلول نهاية عام 2016 ولعل ذلك احد أسباب رغبة الحكومة المصرية فى الإسراع فى إنجاز عمليات حفر قناة السويس الجديدة .

وأضافت أن الشعب المصرى ـ الذى يعى ذلك الرهان جيدا ـ لم يتردد فى تلبية نداء رئيسه منذ عام عندما دعاه لشراء اسهم فى قناة السويس الجديدة حتى يتسنى إنجاز القناة فى عام واحد بدلا من ثلاث أعوام كما كان مقررا فى البداية .. وفى اقل من ستة أيام جمعت البنوك المصرية ال 60 مليار جنية مصرى اللازمة لإنجاز المشروع وهو الأمر الذى يمكن ان نطلق عليه "التعبئة السريعة" وهو الإنجاز الذى تطرق إليه السيسى فى كلمته خلال افتتاح قناة السويس الجديدة .

وفى ختام مقالها قالت "المجاهد" إن افتتاح قناة السويس الجديدة أحيا مجددا الآمال لدى الجميع فى دولة كان يعتقد انها فقدت إلى الأبد .

أش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى