20 أبريل 2021 12:07 م

سياحة بيئية

محمية أشتوم الجميل وجزيرة تنيس

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 12:00 ص

تعتبر محمية اشتوم الجميل وجزيرة تنيس جزء من بحيرة المنزلة والتى تقع على ساحل البحر المتوسط فى الجزء الشمالى الشرقى من دلتا النيل. تنتمى المحمية اداريا الى محافظة بورسعيد. تصل المساحة الكلية للمحمية الى حوالى 180 كم2 وقد اختيرت كمحمية طبيعية تدخل فى تصنيف محميات الاراضى الرطبة وذلك بما لها من مميزات بيئية لا توجد فى مثيلتها من المحميات الاخرى 

الموقع :

تقع المحمية فى جهة الغرب من بورسعيد وبخط موازى للطريق الساحلى بورسعيد دمياط بداية من الكيلو 6 وحتى الكيلو 13 ثم بعدها ينحرف داخل البحيرة حسب الاحداثيات حتى يصل الى بحر البشتير من الناحية الجنوبية وجزيرة تنيس من الشرق (والتى تقع على بعد 7 كيلو من بورسعيد على الطريق الملاحى بورسعيد المطرية ) وبحر جنب التمساح من الغرب. 

التنوع البيولوجى بمحمية اشتوم الجميل:

يتمثل المجتمع الاحيائى فى منطقة المحمية من المنظور الوظيفى للنظام البيئى بثلاثة اقسام اساسية وهى الكائنات المنتجة والكائنات المستهلكة والكائنات الرمية. تمثل الكائنات المنتجة (النبات) والذى يصل عدد انواعة الى 80 نوع بمنطقة المحمية و 150 نوع ببحيرة المنزلة ومن امثلتها نبات البوص والذى يعد اكثر الانواع انتشارا و يوجد بعض الانواع المائية مثل نبات نخشوش الحوت و خس البحر. وتمثل الكائنات المستهلكة (الطيور) والذى يصل عدد انواعها الى 118 نوع و ايضا (الاسماك) والذى يصل عددها الى 17 نوع و (الحشرات) والتى يصل عددها الى 36 نوع. وتمثل الكائنات الرمية (الفطريات) والذى يصل عدد انواعها الى 47 نوع و (البكتيريا) الى 24 نوع.

1- الطيور :

تعتبر المحمية من اهم مناطق الطيور في مصر و قد تم تسجيل 233 نوع من الطيور منها ما هو مقيم مثل ( صياد السمك الابقع – الهدد – اليمام – البلشون الأبيض الصغير ) و منها ما هو مهاجر مثل ( البط – القلق الأبيض – السمان – الغر- و الطيور الخواضة )

2- النباتات :

تتميز الجزر المنتشرة داخل بحيرة المنزلة بغطاء نباتي متنوع و قد تم تسجيل حوالي أكثر من50 نوعا من النباتات داخل محمية اشتوم الجميل

3- الأسماك

تعتبر بحيرة المنزلة من أهم مصادر الأسماك في جمهورية مصر العربية و خاصة محافظة بورسعيد و من أهم الأسماك الاقتصادية بها و التي تعيش بالمياه العذبة ( البلطي الأخضر – و البلطي الأبيض ) بالإضافة إلى الأسماك التي تعيش بالمياه المالحة مثل ( الطوباره - و البوري )

الاهمية الاقتصادية المباشرة:

تبرز اهمية وفوائد التنوع البيولوجى من الناحية الاقتصادية فى اربع مجالات هى الزراعة والطب والصناعة والبيئة على النحو التالى:-

فى مجال الزراعة:

·  تمثل النباتات البرية مصدر من مصادر الغذاء سواء للطيور والاسماك والحيوانات داخل المحمية.

·  على المستوى التقنى يتم الاستفادة من المواد الوراثية الموجوده داخل النباتات البرية فى تحسين بعض سلاسلات المحاصيل الزراعية (قمح مقوم للملوحة) وايضا استنباط سلاسلات تقاوم الامراض وبالتالى يتم الاقلال من استخدام المبيدات.

·  تستخدم بعض النباتات البرية مثل نبات الازولا فى تثبيت النتروجين للنبات وهذا يؤدى ايضا الى الاقلال من استخدام الاسمدة الكيماوية.

فى مجال الطب:

·  يتم استخدام بعض النباتات البرية فى انتاج العقاقير والتى تساعد فى علاج كثير من الامراض مثل نبات ركب الجمل والذى يدخل فى انه طارد للديدان المعوية (الاسكارس) وايضا مسهل قوى ونبات الخبيزة البرية والذى يستخدم فى علاج النزلات المعوية وعلاج فقر الدم وملين وعلاج التهاب الحلق واللوزتين ونبات المرار والذى يدخل فى علاج وقف النزيف ومدر للبول وطارد للديدان و علاج تقلصات الرحم.

فى مجال الصناعة:

·  يستعمل معظم السكان المحليين داخل المحمية بعض انواع النباتات فى صناعات يدوية مثل الحصر والمشنات مثل نبات السمار والبوص كما يدخل فى نبات البوص فى بناء مساكنهم.

·  اما على المستوى الصناعى فان بعض هذه النباتات تدخل فى صناعة الورق وانتاج الغاز الطبيعى.

فى مجال البيئة:

·  تستخدم كثير من النباتات البرية المائية فى معالجة الصرف الصحى والصناعى والزراعى فيما يسمى بالمعالجة البيولوجية ويوجد على حدود المحمية احدى تلك المحطات والتى تستخدم النباتات التالية فى المعالجة مثل نبات البوص و ورد النيل و عدس الماء.

الاهمية الاقتصادية الغير مباشرة:

تبرز اهميتة فى عده قيم منها قيم روحية ودينية و فوائد ترويحية وفوائد على البيئة والمناخ.

فوائد على البيئة والمناخ:

·  عملية البناء الضوئى التى تقوم به النباتات تعمل على الحفاظ على تركيب الهواء من خلال امتصاص غاز ثانى اكسيد الكربون واعطاء غاز الاكسجين (المهم لباقى الكائنات الحية).

·  دور النبات فى ضبط دورة المياه على سطح الارض عن طريق النتح مما يحافظ على المناخ.
   

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى