23 فبراير 2024 03:40 م

جولةً الرئيس السيسى الآسيوية

فعاليات زيارة الرئيس لإندونيسيا

السبت، 05 سبتمبر 2015 - 12:00 ص

4 / 9 / 2015


• عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاء قمة مع نظيره الأندونيسي  جوكو ويدودو " الجمعة " 4 / 9 / 2015 - بمقر قصر "ميرديكا" الرئاسي بجاكرتا بمشاركة وفدى البلدين .

ووجه الرئيس السيسي , خلال اللقاء ,الدعوة إلى نظيره الأندونيسي لزيارة مصر والتي رحب بها الرئيس ويدودو .

وثمن السيسي مواقف اندونيسيا الداعمة والمتوازنة لمصر خلال ثورة 30 يونيو .. موجها الشكر لاندونيسيا لمشاركتها  في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة .

كما ناقش الرئيس السيسى وويدودو ثلاث قضايا رئيسية :

القضية الاولى ..  دعم العلاقات التجارية والاستثمارات بين البلدين فى ضوء زيادة حجم الاستثمارات الإندونيسية بالسوق المصرية إلى حوالى 600 مليون دولار.

القضية الثانية .. التى بحثها الزعيمان ركزت على تعزيز التعاون لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام باعتباره " رحمة للعالمين ", ومواجهة التطرف والإرهاب .

القضية الثالثة .. تناولت الرعايا الإندونيسيين المقيمين فى مصر , وسط تأكيد من الرئيس السيسي على أن مصر تؤمن كافة الرعايا الأجانب المقيمين على أراضيها.


• وقع وزير الخارجية سامح شكري ووزيرة خارجية أندونيسيا ريتنو مرصودى مذكرتين للتفاهم المشترك على هامش القمة التى جمعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الاندونيسى جوكو ويدودو يوم 4 / 9 / 2015 بقصر ميرديكا الرئاسى بجاكرتا.

وتناولت الاتفاقية الاولى إعفاء دبلوماسى البلدين من شرط التأشيرة بينما غطت الاتفاقية الثانية تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال تدريب الدبلوماسيين.
 

• أقام الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، مأدبة عشاء رسمية على شرف الرئيس عبد الفتاح السيسي ، ألقى خلالها سيادته كلمة عبر فيها عن تقديره لحفاوة الإستقبال والأجواء الإجابية التى سادت الزيارة .

 

5 / 9 / 2015

 

  • استهل السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي اليوم الثاني لزيارته إلى إندونيسيا بزيارة النصب التذكاري للجندي المجهول (المقبرة الوطنية لأبطال كاليباتا)، وقام السيد الرئيس بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري والوقوف دقيقة حداداً على أرواح الشهداء، كما وقع السيد الرئيس في سجل التشريفات الخاص بذلك.
  • توجه عقب ذلك إلى مقر الأمانة العامة لرابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان" حيث التقى سيادته بسكرتير عام الرابطة الذي رحب بالسيد الرئيس والوفد المرافق لسيادته.

  • واستعرض سكرتير عام الرابطة مجالات التعاون بين دول الآسيان التي تركز على أبعاد رئيسية ثلاثة وهي السياسة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، مشيراً إلى أن المنحى الاقتصادي يمثل فرصة واعدة لتعزيز التعاون بين مصر ودول الرابطة.
  • نوه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها مع الدول الآسيوية في مختلف المجالات بالنظر لثقلها السياسى وتجربتها الاقتصادية والتنموية التي حازت احترام وتقدير العالم.
  • تحدث السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي عن المزايا التجارية والاستثمارية التى ستعود على الطرفيّن، حيث يمكن لشركات دول الآسيان الانطلاق من مصر إلى الأسواق العربية والأفريقية والأوروبية، وذلك عبر توظيف اتفاقيات التجارة الحرة التى ترتبط بها مصر.