07 فبراير 2023 08:13 ص

الآثار الاسلامية فى مدينة الواحات

الأحد، 04 أغسطس 2019 - 12:00 ص

يوجد بمدينة الواحات العديد من الآثار الإسلامية والتى ترجع لعصور مختلفة ومنها : وتوجد آثار إسلامية في الداخلة  عديدة أهمها قبة وضريح الشيخ البشندي.

قرية بلاط الإسلامية :

تعتبر قرية بلاط الإسلامية، من أقدم القرى ذات الطوابع الإسلامية النادرة وتتبع حاليًا مركز ومدينة بلاط ، ويرجع تاريخها إلى العهد العثماني، وتتميز بأنها ذات طابع أثرى خاص ومميز لما لديها من مقومات تاريخية وطبيعية .

سميت بهذا الاسم نسبة إلى مقر للبلاط الملكى فى العصر العثمانى، كان يوجد بالقاهرة أيام الحكم العثمانى للبلاد.

وتضم هذه مدينة بلاط الإسلامية مجموعة من الأعتاب الخشبية التي تعلو واجهات المنازل محفورة بالحفر البارز والغائر، وأقدم تاريخ مدون عليها 1163هـ وأحدث تاريخ 1253هـ، على خشب السنط وهي عبارة عن أدعية وآيات قرآنية وأحيانا تحمل اسم المنشئ واسم صانع العتب وتاريخ الإنشاء، تضم مدينة بلاط شأنها فى ذلك شأن المدن الإسلامية طاحونة لطحن الغلال حيث أنها من مستلزمات الحياة اليومية ومن أهمها فى مدينة بلاط طاحونة البرنس وطاحونة أبو ياسين.

قرية القصر الإسلامية :

تُعد واحدة من أهم الآثار الإسلامية، حيث تمثل النموذج الوحيد الباقي للمدن الإسلامية والعمارة المدنية في العصر العثماني، كما تتميز المدينة باحتفاظها بعددٍ كبير من النصوص الإنشائية والوثائق التاريخية، التي تمثل مصدرًا مهمًا للتعرف على تاريخ هذه القرية الهامة.

هي نموذج فريد للآثار الإسلامية، تقع شمال واحة الداخلة، على بعد حوالى 35 كيلو مترًا من مدينة موط عاصمة الواحة، أول من استقبلت القبائل الإسلامية بالواحات عام 50 هجرية، وبها بقايا مسجد من القرن الأول الهجري، وازدهرت في العصر الأيوبي، وكانت عاصمة الواحات، واسمها نسبة لقصر الحاكم.

هناك عددٌ من المتاحف داخل القرية ومنها متحف للدكتورة عليا حسن تجسد فيه طبيعة المكان، ومتحف أم جنة، ومتحف الفنانة إيمان سالم، ومتحف أم نوسة.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى