03 فبراير 2023 06:07 م

الدورة العشرون لمؤتمر اليورومني 2015

وزير المالية في افتتاح مؤتمر اليورومني : الحكومة تعمل على اتخاذ كل الاجراءات لدعم الاقتصاد المصرى

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 - 12:00 ص

اكد هانى قدرى وزير المالية  في 7 / 9 / 2015 ان مصر تعمل على مواصلة مسيرة التطوير الاقتصادى بالاعتماد على قدراتها الذاتيه من خلال تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى بدأته الحكومة منذ عام ونصف وبدأ ينعكس على تحسن مؤشرات الاقتصاد حيث نجحنا فى تحقيق معدلات نمو تجاوزت 4%الى جانب خفض عجز الموازنه الى 11.5%دون الاعتماد على اى مساعدات خارجية ، مشيرا الى اننا نعمل على وضع مصر على شاشات الرادار العالمية للمستثمرين الاجانب من خلال تهيئة مناخ الاستثمار وطرح فرص استثمارية جديدة على راسها مشروع تنمية محور قناة السويس.

وقال قدرى فى افتتاح اعمال الدورة العشرين لمؤتمر اليورومنى تحت عنوان ”تمويل المستقبل” ان الحكومة تعمل على اتخاذ كل الاجراءات لدعم الاقتصاد المصرى وعلى راسها تنفيذ المرحلة الثانية لاصلاح منظومة الدعم والتوسع فى التحول من الدعم العينى الى الدعم النقدي.

واشار الى ان الاصلاحات التى تمت فى النظام الضريبى والقوانين الى جانب افتتاح قناة السويس والبدء فى محور التنمية كلها امور ايجابية وداعمه للانطلاق الى مستقبل افضل .

وفيما يتعلق بزيارة بعثه صندوق النقد للقاهرة منتصف الشهر الجارى ان البعثه تأتى فى اطار برنامج المراجعات نصف السنوية التى وقعته مصر مع الصندوق فى نوفمبر 2014 موضحا ان هناك زيارة اخرى من الصندوق فى الربع الاول من العام المقبل لوضع التقرير السنوى عن الحالة الاقتصادية لمصر ، مشيرا الى ان مصر منفتحه على كافه ادوات التمويل الدولية ولدينا خطط للعودة الى سوق التمويل الدولية العام المقبل بما فيها الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى لتحقيق مصلحة الاقتصاد.

وقال لابد من النظر بشكل جيد للتطورات التى تمت فى الفترة الماضية فانخفاض العجز الى 11.5 % العام المالى الحالى مقارنه بنسبة تزيد عن 12% فى العام السابق يجب ان ننظر له ، كما حصلت  مصر فى السنوات الماضية على دعم من الخليج يصل الى 4%من الناتج المحلى ،وهذا يوضح مقدار التقدم الذى حدث فى خفض العجز بعد انتهاء هذه المساعدات. كما نجحت فى اصدار سندات دولارية بمقدار مليار و200 مليون دولار بافضل الاسعار مقارنه ببعض الدول التى طرحت سندات بثلث ما طرحته مصر مما يؤكد ثقه الاسواق العالمية فى الاقتصاد المصرى وقدرته على التعافى .

وقال ان الحكومة تعمل على التنسيق الكامل مع البنك المركزى قبل اصدار اى قرارات مالية، مشيرا الى ان الحكومة تعمل على تحسين النظام الضريبى من خلال اصلاح المنظومة واخرها خفض ضريبه المبيعات على السلع الراسمالية الى 5% ،كما سيتم طرح قانون القيمة المضافه خلال اسبوعين على منظمات الاعمال المختلفه الاقتصادية والاجتماعية للمناقشة ،مؤكدا انه سيتم ادخال تعديلات على القانون الحالى تستهدف رفع القدرة التنافسية.

وقال ان الحكومة مستمرة فى اصلاح نظام الدعم من خلال تحرير قطاع الطاقة ومنها ما تم اتخاذه بتحرير قطاع الكهرباء والطاقه الجديدة وتطبيق المرحلة الثانية من خفض دعم الكهرباء من خلال زيادة الاسعار التى تمت منذ اسبوعين ،كما يتم استكمال منظومة تحويل دعم الغذاء من دعم عينى الى دعم نقدى من خلال البطاقات الذكية التى عالجت الاهدار الكبير فى منظومة الخبز ودعم الغذاء .

وفيما يتعلق باكتشاف الغاز الجديد اكد قدرى ان هذا الاكتشاف يعطى امل كبير الى مصر وهو منحه من السماء لدعم الاقتصاد المصرى ويجعلنا اكثر تفاؤل بالمستقبل، كما يزيد من ثقه المؤسسات الدولية والمستثمرين فى الاقتصاد المصرى وقدرته على النمو .

وقال اشرف سالمان فى الجلسة الثانية لمؤتمر اليورومنى ان مصر تعمل على تحويل الازمة المالية الحالية الى فرصه يستفيد منها الاقتصاد المصرى من خلال تهيئة اسواقها لجذب الاستثمارات من الدول الاسيوية التى تبحث عن اسواق جديدة للتوسع ومن خلال دعم علاقتنا باسواق جديدة بما يحمى الاقتصاد المصرى من اى سلبيات محتملة للازمة .

وقال ان زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الاخيرة للصين كانت ناجحة وجاءت فى توقيت مناسب حيث تعمل الصين الان على التوجه الى اسواق جديدة فى الوقت الذى تقدم مصر نفسها كدولة جاذبه للاستثمار ولديها مشروعات قومية عملاقه تستهدف جذب الاستثمارات اليها. وفيما يتعلق بزيارة الرئيس لسنغافورة اشار سالمان الى ان الزيارة استهدفت التعرف على النظام التعليمى المتطور فى سنغافورة باعتبار التعليم حجر زاويه للتطوير ونمو الاقتصاد، كما استهدفت التعاون فى مجال الموانئ واللوجستيات وامكانية الدخول فى شراكات مع هيئة الموانيء بسنغافورة التى لديها خبرة كبيرة فى هذا المجال لتطوير ميناء بورسعيد وغيره من الموانيء والتعاون فى تنمية محور قناة السويس.

الأهرام 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى